هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اختزان المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2013)

اختزان المعلومات[عدل]

يعتبر المغزى الأساسي للاختزان هو: المحافظة على تيسير سبل التعامل مع المحتوى الفكرى لوسائط المعلومات وليس بالضرورة مع الشكل المادى للوسائط[1] فهناك فارق بين اختزان المعلومات واختزان الوسائط الحاملة للمعلومات فاختزان المعلومات هو الهدف الأساسي أما اختزان الوسائط الحاملة للمعلومات فهو هدف ثانوى. ومع ظهور الحاسب الآلى أصبح جوهر الاسترجاع الإلكترونى يقوم على الإختزان في وسيلة قابلة للقراءة بواسطة الحاسب[2] فهو الأفضل ـ بلا منازع ـ في أداء دور اختزان المعلومات.
ولا يقتصر مفهوم الاختزان على اختزان المعلومات والوسائط الحاملة لها فقط ولكنه يشتمل على بعد ثالث هو: اختزان وحفظ وسائل تغيير المحتوى وعرضها وتشغيلها[3]. ولكن عدم الاستقرار المصاحب لمجال تُقاس فيه معدلات التطور بأسابيع وليس بسنوات يجعل حفظ المعلومات الرقمية لفترة طويلة أمر ليس بالسهل[4]. فيؤدى التطور السريع جدًا للعتاد والبرمجيات لزيادة احتمال عدم إمكانية قراءة المحتوى الرقمي، على عكس المحتوى المطبوع الذي يكفى حفظ الوسيط لحفظ المحتوى[5].
إن اختزان المعلومات ليس عملاً مستهدفًا لذاته ولكنه يستهدف تمكين استرجاع المعلومات وكلما أمكن الاسترجاع بصورة فعَّآلة كان هذا دلالة على نجاح النظام كله. وهناك أهداف ثانوية أخرى للاختزان مثل: حفظ المعلومات وتوفير حيز أقل. ولأن هدف الاختزان هو الاسترجاع فإن ما لا يسترجع من المعلومات لا حاجة أو قيمة من اختزانها. فهناك تكامل بين الاختزان والاسترجاع بمعنى أن يؤدى الاسترجاع لاسترجاع كل ما تم اختزانه بكل الأساليب المتاحة وأن يؤدى الاختزان لتحقيق أعلى مستويات الاسترجاع، وبتعبير آخر فهما وجهان لعملة واحدة يؤثر كلا منهما على جدوى ومصداقية الآخر.
يقوم اختزان البيانات على أربعة أعمدة هي:

  1. وسائط اختزان البيانات.
  2. قواعد البيانات.
  3. إدخال البيانات والنصوص.
  4. تقنيات ضغط البيانات.

المصدر[عدل]

محسن عابد محمد السعدنى. اختزان واسترجاع النصوص الشعرية في البيئة الإلكترونية: دراسة تقويمية للموسوعة الشعرية العربية الصادرة عن المجمع الثقافى الإماراتى. جامعة بنها. كلية الآداب، قسم المكتبات والمعلومات، 2010. أطروحة ماجستير.

مراجع[عدل]

  1. ^ توماس إتش تبر، بث كريمر. الحفظ التاريخى طويل المدى للرسائل الإلكترونية/ ترجمة حشمت قاسم.ـ دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات.ـ مج 8، ع 1(يناير 2003) ص 131.
  2. ^ فكيرى، براين كامبل. علم المعلومات بين النظرية والتطبيق/ براين كامبل فكيرى، ألينا فيكرى؛ ترجمة حشمت قاسم.ـ القاهرة: مكتبة غريب، ص 130.
  3. ^ عماد عيسى صلاح محمد. المكتبات الرقمية: الأسس النظرية والتطبيقات العملية/ عماد عيسى صلاح محمد، تقديم محمد فتحى عبد الهادى.– ط1.ـ القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2006، ص 245.
  4. ^ توماس إتش تبر، بث كريمر. الحفظ التاريخى طويل المدى للرسائل الإلكترونية. ص134.
  5. ^ عماد عيسى صلاح محمد. المكتبات الرقمية: الأسس النظرية والتطبيقات العملية. ص244.
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.