اختصاصي تمريض سريري

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اختصاصي تمريض سريري
فرع من
النوع
المجال

اختصاصي التمريض السريري (CNS) هو ممرض الممارسة المتقدمة /عالي الخبرة محنّك، بإمكانه تقديم مشورة خبيرة فيما يتعلّق بظروف أو سبل علاج معينة. وفقًا للمجلس الدولي للممرضين (ICN)، ممرض الممارسة المتقدمة/ عالي الخبرة هو ممرض مسجل اكتسب قاعدة المعرفية خبيرة ومهارات صنع قرار معقدة وكفاءات سريرية للممارسة الموسعة،[1] وهي خصائص محدّدة بالسياق وبالبلد المعتمد، وبالتالي اختصاصيو التمريض السريري هم ممرضون مسجلون حائزين على شهادة تخرج في مجال التمريض على مستوى الدراسات العليا كالماجستير أو الدكتوراه في اختصاص التمريض السريري، وهم خبراء في ممارسات التمريض السريرية المبنية على الأدلة ضمن مجال تخصص، وفي علاج وإدارة المخاوف الصحية للمرضى والمجتمعات. قد يركز تخصص التمريض السريري على الأفراد أو الجماعات أو الإعدادات أو نمط الرعاية أو نمط المشكلة أو التخصص الفرعي لأنظمة التشخيص. يمارس اختصاصي التمريض السريري مهنته بشكل مستقل، ويدمج المعرفة بالمرض والعلاجات الطبية في تقييم وتشخيص وعلاج اعتلالات المرضى. يعمل اختصاصيو التمريض السريري على تصميم وتنفيذ وتقييم برامج الرعاية الخاصة بالمرضى والمجتمع على حد سواء. يُقدّم اختصاصيو التمريض السريري الريادة في الممارسة المتقدمة بالتمريض، سعيًا إلى تحقيق نتائج جيدة وفعالة بالنسبة للمريض، فضلًا عن قيادة المجموعات متعددة التخصصات في تصميم وتنفيذ حلول بديلة مبتكرة تعالج مشاكل النظام و/ أو قضايا رعاية المرضى. يعمل اختصاصيو الرعاية الصحية في العديد من السلطات القضائية بوصفهم مقدمي رعاية صحية مباشرة، بإجراء تقييمات صحية شاملة وتطوير تشخيصات التفريقية، وقد يتمتُعون بصلاحيات توجيهية، تخوّلهم توفير العلاجات الدوائية وغير الدوائية وطلب الاختبارات التشخيصية والمخبرية في مواجهة وإدارة المشاكل الصحية المتخصصة للمرضى والسكان. يعمل اختصاصيو التمريض السريري كدعاة صحة بالنسبة للمرضى، واستشاريين وباحثين في البيئات المختلفة (ضمن نطاق الممارسين الأمريكيين (ANA) نطاق ومعايير الممارسة لعام (2004))

المنظورات الدولية[عدل]

تطور دور اختصاصي التمريض السريري تاريخيًا في أمريكا الشمالية، ضمن إطار الرعاية الحادة (المستشفى).[2] حاليًا، يمارس اختصاصي التمريض السريري إلى جانب مجال الرعاية الحادة التقليدية، مجموعة متنوعة من مجالات الرعاية غير الحادة. من ناحية أخرى، يشير اختصاصي التمريض السريري في النظام الصحي الأسترالي إلى منصب ترويجي وليس مؤهل.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Definition and Characteristics of the Role". International Council of Nurses (ICN) International Nurse Practitioner/Advanced Practice Nursing Network. International Council of Nurses (ICN). Retrieved 25 November 2015.
  2. ^ Sparacino, P. S. A. (2005). The clinical nurse specialist. In A. B. Hamric, J. A. Spross & C. M. Hanson (Eds.), Advanced practice nursing: An integrative approach (3rd ed., pp. 415–446). St. Louis: Elsevier
  3. ^ "Archived copy" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-09-05. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)