أرتيميوس أناستاسيوس الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمبراطور بيزنطي
أناستاسيوس الثاني
Solidus-Anastasius II-sb1463.jpg

أمبراطور بيزنطي
الفترة 713م-715م
تاريخ التتويج 713
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 719
مواطنة Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات

أناستاسيوس (باليونانية: Ἀρτέμιος Ἀναστάσιος Β)، المعروف بـأناستاسيوس الثاني أو أناستاسياس الثاني (توفي 719)،كان إمبراطورا بيزنطيا من 713م-715م.

حياته و حكمه[عدل]

أناستاسيوس. كان اسمه في الأصل ارتيميوس وكان قد شغل منصب بيروقراطي و وزير امبراطوري .
بعد ان قام الجيش الاوبسيكياني الروماني في تراقيا باسقاط الإمبراطور فيليبيكوس باردانيس ، تم تعيين ارتيميوس كامبراطور. اختار ارتيميوس اسم أناستاسيوس كاسمه الامبراطوري. بعد فترة وجيزة من توليه الحكم، فرض الامبراطور أناستاسيوس الثاني الانضباط على الجيش وأعدم الضباط الذين شاركوا مباشرة في مؤامرة ضد فيليبيكوس باردانيس .

خطر الاجتياح الأموي[عدل]

غزوات الخلافة الأموية هددت الإمبراطورية برا وبحرا (وصلت الغارات إلى غلاطية في 714م)، فحاول أناستاسيوس استعادة السلام بالوسائل الدبلوماسية. و بعد أن ارسل رسله فشلت المصالحات في دمشق، فتعهد بترميم جدران القسطنطينية وإعادة بناء الأسطول الروماني. ومع ذلك، أعطى وفاة الخليفة الوليد بن عبد الملك عام 715م أناستاسيوس فرصة لقلب الطاولة على الدولة الأموية. وأرسل جيشا بقيادة ليو الإيساوري، لغزو سوريا، وكانت أوامر الأمبراطور بتركيز أسطوله على رودس وذلك ليس فقط لمقاومة اقتراب الأمويين بل لتدمير مخازن البحرية الخاصة بهم.

خلعه من العرش[عدل]

قامت قوات ثيمة اوبسيكيون مرة اخرى بامتعاض تدابير صارمة ضد الإمبراطور،فقامت بالتمرد و قتل الأدميرال جون، وأعلنوا عن ثيودوسيوس الثالث كإمبراطور(ثيودوسيوس)، وهو كان جامع ضرائب.و بعد حصارهم القسطنطينية لمدة ستة أشهر،نجحوا بأخذ القسطنطينية بقيادة ثيودوسيوس الذي عين امبراطورا. مما اجبر هذا الامبراطور المخلوع أناستاسيوس للفرار إلى نيقية، وكان مضطرا في نهاية المطاف أن يعترف بالامبراطور الجديد في 716م وتقاعد إلى الدير في تسالونيكي.

ثورته و موته[عدل]

في سنة 719م،قام أناستاسيوس بقيادة ثورة ضد ليو الثالث، الذي كان قد نجح في خلع ثيودوسيوس الثالث و توليه الحكم، وتلقى اناستاسيوس دعما كبيرا، بما في ذلك المساعدة المقدمة من ترفل البلغاري. إلا أن المؤرخ تيوفان المعرف، الذي يقدم هذه المعلومات، يخلط الخان ترفل مع خليفته كورميزي، لذلك ربما كان أناستاسيوس متحالف مع الحاكم الأصغر سنا وهو كورميزي. في أي حال، تقدمت قوات المتمردين بقيادة اناستاسيوس على القسطنطينية. لكن فشلت الثورة، وسقط أناستاسيوس بنفسه في أيدي الامبراطور ليو الذي نفذ فيه حكم الاعدام سنة 719م.

قبله:
فيليبيكوس باردانيس
الأباطرة البيزنطيون
713-715
بعده:
ثيودوسيوس الثالث

مواضيع مرتبطة[عدل]

مراجع[عدل]

  • قاموس أكسفورد لبيزنطة، مطبعة جامعة أكسفورد، 1991