يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ارشكيجال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)


ارشكيجال هي الهة العالم السفلي و تأتي في المرتبة الثالثة في قائمة الالهه السومريين و قد كثرت عبادتها في مدينة اورك جنوب العراق (محافظة ذي قار حالياً) و كان الناس يعبدونها حتى ترحمهم في الحياة الثانية و لا يرو الجحيم السومري (كور) .[1][2][3] الالهه ارشكيجال هي اخت الالهه الام للعراقيين القدماء (عشتار) و أوتو إله الشمس و والدها هو الاله سين إله القمر. وزوجها وشريكها في العالم السفلي هو الإله نرغال.

مواصفاتها[عدل]

عرفت الالهه ارشكيجال بأنها كانت قاسية القلب حتى على اقربائها . وكانت تأمر خدامها ان يعذبوا ارواح الموتى شر عذاب و ان لا يرتاحوا يوماً واحداً في كور (العالم السفلي عند السومريين) . وهي دائما متربعة على عرشها الذهبي تستمتع برؤية ارواح الموتى تعذب و ارواح كل من لا يعبد الالهه ارشكيجال , فأن غضبها مرعب و امرها ينفذ في الحال دون اي مناقشة.

نظرائها من الآلهة في بقية الحضارات[عدل]

هي نظيرة الاله أوزيريس عند الفراعنة والذي يحكم العالم السفلي دوات . و الاله هاديس عند الاغريق . والاله نيرغال عند البابليين . و الاله بلوتو عند الرومان.

الجحيم السومري (كور)[عدل]

تمضي جميع ارواح الاموات دون تمييز فلا فرق بين الصالح و الطالح و بين غني و فقير او بين ملك و رعيته . هنالك حيث البقاء الابدي و بقاء الارواح الشريرة في العذاب .

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ارشكيجال على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. 
  2. ^ "معلومات عن ارشكيجال على موقع britannica.com". britannica.com. 
  3. ^ "معلومات عن ارشكيجال على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. 
Babylonlion.JPG
هذه بذرة مقالة عن تاريخ الشرق الأوسط القديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.