هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اساءة أثناء الولادة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)

اساءة أثناء الولادة أو عنف الولادة هو الاهمال ، العنف الجسدي أو عدم الاحترام أثناء الولادة . هذه المعاملة تعد انتهاكا لحقوق المرأة ، وينتج عنها امتناع النساء عن البحث عن الرعاية الطبية قبل الولادة .[1] الاساءة أثناء الولادة هي أحد صور العنف ضد المرأة .

قامت منظمة الصحة العالمية بالبحث في احتمالات حدوث مثل هذه الممارسات ، وأثبتت الدراسات أن هذه مشكلة عالمية . النساء تعاني من اساءة أو معاملة مهينة أو اهمال أثناء ولادتهم في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية .

تخلق هذه العلاقة المسيئة بين النساء وطاقم العناية الصحية ترددا في طلب المساعدة الطبية أثناء الولادة . الاساءة والاهانة أيضا يمكن أن يحدثوا أثناء الحمل . أثناء الولادة تكون النساء ضعيفات ولا يقدرن على حماية أنفسهن ، ونتيجة هذه الاساءات سيئة علي الطفل والأم.[2]

وجدت منظمة الصحة العالمية أحداثا ساهمت فيها مراكز الرعاية الصحية في الاعتداء الجسدي ، الحرمان من مسكنات الألم ، عدم الاحترام ، الاهانة ، انعدام الخصوصية ، عدم التوعية بالحقوق ، التعقيم الاجباري ، رفض المنشأة الطبية ايداع الحالة ، الاهمال أثناء الولادة ، عمليات طبية لا ارادية ، طرد النساء من المؤسسة الطبية بسبب عدم قدرتهن على دفع التكاليف . علاوة على ذلك فالإهمال أثناء الولادة أدي إلي عواقب تهدد الحياة والتي احتاجت لتدخل طبي .

بعض النساء أكثر عرضة للتعرض للاساءة أثناء الولادة مثل المراهقات ، النساء المهاجرين ، النساء المصابات بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ، والأقليات العرقية .[2][3][4][5][6][7]

مصطلح "عنف الولادة " يستخدم تحديدا في دول أمريكا اللاتينية ، حيث يمنع القانون هذه الممارسات ، مثل في الأرجنتين وفنزويلا وبورتوريكو .[8]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Prevention and elimination of disrespect and abuse during childbirth" World Health Organization. Retrieved 3 August 2017. نسخة محفوظة 13 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "The prevention and elimination of disrespect and abuse during facility-based childbirth" World Health organization. Retrieved 3 August 2017. نسخة محفوظة 05 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sando, David; Kendall, Tamil; Lyatuu, Goodluck; Ratcliffe, Hannah; McDonald, Kathleen; Mwanyika-Sando, Mary; Emil, Faida; Chalamilla, Guerino; Langer, Ana (1 December 2014). "Disrespect and Abuse During Childbirth in Tanzania: Are Women Living With HIV More Vulnerable?" Journal of Acquired Immune Deficiency Syndromes. 67 (Suppl 4): S228–S234. 10.1097/QAI.0000000000000378
  4. ^ Okafor, Innocent I.; Ugwu, Emmanuel O.; Obi, Samuel N. (1 February 2015). "Disrespect and abuse during facility-based childbirth in a low-income country". International Journal of Gynaecology and Obstetrics. 128 (2): 110–113.
  5. ^ Kujawski, Stephanie; Mbaruku, Godfrey; Freedman, Lynn P.; Ramsey, Kate; Moyo, Wema; Kruk, Margaret E. (1 October 2015). "Association Between Disrespect and Abuse During Childbirth and Women's Confidence in Health Facilities in Tanzania". Maternal and Child Health Journal. 19 (10): 2243–2250.
  6. ^ Kujawski, Stephanie A.; Freedman, Lynn P.; Ramsey, Kate; Mbaruku, Godfrey; Mbuyita, Selemani; Moyo, Wema; Kruk, Margaret E. (1 July 2017). "Community and health system intervention to reduce disrespect and abuse during childbirth in Tanga Region, Tanzania: A comparative before-and-after study"
  7. ^ Bohren, Meghan A. "Continuous support for women during childbirth". Cochrane Database of Systematic Reviews.
  8. ^ WHO 2015 "Sexual and reproductive health: Prevention and elimination of disrespect and abuse during childbirth" نسخة محفوظة 20 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.