هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

استئصال الطحال الذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
استئصال الطحال الذاتي
معلومات عامة
من أنواع انعدام الطحال  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

يحدث استئصال الطحال الذاتي (المصطلح مشتق من 'auto-' تعني ذات، '-splen-' تعني طحال، '-ectomy' وتعني استئصال) عندما يتسبب مرضٌ ما في إتلاف الـطحال لدرجة أنه يصبح منكمشًا ولا يؤدي وظائفه.[1]

العواقب[عدل]

يرتبط غياب الوظيفة الفعّالة للطحال (انعدام الطحال) بتزايد مخاطر إصابة ما بعد استئصال الطحال الوبائية، خاصةً من خلال كائنات حية ممحفظة. ويمكن أن تقلل بعض الإجراءات من بينها التطعيم واستعمال المضادات الحيوية الوقائية من هذه المخاطر.

الأمراض التي تسبب استئصال الطحال الذاتي[عدل]

يؤدّي فقر الدم المنجلي إلى استئصال الطحال الذاتي عن طريق التسبب في نقص التأكسج وحدوث احتشاءات في الطحال. ويكون توتر الأكسجين منخفضًا نظرًا لبطء جريان الدم في الطحال. وعندما تتعرض كرات الدم الحمراء التي تحتوي على هيموجلوبين إس لتوتر الأكسجين المنخفض، تميل إلى التراكم والتبلمر. كما تُظهِر الخلايا المنجلية أيضًا المزيد من جزيئات الالتصاق وتبدو أكثر لزوجة. وتنحبس الخلايا المنجلية في الفراش الوعائي ناقص التأكسج في الطحال، مما ينتج عنه السير في حلقة مفرغة: انخفاض نسبة الأكسجين وانسداد منجلي ووريدي نتيجة تكون جلطة. يتضخم الطحال في البداية، ثم يصغر بالتدريج. ويتسبب ركود سريان الدم في الطحال في حدوث تلف ناتج عن نقص التأكسج والتجلط والاحتشاء والتليف. وفي النهاية، "يختفي" الطحال تمامًا (وهو ما يُسمَّى بـ"استئصال الطحال الذاتي").

  1. ارتفاع متوسط في أعداد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية
  2. انخفاض الاستجابة لبعض اللقاحات
  3. زيادة احتمالية التعرض للالتهابات خاصة البكتيرية منها والأمراض الناتجة عن الأوليات
  4. زيادة التعرض لتسمم الدم بعد عضة كلب مثلا وعند الإصابة ببكتيريا "مكورات الرئة" أو "مكورات سحائية". لهذا يجب على من أزيل عنده الطحال الذهاب إلى الطبيب في حالة شعورة بارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بأنفلونزا ، فيعطيه الطبيب مصلا يمنع تفاقم حالته.


المراجع[عدل]

  1. ^ "Autosplenectomy" with sickle cell anemia, gross at WebPath, The Internet Pathology Laboratory for Medical Education at Mercer University School of Medicine. Retrieved September 10, 2011 "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 29 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 9 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)

انظر أيضا[عدل]

طحال