استحواذ مدعوم بالقروض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاستحواذ المدعوم بالقروض (بالإنجليزية: Leveraged buyout) عمليات استحواذ مموَّلَة بمعدل مرتفع من الاقتراض، يستخدم خلالها المُستَحوِذ نسبة عالية من المديونية نسبة لرأس المال لتسديد ثمن الهدف.[1]

الخصائص[عدل]

أصبحت عمليات الاستحواذ المدعوم بالقروض جذابة إذ أنها عادة ما تمثل مكسبا للطرفين، للراعي المالي وللبنوك. الراعي المالي يمكن أن يزيد من معدل العائد على حقوق المساهمين له عن طريق استخدام القرض. ويمكن للمصارف الحصول على هوامش ربح أعلى بكثير عند دعم تمويل القروض التي تستخدم في الاستحواذ على الشركات بالمقارنة مع إقراض الشركات المعتاد.

التاريخ[عدل]

أول استحواذ مدعوم بالقروض كان في استحواذ شركة صناعات مالكوم ماكلين على مؤسسة سيلاند في يناير كانون الثاني عام 1955، وعلى شركة ووترمن ستيمشب في مايو 1955.[2] وبموجب هذه الصفقة، اقترضت ماكلين 42 مليون دولار أمريكي وأضافت ربح بقيمة 7000000 دولار أمريكي من خلال الاستفادة من الأسهم الممتازة. عندما تمت الصفقة، تم استخدام 20 مليون دولار أمريكي من الأموال النقدية والأصول لإعادة 20 مليون دولار أمريكي من قيمة القرض.[3]

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.akhbar-alkhaleej.com/13118/article_touch/8189.html
  2. ^ On January 21, 1955, McLean Industries, Inc. purchased the capital stock of Pan Atlantic Steamship Corporation and Gulf Florida Terminal Company, Inc. from Waterman Steamship Corporation. In May McLean Industries, Inc. completed the acquisition of the common stock of Waterman Steamship Corporation from its founders and other stockholders.
  3. ^ Marc Levinson, The Box: How the Shipping Container Made the World Smaller and the World Economy Bigger, pp. 44–47 (Princeton Univ. Press 2006). The details of this transaction are set out in ICC Case No. MC-F-5976, McLean Trucking Company and Pan-Atlantic American Steamship Corporation – Investigation of Control, July 8, 1957.

وصلات خارجية[عدل]