جهاز مخابرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من استخبارات)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المخابرات أو الاستخبارات هي جهاز ومؤسسة من مؤسسات الدولة تختص بجمع المعلومات وتحليلها. عادة ما تعمل على تنفيذ سياسات الحكومة. المخابرات أحدهما يعتنى بجمع المعلومات عن البلدان والمؤسسات الأجنبية ويقومها، والثاني يدافع عن الأمة ضد التجسس، والأعمال الأخرى التي تستهدف إضعاف البلاد. وهذا النوع من المخابرات يتمثل في وكالة مكافحة المخابرات أو وكالة مكافحة التجسس. وتشارك بعض وكالات مكافحة المخابرات في عمليات سرية أي أنها تتولى بشكل سري أنشطة سياسية مصممة للتأثير في مجرى بلدان أجنبية. وهي تحتاج لقدرات فائقة وعالية من الذكاء [1]

كانت كلمة المخابرات قديماً تطلق عليها المستطلعين أو الجنود المستكشفين أو قناصة الاستطلاع، الذين تقتصر مهمتهم على جمع الأخبار أو المعلومات عن جيش الاعداء وأسلحته وأماكن تجمعه وتحركاته، ويعتبر جهاز المخابرات من أهم الاجهزة الأمنية على مستوى العالم ، ولذلك تعمل معظم الدول على تقويتها ويعتبر جميع الأفراد الملتحقين في أجهزة المخابرات من أمهرهم حيث يتم انتقائهم بعناية فائقة وتعتمد مهاراتهم في وقت الحرب أو السلم على جمع المعلومات الهامة لأي دولة معادية ، كما تعتمد على بث المعلومات الزائفة وتعرف باسم الحرب النفسية أو الحرب الباردة لزعزعة روح الخصم، كانت أعمال المخابرات في العصر العباسي ملحقة بنظارة البريد أو ولاية البريد، فكان صاحب البريد ينقل الأخبار إلى الخليفة فيما يتعلق بالجواسيس وأحوال الجنود والأسعار وغير ذلك.[2][3][4]

المهام[عدل]

للمخابرات أهداف مهمة لدى الأجهزة الاستخباراتية العظيمة بخلاف ما هو منشور ومكتوب عنها في الكتب.

فإن الدول العظيمة ذات الحضارة العريقة هي التي تهدف إلى مهام سامية ونبيلة.

تغير مهام ودور أجهزة المخابرات الدولية بدأ منذ سنوات عدة، وأن أغلب الأجهزة تطورت مهامها للعمل في دوائر من العلانية والإعلام بديلا عن السرية والتكتم، وأنها دخلت في مرحلة مهمة من ممارسة الدبلوماسية والاتصال بصورة مشروعة، وأن أغلب أجهزة المخابرات أصبح لها دور سياسي واجتماعي بل اقتصادي في إطار تحصين الجبهات الداخلية، وتأكيد دورها في حماية الداخل، وما يتعرض له من أي أزمات طارئة، وهو ما دفع بقوة لظهور دورها في أزمة كورونا، وسيتضح لاحقا في عصر ما بعد التهديدات غير التقليدية التي تؤكد حقيقة أننا أمام متغيرات حقيقية تعلن عن نفسها في المحيطين الإقليمي والدولي.[5]

مدارس المخابرات[عدل]

أشهر وأقوى مدارس المخابرات في العالم:[6][7]

وكالة المخابرات المركزية ( الولايات المتحدة الأمريكية)[عدل]

US Intelligence Community members.gif

تأسست عام 1947 عندما أمر الرئيس الأمريكي هاري ترومان بإنشاء وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) الذي يعمل بالتعاون مع جهاز (FBI) وتقع مدرسة تدريب رجال المخابرات الأمريكية ( CIA) في مجموعة من الأبنية الضخمة في مدينة ( الانجلي) بولاية فرجينيا وتشتهر بين العملاء باسم ( المزرعة ) على انها (منبع الجواسيس) أول ما يخضع له الملتحقون الجدد بهذه المدرسة هو اختبار (الكشف عن الكذب) لبيان مدى سلامة بنيتهم في العمل كعملاء للمخابرات الأمريكية كما يقوم رجال المباحث بالتحري عن كل عميل جديد وأفراد أسرته بأكملها لفترة طويلة وبكل دقة متناهية قبل ان يلتحق رسمياً بالعمل لدى جهاز المخابرات واكثر ما تهتم به دروس التعليم في المدرسة الأمريكية هو:

  1. الحفاظ على سرية العمل.
  2. طرق التخفي.
  3. التنكر.
  4. تسجيل المعلومات في سرية تامة.

مدرسة الاتحاد الأوروبي الموحدة للاستخبارات[عدل]

تقرر في الاتحاد الأوروبي إنشاء مدرسة استخباراتية مشتركة (مدرسة الاتحاد الأوروبي المشتركة للمخابرات)، حيث يقومون بتدريب المتخصصين في الاستخبارات لجميع دول الاتحاد، وستكون الدول الرائدة في المشروع هي اليونان وقبرص. إلا أن هذه المدرسة بدلاً من توحيد الخدمات الخاصة قد تلعب دورًا معاكسا.

وافق على المشاركة في مشروع مدرسة الاستخبارات المشتركة 25 دولة من بين 28 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وبشكل استعراضي لا تشارك المملكة المتحدة وتابعتاها المخلصتان الدنمارك ومالطا فيه. بالإضافة إلى ذلك عبّر الخبراء البريطانيين بلباقة، فتركيا "رفعت حاجبيها" بدهشة. لا تفترض طموحات أنقرة للهيمنة في شرق البحر المتوسط أي دور قيادي لليونان في أي شيء. حتى في مشروع مدرسة المخابرات المشتركة. ووفقًا لبعض المعلومات الألمان هم من سيسيطر على المشروع، فمن المخطط له أن يشكلوا العمود الفقري لهيئة التدريس.

يوجد الآن في الاتحاد الأوروبي ما يسمى مركز الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية (EU INTCEN) للاستخبارات، وظيفته تزويد مفوض الشؤون الخارجية (الآن فيديريكا موغيريني) بالمعلومات، وكذلك خدمة نظام الإنذار المبكر بالتهديدات العسكرية والإرهابية. من السهل تخيل كيف يعمل هذا المركز على مثال أي نظام بيروقراطي أوروبي. من الواضح أن وكالات الاستخبارات الوطنية، التي تقدر مصادرها، تتجنب التعاون الكامل مع المركز الأوروبي المذكور أعلاه. بريطانيا هنا في المقدمة، وكذلك الدنمارك، وهولندا والنرويج ومالطا. المخابرات الفرنسية تمارس أيضا التخريب الهادئ.

المدرسة الروسية[عدل]

Emblem of the GRU.svg

المخابرات الروسية، تأسست عام 1881 مشابهة لدائرة حماية الدولة (أي الشرطة السرية للقيصر) وفي عام 1917 تأسست المفوضية فوق العادة لمكافحة أعداء الثورة والقضاء على التخريب، الروس هم أشد الدول حرصاً على الاهتمام بالجاسوسية وتدريب الجواسيس ووجود مدارس كثيرة للجاسوسية في مختلف أنحاء الاتحاد السوفييتي ويبلغ عددها عشرة مدارس وكل مدرسة تختص بلغة معينة من العالم مثل مقر الاستخبارات العسكرية في موسكو وهي أهم كلية حربية لدى الجيش، وتدرس إلى جانب المواضيع العادية الكتابة السرية، والتصوير على الأفلام وكيفية التعامل مع العملاء السريين.



معرض[عدل]

Muzeum 2 Wojny Swiatowej Gdansk Enigma cipher machine.jpg RIAN archive 181874 Secret service gadgetry exhibition at Czech Center in Moscow.jpg RIAN archive 181876 Secret service gadgetry exhibition at Czech Center in Moscow.jpg RIAN archive 181875 Secret service gadgetry exhibition at Czech Center in Moscow.jpg RIAN archive 181877 Secret service gadgetry exhibition at Czech Center in Moscow.jpg ROC military radio.jpg Espionage.jpg IDET2007 lock picking device.jpg Octicons-gist-secret.svg

أقسام الاستخبارات[عدل]

  1. الرقابة.
  2. الخدمة السرية.

قال فارجوا: ان الاستخبارات تعني بصورة ما القدرة على فهم وتقدير الآراء.

  • الاستخبارات الجغرافية.

التي تهتم بالمعلومات الخاصة بطبيعة الأرض والبحر والجو من أجل الخطط العسكرية انقسمت إلى أقسام قسم خاص بالطبوغرافيا، وقسم بالأرصاد الجوية، وقسم بالطقس، وقسم بالهيدروجرافي، وقسم بالنقل.

  • الاستخبارات التكنولوجية.

هي ذات أهمية حيوية خاصة بالامن القومي منها، الاستخبارات العلمية المتخصصة في التفجير الذري، والالكترونيات والصواريخ الموجهة والمواصلات السلكية واللاسلكية والحرب البيولوجية والحرب الكيماوية.

  • الاستخبارات التكتيكية.

هي جمع المعلومات على المستوى التكتيكي حول قوات العدو في منطقة محددة، أو حول المنطقة ذاتها وتحليل هذه المعلومات وهي استخبارات (قتالية) أو ( المعركة) و المعلومات التي يحتاجها القائد الميداني ) : تعني التجسس التكتيكي. وهي جمع المعلومات المتعلقة بشؤون عسكرية أوأمنية وتنسيقها، وتحليلها، وتوزيعها على المستوى الاستراتيجي وعلى مستوى الدولة والهدف منها هو معرفة قدرات الدولة الاخرى، والتكهن بنواياها للمساعدة في تخطيط المسائل المتعلقة باستراتيجية الدولة صاحبة النشاط وتعني أيضاً جمع المعلومات عن الاتجاهات الاقتصادية العسكرية والسياسات المتبعة ( تعني التجسس الاستراتيجي ) .

  • المخابرات الوقائية.

هي المعرفة والتنظيم والتحليل والنشاط الذي يوجه للقضاء على نشاط الجاسوسية المعادية، والمهمة الأساسية لمقاومة الجاسوسية هي التعرف على نشاط عملاء العدو السريين واستغلاله والسيطرة عليه.

  • الاستخبارات المضادة.

تعني المعرفة والتنظيم والتحليل والنشاط الذي تستخدمه استخبارات الدول لشل نشاط الاستخبارات المعادية، ووجه نشاط في مكافحة الاستخبارات ضد جهود الاستخبارات الاجنبية المعادية المتمثلة بالتجسس.

والتجسس المضاد: - هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات البوليسية المضادة التي تتخذها إحدى الدول للمحافظة على المعلومات السرية التي تمتلكها، ومنع عملاء العدو من الوصول اليها، والحفاظ على سرية عملياتها تجسسية واكتشاف نوايا العدو، وعمليات العدو.

التجسس السياسي : كانت البعثات الدبلوماسية لا تزال الوسيلة الرئيسية بجمع المعلومات السياسية عن مصادرها العلنية، وتدعمها في ذلك اجهزة الاستخبارات المتخصصة بواسطة عملاء سريين يقومون بالتجسس لحسابها .

التجسس الاقتصادي: تهتم اجهزة التجسس بجمع المعلومات المتعلقة بالنشاط التجاري، والمالي للدول الأخرى.[8]

اختلاف تسميات جهاز المخابرات بين الدول العربية[عدل]

مديرية المباحث والأمن، دائرة الاستعلام والأمن، الأمن العسكري (DRS).

الوكالة العامة المشتركة للاستعلامات والاستخبار.

جهاز المخابرات الوطني العراقي INIS، المديرية العامة للاستخبارات.

جهاز المخابرات العامة المصرية،جهاز المخابرات الحربية المصرية، جهاز الأمن الوطني المصرى.

المديرية العامة لأمن الدولة , المديرية العامة للأمن العام.

اداره المخابرات العامة السورية، شعبة الاستخبارات العسكرية، المخابرات الجوية السورية.

هيئة الاستخبارات والأمن العسكري، جهاز أمن الدولة ،

جهاز الأمن الخارجي، جهاز الأمن الداخلي، إدارة الاستخبارات.

  1. المديرية العامة للدراسات والمستندات، المخابرات الخارجية
  2. المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ، المخابرات الداخلية
  3. الاستعلامات العامة، مخابرات خاصة بالامن الوطني واستكشاف الجرائم وجمع المعلومات
  4. المكتب الخامس بإدارة الدفاع الوطني المخابرات العسكرية للجيش

جهاز الأمن الوطني، جهاز الاستخبارات العسكرية

جهاز أمن الدولة، جهاز الاستخبارات العسكرية، قوة الأمن الداخلي.

رئاسة الاستخبارات السعودية.

الأمن السياسي ، الأمن القومي

جهاز المخابرات العامة.

أبرز أجهزة المخابرات الدولية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Szoldra, Paul (May 11, 2013). "These 17 Agencies Make Up The Most Sophisticated Spy Network In The World". بيزنس إنسايدر. مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ الحسيني الحسيني (2016-01-01). أشهر الجواسيس في العالم: أكثر من 130 شخصية عربية وأجنبية. Al Manhal. ISBN 9796500321097. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ شبكة الألوكة نسخة محفوظة 2021-05-20 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ جرجي (2020-06-06). تاريخ التمدن الإسلامي - الجزء الأول. دار القلم للطباعة و النشر و التوزيع - بيروت / لبنان. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "أجهزة المخابرات العالمية ومرحلة ما بعد أزمة كورونا". العين الإخبارية. 2020-04-23. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "TOP secret : مدارس المخابرات العالمية ومميزات وأساليب كل واحدة منهم :". TOP secret. الأربعاء، 2 يوليو 2014. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ مدرسة جديدة للاستخبارات في أوروبا ستفتح أبوابها, مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020, اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  8. ^ "مدارس المخابرات.او بمعنى ادق كيف يتم تدريب رجال المخابرات وكل شيء عن اجهزة المخابرات". www.arab-army.com. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)