استراتيجية الوقت الحقيقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Video-Game-Controller-Icon-IDV-green.svg
جزء من سلسلة عن:
ألعاب الفيديو

استراتيجية الوقت الحقيقي (Real-Time Strategy أو RTS) أو "الاستراتيجيّة اللّحظيّة" هي لعبة فيديو حربيّة يتحكّم فيها كلٌّ لاعبٍ بجيشٍ يتكون من العديد من الوحدات، ويهدف اللّاعبون إلى تدمير بعضهم البعض للانتصار.[1][2][3] استراتيجيّة الوقت الحقيقي هي أحد نمطي الألعاب الاستراتيجيّة، وبخلاف النّوع الآخر (استراتيجية تناوب الأدوار)، فإنّ ألعاب استراتيجيّة الوقت الحقيقي تتميّز بوجود نظام وقتٍ حقيقي بدل نظام الأدوار، مّما يجعل مرور الوقت مستمرّاً، لذا يمكن لجميع اللّاعبين تحريك وحداتهم في نفس الوقت بدون التقيّد بأدوارٍ متعاقبة. بدأ هذا النوع من الألعاب في الثمانينيات ولكنه اشتهر في منتصف التسعينيات.

مبدأ معظم ألعاب استراتيجيا الوقت الحقيقي على بناء قاعدة حربية وقوات، والعمل على تطويرها من خلال الاعتماد على بعض الموارد والثروات، ومحاولة الإطاحة بالقوات المعادية. من أبرز الألعاب كماند أند كنكر : ريد ألرت (بالإنجليزية: Command & Conquer: Red Alert) الأكبر مبيعاً حول العالم والتي تم إصدارها في 30 أكتوبر 1996.

مراجع[عدل]

  1. ^ Walker، Mark. "Strategy Gaming: Part V – Real-Time vs. Turn-Based". GameSpy. تمت أرشفته من الأصل في December 21, 2008. اطلع عليه بتاريخ October 28, 2007. 
  2. ^ Bokosuka Wars(translation), نينتندو
  3. ^ Geddes, Ryan (February 20, 2009). "Halo Wars Review; Ensemble takes Halo, and real-time strategy, to a whole new planet". IGN. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2009. 


Gamepad.svg
هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.