اسم شخصي (فرعون)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سا رع

الإسم الشخصي لفرعون هو اسمه عند ولادته . ويرتبط به لقب "إبن رع " Sa Ra ابتداء من الأسرة المصرية الرابعة بعد توليه العرش .

لا توجد وثائق عن الاسم الشخصي لفرعون من عصر ما قبل الأسرات أو من عهد الدولة القديمة ، فما نعرفه عن ذلك الوقت فهي أسماء من بعد اعتلاء فرعون عرش مصر . وما نعرفه عن الاسم الشخصي أو اسم ولادة من العصور التالية . [1]

ابن رع ، وتنطق "سا رع" : رمز "سا" هو البطة وبجانبها قرص الشمس رمز الإله رع.

بالهيروغليفية[عدل]

Hieroglyph egyptian-Sa-Ra.svg

سا رع

S3 Rˁ

ومعناه :ابن رع


اسم سا رع[عدل]

اسم سا رع لتحتمس الثالث في الكرنك.


معني اسم "سا رع " ابن رع ، أي "إبن إله الشمس " . ويعطى لفرعون هذا اللقب عند اعتلائه العرش ويكتب قبل اسمه المعطى له عند ولادته . وقبل اعتلائه العرش فهو ينادى ويكتب باسمه كأي فرد آخر ما عدا أن يضاف له "أنه ابن الملك ، من بدنه" .

في هذه الصورة نجد اسم تحتمس الثالث "تحوت موسى" مكتوبة داخل خرطوش ويسبقة: ابن رع .

تطور اللقب[عدل]

كان الملك بؤكد في كتابات المعبد والكتابات الرسمية على انه ابن الإله الذي المتميز له في عبادته : يعتبر الإله أو الإلاهة أبا أو أم فرعون ,وان الابن ملزم بتقديم القرابين للإله أو الإلهة .

كان رع الإله الرئيسي في الشمال ومقر عبادته في هليوبوليس . فحصل أبناء خوفو أسماء ليكونوا تحت حماية رع . واتخذ ملوك الاسرة الخامسة مثل هذا الأسم عند توليهم العرش ، ثم في الأسرة المصرية السادسة فكان الملك يتخذ دائما اسما ينتسب إلى إله الشمس. [2]

كان اسم ولي العهد يكتب دائما من دون لقب " سا رع" في خرطوش . وكتب الملك أوناس اللقب واسمه الشخصي في خرطوش . [3] وظلت تلك الطريقة في كتابة اسم فرعون متبعة حتى الدولة الوسطى . وظل كتابة "سا رع" قبل الخرطوش الذي يحمل اسم الولادة للملك منذ عهد مرييري - رغم وجود بعض الشواذ القليلة - وهذا موثق من أوعية برونزية تحمل اسمه .

واصبح بعد ذلك "سا رع" (ابن رع) جزءا لا يتجزأ من اسم الملك الشخصي ومن باقي ألقاب فرعون (وجميعها 5 ألقاب) ويحمله منذ توليه العرش. وفي تتالي الألقاب الملكية فيكتب اسم سا رع في آخرها.

حالات خاصة[عدل]

غير بعض الفراعنة أسماءهم عند اعتلائهم العرش أو اتهذا اسما إضاقيا يكون بالنسبة لهم أكثر أهمية . ونجد ذلك في الأسرة الخامسة وكان ذلك لأسباب دينية أو كما في الأسرة الثالثة عشر والاسرة العشرون لسبب انتهازي.

أشهر من غير اسم ولادته كان "أمينوفيس الرابع " الذي غير اسمه إلى إخناتون ، وكذلك "توت عنخ آتون" الذي غير اسمه إلى توت عنخ آمون.

  • الملك فيوبس الأول مذكور في عدة مخطوطات ليس كإبن رع وإنما كإبن للإله اتوم المعادل لرع في هليوبوليس والإلهة هاتور وكتب تلك الأسماء في خرطوشة اسمه الشخصي. [4]
  • بعض الكتابات في معبد أبو سمبل تسمى رمسيس الثاني نفسه "إبن تاتينن" و "إبن سخمت".
  • لم يذكر السم "سا رع " مع الاسم الشخصي لأحد الفراعنة دائما سابقا لاسمه الشخصي. فيوجد محفوظا في متحف المتروبوليتان حجر باب يحتوي على الاسم الشخصي و أسماء التتويج لرمسيس الثاني من دون اللقبين "سا رع" و "نسوت بيتي".


حول اصل كلمة فرعون


فرعون اسم وليس لقب

لقب فرعون لقب دخيل حيث ان اصل الاسم يرجع إلى أحد ملوك الهكسوس و فرعون هو من ال فرعون وليس من مصر

اقرأ أيضا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ Jochem Kahl: „Ra is my Lord“. 2007, S. 8.
  2. ^ Jürgen von Beckerath: Handbuch der ägyptischen Königsnamen. 1999, S. 25.
  3. ^ Rolf Felde: Ägyptische Könige und Königinnen. 2. Auflage, R. Felde Eigenverlag, Wiesbaden 2004, S. XII.
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع J.Beckerath Handbuch Königsnamen. S.26