اضطرابات 2014 الموالية لروسيا في أوكرانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحركة الموالية لروسيا في أوكرانيا 2014
جزء من الثورة الأوكرانية 2014
اضطرابات 2014 الموالية لروسيا في أوكرانيا
معلومات عامة
التاريخ 23 فبراير 2014 (2014-02-23)- الان
الموقع القرم (شبه جزيرة)
المتحاربون
خدمة أمن أوكرانيا
وزارة الشؤون الداخلية
القوات المسلحة الأوكرانية
الميدان الأوروبي
جمهورية دونيتسك الشعبية
ميليشيا دونباس الشعبية
القوات المسلحة للاتحاد الروسي

منذ نهاية فبراير 2014، قامت مظاهرات لموالين لروسيا وقوميين متشدين وجماعات مناهضة للحكومة في المدن الرئيسية في الأقاليم الشرقية والجنوبية من أوكرانيا، جاءت هذه المظاهرات بعد انتهاء حركة الميدان الأوروبي. العديد من وسائل الإعلام الروسية استخدمت عبارة الربيع الروسي (بالروسية: Русская весна، روسكايا فيسنا) لوصف موجة المظاهرات. خلال هذه المظاهرات، انضمت القرم إلى الاتحاد الروسي بعد أزمة نشبت هناك. الاحتجاجات في بعض الأقاليم تطورت إلى تمردات انفصالية مسلحة.

خلفية[عدل]

تطورت في أوكرانيا اضطرابات منذ رفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش توقيع اتفاق للشراكة مع الاتحاد الأوروبي في 21 نوفمبر 2013. طالبت حركة واسعة عرفت باسم الميدان الأوروبي بعلاقات واسعة مع الاتحاد الأوروبي، وخلع يانوكوفيتش. حققت هذه الحركة مطالبها في الثورة الأوكرانية 2014، التي أزاحت يانوكوفيتش وحكومته. مع ذلك، وفي المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا، وهي مناطق يكثر فيها الناطقون بالروسية، تعد قواعد الدعم التقليدية ليانوكوفيتش وحزبه حزب الأقاليم، رفضت جماعات من المواطنين الثورة، وبدأت في الاحتجاج طلبًا لعلاقات أوثق مع روسيا. تعددت المظاهرات في القرم من أجل فك الانضواء ضمن أوكرانيا والالتحاق بالاتحاد الروسي، ونشأت أزمة القرم 2014 تبعًا لذلك.

في 1 مارس، احتل ناشطون موالون لروسيا مباني إدارة الولايات الإقليمية في عدد من أوبلاستات أوكرانيا. بحلول 11 مارس، انتهت كل أعمال احتلال المباني، بعد أن استعادتها وحدات من الشرطة المحلية وخدمات الأمن الأوكرانية. في دونيتسك، تطورت الاحتجاجات إلى أعمال عنف في عدد من المناسبات، في دونيتسك، 13 مارس طُعن متظاهر مؤيد لأوكرانيا حتى الموت.[1] وفي خاركيف، قتل أعضاء منظمة وطنيي أوكرانيا متظاهر معارض لحركة الميدان الأوروبي كما قتلوا أيضًا عابر طريق في ليلة 15 مارس حينما هاجم محتجون معارضون للميدان مقرات القطاع الأيمن.

مراجع[عدل]

  1. ^ "اشتباكات بين متظاهرين أوكرانيين في مدينة شرقية ومقتل شخص". القدس. 14-03-2014. اطلع عليه بتاريخ 18-05-2014. 
Flag of Ukraine.svg
هذه بذرة مقالة عن أوكرانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.