المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

اضطهاد ديني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة. (يوليو 2016)

الاضطهاد الديني المنهجي هو سوء المعاملة لفرد أو مجموعة بسبب انتمائهم الديني.

ليس فقط المنظرين للعلمانية ستكون على استعداد لتحمل الاضطهاد الديني هو أنه شيئا من الماضي ولكن، مع صعود الأصولية الدينية ذات الصلة بالارهاب، وهذا الافتراض أصبحت أكثر إثارة للجدل ،في الواقع، في كثير من بلدان العالم اليوم، الاضطهاد الديني هو مشكلة تتعلق بحقوق الإنسان.

في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأصدرته

المادة 2

لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.

اشكال الاضطهاد الديني[عدل]

في حالة الاضطهاد الديني الذي يحدث هو كبت حرية المعتقدات والممارسات الدينية. ومع ذلك، حرية الدين ليست متطابقه بالضروره مع العلمانيه والتعدديه الدينية. في بلد ليست دولة علمانيه، حرية الدين لا يمكن ان تقوم الا إذا كان دين الدولة يمنح تسامح ديني لجميع الطوائف والأديان الأخرى.

في كثير من الأحيان الاضطهاد المزعوم من الافراد داخل المجموعة في محاولة للحفاظ على الهوية دينهم، أو ممارسة السلطة من قبل فرد أو منظمة من أسباب اضطهاد جماعة دينية. مظاهر الاضطهاد في هذه الحالة يمكن ان تشير إلى مصادره الحقوق أو تمييز في الاحكام ضد المضطهد أو التدمير للممتلكات، والتحريض على الكراهية، والاعتقال والسجن والضرب والتعذيب والاعدام.

اضطهاد المسلمين[عدل]

}

اضطهاد المسيحيين[عدل]

يتعرض المسيحيون حاليا إلى الاضطهاد في عدد من الدول، حاليا يقدر نحو 100 مليون مسيحي يواجهون الاضطهاد ولا سيما في بعض الدول الشيوعية وبعض الدول الإسلامية والهند. أشد اضطهاد للمسيحيين هو في كوريا الشمالية وهي أسوأ منتهك للحريات الدينية في العالم‏,‏ حيث لا يسمح لأي أديان أن تمارس شعائرها‏,‏ وبالنسبة للصين‏,‏ ‏هناك اضطهاد للمسيحيين الذين لاينتمون إلي الطوائف التي أقرتها الحكومة الصينية عبر التاريخ الإسلامي حدثت موجات مختلفة من الاضطهاد للمسيحين من امثلة الاضطهاد الذي عاناه السريان المسيحيين، انه قد بلغ عدد القتلى والضحايا من السريان في جنوب تركيا أوائل القرن العشرين، أكثر من 150 ألف من بلادهم عدا الذين سُبيوا من الأطفال والنساء بالإضافة إلى تدمير ممتلكاتهم وتهجيرهم من بلادهم، كما بلغ عدد الذين هاجروا أيضاً أكثر من مائة الفٍ هاموا على وجوههم خارج الوطن من الاضطهاد وهروباً من الظلم.

اضطهاد اليهود[عدل]

اضطهاد أصحاب الديانات غير السماوية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]