اضطهاد ديني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاضطهاد الديني المنهجي هو سوء المعاملة لفرد أو مجموعة من الأفراد بسبب انتمائهم الديني.[1][2][3] الاضطهاد الديني بحد ذاته هو انتهاك لحقوق الإنسان؛ حيث أن يُخالف المادة الثانية من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر في ديسمبر 1948. ومن صور الاضطهاد الديني، عزل الأفراد ذوي الديانة المعينة، السجن، القتل، حرق الممتلكات، التعذيب، التضييق في المعاملات، بالإضافة إلى منع الأفراد من ممارسة الشعائر الدينية.

اشكال الاضطهاد الديني[عدل]

من أشكال الاضطهاد الديني: مصادره الحقوق أو تمييز في الاحكام ضد المضطهد أو التدمير للممتلكات، والتحريض على الكراهية، والاعتقال والسجن والضرب والتعذيب والاعدام.

اضطهاد المسيحيين[عدل]

يتعرض المسيحيون إلى الاضطهاد في عدد من الدول، حاليا يقدر نحو 100 مليون مسيحي يواجهون الاضطهاد ولا سيما في بعض الدول الشيوعية وبعض الدول الإسلامية. أشد اضطهاد للمسيحيين هو في كوريا الشمالية وهي أسوأ منتهك للحريات الدينية في العالم  [بحاجة لمصدر]‏،‏ حيث لا يسمح لأي أديان أن تمارس شعائرها،‏ وبالنسبة للصين‏، ‏هناك اضطهاد للمسيحيين الذين لاينتمون إلي الطوائف التي أقرتها الحكومة الصينية عبر التاريخ الإسلامي حدثت موجات مختلفة من الاضطهاد للمسيحين من امثلة الاضطهاد الذي عاناه السريان المسيحيين، انه قد بلغ عدد القتلى والضحايا من السريان في جنوب تركيا أوائل القرن العشرين، أكثر من 150 ألف من بلادهم عدا الذين سُبيوا من الأطفال والنساء بالإضافة إلى تدمير ممتلكاتهم وتهجيرهم من بلادهم، كما بلغ عدد الذين هاجروا أيضاً أكثر من مائة الفٍ.

اضطهاد المسلمين[عدل]

تتعرض بعض الأقليات المسلمة إلى اضطهاد ممنهج في الدول التي يعيشون بها، مثل أقلية الروهينغا في بورما، والتي تعتبرها الأمم المتحدة أكثر أقلية مضطهدة في العالم.[4] تُمارس بعض الجماعات البوذية المتشددة عمليات ملاحقة، وقتل، وتدمير لممتلكات أقلية الروهينغا. كما تتعرض أقلية الإيغور الصنية إلى اضطهاد من الحكومة الصينية؛ حيث يُمنع المسلمون من صيام شهر رمضان، كما ويُمنع ارتداء الحجاب، والصلاة في المساجد.[5]

اضطهاد اليهود[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

حوادث الإسلاموفوبيا

مصادر[عدل]

  1. ^ Affolter، Friedrich W. (2005). "The Specter of Ideological Genocide: The Bahá'ís of Iran" (PDF). War Crimes, Genocide and Crimes Against Humanity. 1 (1): 75–114. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2010-01-23. 
  2. ^ Online edition
  3. ^ "1984 anti-Sikh riots 'wrong', says Rahul Gandhi". Hindustan Times. 18 November 2008. تمت أرشفته من الأصل في 12 October 2013. اطلع عليه بتاريخ 5 May 2012. 
  4. ^ "Myanmar, Bangladesh leaders 'to discuss Rohingya'". AFP. 2012-06-29. تمت أرشفته من الأصل في 2012-07-18. 
  5. ^ الجزيرة نت. الصين تمنع مسلمي الإيغور من الصيام

وصلات خارجية[عدل]