اعتلال الأعصاب المتعدد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Polyneuropathy
صورة مجهرية تظهر اعتلال الأعصاب المحيطي (التهاب وعائي).اعتلال الأعصاب المتعدد هو اعتلال عصبي طرفي (محيطي) يحدث في نفس المنطقة على كلا طرفي الجسم.
صورة مجهرية تظهر اعتلال الأعصاب المحيطي (التهاب وعائي).اعتلال الأعصاب المتعدد هو اعتلال عصبي طرفي (محيطي) يحدث في نفس المنطقة على كلا طرفي الجسم.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع اعتلال الأعصاب المحيطية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

اعتلال الاعصاب المتعددة أو اعتلال الاعصاب المتناظر (بالإنجليزية: Polyneuropathy) هو ضرر أو مرض يصيب الأعصاب الطرفية تقريبا في نفس المناطق على جانبي الجسم، ويضم الضعف، وخدر، وخزإبر، والألم.[1][2][3] وهي تبدأ عادة في اليدين والقدمين، ويمكن التقدم إلى الذراعين والساقين. وأحيانا إلى أجزاء أخرى من الجسم حيث أنها قد تؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي. قد تكون حادة أو مزمنة (الناشئة والنامية تدريجيا). وهناك عدد من اضطرابات مختلفة قد يسبب اعتلال الأعصاب، بما في ذلك مرض السكري وبعض أنواع متلازمة غيلان باريه. اعتلال الأعصاب الحسية هي حالة وجود اعتلال الأعصاب الحسية المتعددة، في حين يشير اعتلال الأعصاب الحركية إلى اعتلال الأعصاب الحركية متعددة. اعتلال الأعصاب الحسية أو اعتلال الأعصاب الحسية والحركية هو مزيج من كل من الظروف.

أسبابه[عدل]

قد يكون اعتلال الأعصاب الحاد أسباب مختلفة، بما في ذلك التهابات، ردود فعل المناعة الذاتية، والسموم، وبعض الأدوية (وخاصة العلاج الكيميائي)، والسرطان. عندما لا يمكن تحديد السبب يطلق عليه" مجهول السبب". اعتلال الأعصاب المزمن غالبا ما يسببها مرض السكري أو عن طريق استهلاك الكحول المفرط (اعتلال الأعصاب الكحولي)، أو عن طريق تنكس النسيج الضام حماية الأعصاب كما هو الحال في أمراض النسيج الضام، ولكن مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى الأقل شيوعا معروفة، بما في ذلك التغذية أوجه القصور، وفشل الكبد أو الكلى.

روابط خارجية[عدل]

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن اعتلال الأعصاب المتعدد على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2019. 
  2. ^ "معلومات عن اعتلال الأعصاب المتعدد على موقع wikiskripta.eu". wikiskripta.eu. 
  3. ^ 356.4