اعتلال عصبي ذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اعتلال عصبي ذاتي
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض الجهاز العصبي المستقل  [لغات أخرى]،  واعتلال الأعصاب المتعدد  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

الاعتلال العصبي اللا إرادي (بالإنجليزية: Autonomic neuropathy)‏ هو شكل من أشكال اعتلال الأعصاب يصيب الجهاز العصبي الللا إرادي، والذي يؤثر في الغالب على الأعضاء الداخلية مثل عضلات المثانة، وجهاز الدوران، الجهاز الهضمي، والأعضاء التناسلية.[1][2][3] حيث أن أعصاب الجهاز العصبي الللا إرادي ليست تحت سيطرة إرادة الشخص وتعمل بشكل تلقائي. وتشكل ألياف الجهاز العصبي اللاإرادي تجمعات كبيرة في الصدر والبطن والحوض خارج الحبل الشوكي. وهذه الأعصاب متصلة بالحبل الشوكي ثم بالدماغ في نهاية المطاف. ويظهر الاعتلال العصبي اللاإرادي بشكل أكثر شيوعًا في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول والثاني. وفي معظم الحالات - وليس كل الحالات - يحدث الاعتلال العصبي اللاإرادي جنبًا إلى جنب مع أشكال أخرى من الاعتلال العصبي، مثل الاعتلال العصبي الحسي (بالإنجليزية: sensory neuropathy)‏.

يُمثل الاعتلال العصبي اللاإرادي أحد أهم أسباب تعطل الجهاز العصبي اللاإرادي (المشار إليه باسم خلل الوظائف المستقلة)، ولكنه ليس الوحيد. كما قد تؤدي بعض الأمراض التي تصيب الدماغ أو الحبل الشوكي أيضًا إلى خلل الوظائف المستقلة، مثل الضمور الجهازي المتعدد، وبالتالي قد تتسبب في أعراض مشابهة للاعتلال العصبي اللاإرادي.

العلامات والأعراض[عدل]

تشمل علامات وأعراض الاعتلال العصبي اللاإرادي ما يلي:

الأسباب[عدل]

يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الصحية إلى الاعتلال العصبي اللاإرادي. وتشمل بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

الآلية[عدل]

التشخيص[عدل]

العلاج[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن اعتلال عصبي لا إرادي على موقع l.academicdirect.org". l.academicdirect.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن اعتلال عصبي لا إرادي على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن اعتلال عصبي لا إرادي على موقع disease-ontology.org". disease-ontology.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)