المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اقتصاد بشري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)

الاقتصاد البشري مصطلح في علم الاقتصاد والفلسفة (الأخلاق) شديد الالتصاق بمصطلحات أخرى مشابهة كالموارد البشرية أو رأس المال البشري. ويرى البعض أن في هذا المصطلح تثمينا للعنصر البشري باعتباره ثروة في حين يرى الكثير أنه يحط من قيمة البشر ويضعه في موضع السلعة وهو على هذا الأساس يخضع كأي سلعة أخرى لما يشبه قوى السوق. كما يرون أن هذا المصطلح الحديث نوعيا يصب في خانة المالتوزية والداروينية الاجتماعية القائمة على مبدئ قيمة المنفعة التي يحققها فرد ما. وعلى هذا الأساس يكون شخص لا يحدد منفعة في هذه المنظومة (إذا لم تحكم بأخلاقيات) شخصا زائدا ويجب النظر في طريقة إما لرفع درجة نفعه أو التخلص منه بكونه عامل معيق. وهو ما يشكل مشاكل أخلاقية جمة. إلا أن الجهة المقابلة تنظر إلى الأمر من زاوية ثانية وتؤكد على النظر للإنسان كثروة.

Economy.png
هذه بذرة مقالة عن علم الاقتصاد أو موضوع متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.