يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اقتفاء الشعاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2017)
صورة معالجة بتقنية تتبع أثر الشعاع

اِقْتِفَاءُ الشُّعَاعِ[1] أو تعقب الشعاع[1] أو تتبع أثر الشعاع[2] هي تقنية متطورة ومعقدة، في مجال الرسوميات الحاسوبية، لتوليد صور رقمية عالية الجودة بواسطة تعقب مسار شعاع الضوء لكل بكسل في الصورة، ومحاكاة الآثار التي قد تصادف الشعاع عند السقوط على الأجسام الافتراضية.

تتطلب طريقة تعقب الشعاع أجهزة حاسوبية ذات إمكانات معالجة كبيرة، لأنه ينبغي حساب انعكاس الأشعة الفردية وانكسارها وتبعثرها وتشتتها، بالإضافة إلى حساب سطوع ومستوى شفافية وانعكاسية كل غرض ووضعية الناظر والمنبع الضوئي.[1]

تاريخ[عدل]

وصف لتتبع الأشعة في عام 1532

فكرة تتبع الأشعة ظهرت في اوائل القرن السادس عشر، عندما وصفها آلبرخت دورر، كما أن هذا الابتكار نسب إليه، في عام 1982 قام سكوت روث باستعمال المصطلح ray casting في سياق رسوم الحاسوب.

نظرة عامة عن الخوارزمية[عدل]

تتبع الإشعاع البصري يتم توصيفه بأنَّه أُسلوب أو طريقة لإنتاج الصور مُمثلة في بيئة ثلاثية الأبعاد، مع المزيد من الواقعية بنسة أكثر دقة من مثيلاتها ray casting أو scanline rendering. تقوم على النحو التتبعي انطلاقاً من نقطة افتراضية (العين أو الكاميرا) في الفراغ ثلاثي الأبعاد عبوراً بكل بكسل في الشاشة الافتراضية، لحساب قيمة اللون للمجسم المرئي من خلال ذلك المسار.

يتم وصف تتبع الأشعة في المشهد بالنموذج الرياضي عن طريق المبرمج، أو عن طريق الفنان (عادةً عن طريق استعمال أدوات وسيطة). من الممكن أن يتضمن المشهد جزء من المعلومات الخارجية مثل الصور، مجسمات تم التقاطها بوسائل مختلفة مثل التصوير الرقمي.

كل إشعاع يجب اختباره، ما إذا كان قد حقق تقاطعاً (Intersection) في نقطة ما مع جميع المجسمات في المشهد، بمجرد التعرف على أقرب مجسم، تقوم الخوارزمية بتقدير نسبة الضوء في تلك النقطة - أي التي حدث عندها التقاطع - وتقوم بفحص خواص المادة للمجسم، ومن ثم يتم دمج تلك المعلومات لحساب القيمة النهاية للّون على ذلك البكسل. بعض الخواص الضوئية قد تتطلب خوارزميات لحساب المواد العاكسة أو الشفافة المزيد من الإشعاعات.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ترجمة Ray tracing حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 12-03-2017..
  2. ^ ترجمة Ray tracing حسب قاموس المعاني. نسخة محفوظة 12 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.


Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Lens triplet.svg
هذه بذرة مقالة عن البصريات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.