اكس فاكتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اكس فاكتور، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي البريطاني العالمي «The X Factor» الذي اخترعه سيمون كاول عام 2004 وطورته شركتا فريمانتل العالمية وسيمكو. تمتلك شركة المستقبل للوسائل الاعلانية حقوق إنتاج المسابقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم إنتاج موسمين من المسابقة عامي 2006 و2007 على قناة روتانا موسيقا تحت اسم "اكس فاكتور: إكسير النجاح. وقامت بتقديمه عارضة الأزياء اللبنانية السابقة جويل رحمة. في 2013 عاد السباق من جديد عبر قناة روتانا خليجية التي تنتجه وتبثه وتعطي الحق لقنوات اخرى لبثه مثل قناة سي بي سي المصرية ومدي 1 تيفي المغربية و يحمل اسم "اكس فاكتور" وهو من تقديم باسل الزارو ويسرا اللوزي.

الموسم الأول (2006)[عدل]

انطلق الموسم الأول من المسابقة في 14 أيلول 2012 على قناة إم بي سي 1 وأيضا على قناة أل بي سي، وهي من تقديم الممثل المصري محمد كريم والممثلة اللبنانية نادين نجيم التي تستعرضت في حلقة خاصة كل ما حدث في كواليس الحلقة الرئيسية. يتم تصوير البرنامج في استوديوهات القناة في منطقة ذوق مصبح بالعاصمة اللبنانية بيروت.

الفائز فسوف يحصل على عقد تسجيل ألبوم وعقد عمل مع يونيفرسال العالمية للموسيقا، إلى جانب شركة «سوني تي في برودكشن» مع شركة بلاتينيوم، مسؤولة عن تسويق الإنتاج الفني للبرنامج. كما سيحصل على فرصة التعاون مع المنتج العالمي ريد-وان من خلال أغنية من ألحانه، توزيعه وإنتاجه، سيقدمها للفائز بالتعاون مع يونيفرسال العالمية. كما سيحصل أيضا على سيارة شيفروليه طراز تريل بليزر 2013.

موسم 2013[عدل]

انطلق موسم 2013 في 21 فبراير 2013 وتضم لجنة التحكيم إليسا ووائل كفوري وحسين الجسمي وكارول سماحة وتبثه سي بي سي المصرية و مدي 1 تيفي المغربية وروتانا خليجية وإم تي في اللبنانية[1] وفاز بالنسخة العربية الأولى للبرنامج الشاب محمد ريفي من المغرب.

نبذة عن البرنامج[عدل]

برنامج متخصص باكتشاف قدرات المتسابقين الغنائية الاستثنائية وصقلها لاحقا. ليس شرطا أساسيا للإشتراك في المسابقة أن يكونوا المتقدمين من الهواة، بل يمكن أن يكونوا من فئة شبه المحترفين، ممن يمتلكون طاقات صوتية ومؤهلات جيدة ويعملون في هذا المجال، ويطمحون إلى الحصول على فرصة أخرى في مسيرتهم المهنية، قد تقودهم إلى الاحتراف والنجومية والشهرة.

مراجع[عدل]

أنظر أيضا[عدل]