المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ذا إكس فاكتور آرابيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اكس فاكتور)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
The X Factor Arabia
إم بي سي ذا أكس فاكتور.jpeg

أيضاً معروف باسم إكس فاكتور
النوع تلفزيون الواقع ترفيه مواهب غناء
صناعة سايمون كاول
تطوير FremantleMedia
مخترع سايمون كاول  تعديل قيمة خاصية مخترع (P170) في ويكي بيانات
تقديم لبنان ناتالي معماري (2005-2006)
لبنان جويل رحمة (2006-2007)
مصر يسرا اللوزي (2013)
مصر باسل الزارو (2013+2015-
لبنان دانييلا رحمة (2015-
مصر وائل منصور (2015-
حكام الموسم 1 و 2
مصر نيللي (2006)
البحرين خالد الشيخ (2006-2007)
لبنان ميشال ألفتريادس (2006-2007)
مصر أنوشكا (2007)
الموسم 3
لبنان وائل كفوري (2013)
لبنان كارول سماحة (2013)
لبنان إليسا (2013-
الإمارات العربية المتحدة حسين الجسمي (2013)
الموسم 4
لبنان راغب علامة (2015-
لبنان إليسا (2013-
مصر دنيا سمير غانم (2015-
البلد الدول العربية
لغة العمل العربية
عدد المواسم 4
الإنتاج
المنتج روتانا (2006-2007)
سي بي سي (2013)
إم بي سي (2015-
مدة العرض ساعتان ونصف
شركة الإنتاج Syco
الإصدار
القناة روتانا
سي بي سيإم بي سي 4
إم بي سي مصر
صيغة الصورة 1080i
صيغة الصوت نظام رقمي
عرض لأول مرة في 14 مارس 2006
برامج متعلقة به سايمون كاول
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.mbc.net/thexfactor

إكس فاكتور أو ذا إكس فاكتور، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي البريطاني العالمي The X Factor الذي إبتكره سايمون كاول عام 2004 وطورته شركتا فريمانتل العالمية وسيكو إنترتيمنت. تمتلك شركة المستقبل للوسائل الاعلانية حقوق إنتاج المسابقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم إنتاج موسمين من المسابقة عامي 2006 و2007 على قناة روتانا موسيقا تحت اسم """اكس فاكتور: إكسير النجاح""". وقامت بتقديمه عارضة الأزياء اللبنانية السابقة جويل رحمة.

في 2013 عاد السباق من جديد عبر قناة روتانا خليجية التي أنتجته وبثته وأعطت الحق لقنوات اخرى لبثه مثل قناة سي بي سي المصرية وميدي 1 تيفي المغربية ويحمل اسم إكس فاكتور آرابيا وهو من تقديم باسل الزارو ويسرا اللوزي.

و في 2015 أشترت مجموعة MBC حقوق أنتاج البرنامج وبدأ عرضه في 14 مارس وقد لاقى نجاح كبير عكس المواسم السابقة فقد أخد البرنامج نسبة مشاهدة عالية و يجلس على كراسي الحكام تلاتة من أشهر نجوم الفن بالساحة العربية كالسوبر الستار اللبناني راغب علامة والفنانة اللبنانية أليسا والممثلة والفنانة دنيا سمير غانم.

فكرة البرنامج[عدل]

برنامج متخصص باكتشاف قدرات المتسابقين الغنائية الاستثنائية وصقلها لاحقا. ليس شرطا أساسيا للإشتراك في المسابقة أن يكونوا المتقدمين من الهواة، بل يمكن أن يكونوا من فئة شبه المحترفين، ممن يمتلكون طاقات صوتية ومؤهلات جيدة ويعملون في هذا المجال، ويطمحون إلى الحصول على فرصة أخرى في مسيرتهم المهنية، قد تقودهم إلى الاحتراف والنجومية والشهرة.

الموسم الأول 2006[عدل]

انطلق الموسم الأول سنة 2006 وتضم لجنة التحكيم كل من الممثلة المصرية نيللى والفنان اللبناني ميشال ألفتريادس والمطرب والموسيقار خالد الشيخ وبثته قناة روتانا موسيقى وفاز بالنسخة العربية الأولى للبرنامج الشابة رجاء قصابني من المغرب وقد أنتجت لها شركة روتانا أول ألبوماتها بعنوان (حال الدنيا) سنة 2007 وضم الألبوم 8 أغاني صورت منه أغنيتين على طريقة الفيديو كليب "حال الدنيا" و "مش حلو عشانو" وبعدها انتجت لها الشركة سنغل مغربي من الترات تم تجديده بعنوان "حبيب القلب" وصور على طريقة الفديو كليب .

الموسم الثاني 2007[عدل]

أما الموسم الثاني فأنطلق سنة 2007 وضمت لجنة التحكيم نفس أعضاء الموسم الأول كل من الممثلة المصرية أنوشكا والفنان اللبناني ميشال ألفتريادس والمطرب والموسيقار خالد الشيخ وبث كذلك على قناة روتانا موسيقى وفاز بالنسخة العربية الثانية للبرنامج الشاب محمد المجذوب (مغني) من سوريا وأنتجت له شركة روتانا أول ألبوماته بعنوان (حن قلبي) سنة 2008 وظم الألبوم 8 أغاني صور منه أغنيتين على طريقة الفديو كليب "أنا أعمل ايه" و "الله شو بحبك".

الموسم الثالث 2013[عدل]

انطلق الموسم الثالث في 21 فبراير 2013 وتضم لجنة التحكيم إليسا ووائل كفوري وحسين الجسمي وكارول سماحة وتبثه سي بي سي المصرية و مدي 1 تيفي المغربية و روتانا خليجية و أم تي في اللبنانية وفاز بالنسخة العربية الثالثة للبرنامج الشاب محمد ريفي من المغرب واتتج اغنية بعنوان لما اقرب و الذي حقق نجاحا كبيرا.

الموسم الرابع 2015[عدل]

ذا إكس فاكتور وصل إلى نسخته الرابعة حيث أشترت MBC حقوق أنتاج البرنامج وتم عرضه ابتدائا من 14 مارس 2015 على قناة إم بي سي 4 و إم بي سي مصر

أنطلاق البرنامج[عدل]

أعلنت إم بي سي 4 وإم بي سي مصر عن إطلاق البرنامج العالمي للبحث عن المواهب ذا اكس فاكتور بصيغته العربية، وذلك في مؤتمر صحفي أُقيم في فندق جميرا بيتش هوتيل – فندق جميرا بيتش في دبي بمشاركة لافتة من فرقة ليتل ميكس العالمية الفائزة بلقب الموسم الثامن من الصيغة البريطانية للبرنامج عام 2011، والتي أحيت حفل الإطلاق بمجموعةٍ من أبرز عروضها الغنائية الساحرة. وبحضور حشد من أهل الصحافة والإعلام القادمين خصيصاً من مختلف الدول العربية للغاية، إضافةً إلى النجوم أعضاء لجنة تحكيم البرنامج: راغب علامة، وإليسا، ودنيا سمير غانم، إلى جانب مازن حايك المتحدِّث الرسمي باسم “مجموعة ام بي سي” ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، تمّ التطرّق إلى تفاصيل البرنامج وطبيعته، وآليّته، وخصوصيّته، ومكامن الالتقاء والاختلاف ما بينه وبين برامج البحث عن المواهب الأخرى. وفي معرض الإجابة على أسئلة الصحافيين الحاضرين، أوضح مـازن حايـك أن “بحث البرنامج يتركز على مجموعة من العناصر الأساسية الواجب توافرها في شخصية المشتركين، والتي تشكِّل “الخامة الصوتية” إحداها، ولكنها، وبحسب بُنية البرنامج، ليست العامل الأوحد للنجاح أو التأهّل.” وأوضح حايك أن ثمة عناصر أخرى أساسية ومحورية لا تقل أهمية عن الصوت، تُسهم مجتمعةً في بناء “العامل X” الذي يمكّن صاحبه من النجاح والتأهل، ولاحقاً الفوز بالبرنامج.. منها على سبيل المثال لا الحصر: “الحضور، والذكاء، والكاريزما، والإطلالة أو “اللوك”، وطريقة مخاطبة الناس والتفاعل معهم، وسرعة البديهة، وكيفية التصرّف تحت الضغط والمنافسة… إلى جانب قدرة المشتركين على التأثير في لجنة لتحكيم والجمهور، والاستئثار بمحبّتهم على المسرح وفي الحياة العامة.” إذاً، يصح القول أن “ذا اكس فاكتور” يمثّل 3 برامج في واحد (3 في 1)، فهو وبالإضافة إلى إمكان الغناء بلغات متعدّدة، عربية وأجنبية، يتنافس المشتركون ضمن ثلاث فئات مختلفة ومتنوّعة .

لجنة التحكيم[عدل]

دنيا سمير غانم كانت “متحفّظة عن الموافقة على المشاركة في البرنامج بدايةً، إلى أن استمعت إلى شرح موسّع عنه، وتابعَت أبرز محطاته العالمية ونجاحاته”، وأضافت دنيا: “لاحقاً، ازدادت رغبتي في المشاركة لدى معرفتي بأنني سأكون إلى جانب نجميْن كبيريْن هما راغب علامة وإليسا على مقاعد لجنة التحكيم.” وفي معرض إجابتها على سؤال تطرّق إلى سبب تردّدها بدايةً في المشاركة، وما ستضيفه إلى البرنامج من خلال موقعها في مقاعد التحكيم، أوضحت دنيا أن تأكيد إدارة البرنامج لها على أن ظهورها بشخصيتها العفوية والصريحة والمباشرة أولاً، بالإضافة إلى أهمية دورها وخبرتها كممثلة في الحكم على أداء وشخصية المشتركين ثانياً.. بموازاة عوامل أخرى تتعلّق بالبرنامج وحجم الإنتاج جعلتها تعدل عن موقفها المتحفّظ، وتتحمّس بشدة للمشاركة.

إليسا شدّدت على أن “الكيمياء بين أعضاء لجنة تحكيم البرنامج مميّزة جداً، وهو ما سيلاحظه المشاهدون بوضوح.” وأضافت إليسا في معرض ردّها على أسئلة الصحفيين حول تقييمها للبرنامج: أعتبر اليوم أنني أشارك للمرّة الأولى في “ذا اكس فاكتور” مع ام بي سي وجمهور الملايين وأكّدت إليسا أن المواهب المشاركة هي الأساس في أي برنامج اكتشاف مواهب، فَهُم محطّ أنظار الجمهور في الدرجة الأولى، لذا فإن نجاح أي برنامج من هذا النوع يحدّده في المقام الأول مدى نوعية المشتركين وختمت إليسا: لذا، أود أن أشدّد على أن المواهب المشاركة التي تابعناها في مرحلة تجارب الأداء الأولية كانت أكثر من مبشّرة بالخير، ويُمكن للجمهور انتظار موسم مليئ بالحماسة والنجومية والنجاح .

أشار راغب علامة بدايةً إلى اعتزازه بالعودة إلى ام بي سي وجمهورها عبر “ذا اكس فاكتور”. وأضاف: لقد بذلنا جهداً استثنائياً كلجنة تحكيم خلال مرحلة تجارب الأداء الأولية، وأتمنى أن ينعكس ذلك الجهد بوضوح على الشاشة، ليكون البرنامج بحقّ علامة فارقة في مجال برامج المواهب بالنسبة إلى المشاهدين والمشاركين على حدٍّ سواء وفي معرض إجابته على أسئلة الصحفيين التي تطرّقت إلى فرص نجاح الفائزين في برامج المواهب عموماً و”ذا اكس فاكتور” خصوصاً، ولا سيما بعد نيلهم اللقب، قال راغب: إذا اعتبرنا أن الفوز بأي برنامج للمواهب هو بمثابة نيل شهادة جامعية، فلا بدّ أن نعلم أنه ليس جميع حملة الشهادات الجامعية في العالم ناجحون بالضرورة في حياتهم المهنية. وهنا تكمن أهمية “عامل النجاح” أو “العامل اكس” الذي نبحث عنه في “ذا اكس فاكتور”.

تقديم[عدل]

وائل منصور (Xtra Factor، يوميات المشتركين وكواليس البرنامج)، إضافة إلى باسل الزارو ودانييلا رحمة مقدمي العروض المباشرة.

التصفيات[عدل]

تم تقسيم المتقدمين على تلاث فئات مختلفة، (فئة الغناء الفردي العالمي وفئة الغناء الفردي العربي وفئة ال Groups الخاصة بالفرق الغنائية). وقامت لجنة من تلاث حكام بالإشراف على الاختيارات والتصفيات الأولية للمواهب، لكن مع وصول المتسابقين لمراحل التصويت المباشر من الجمهور سيقتصر دور كل حكم – وهم راغب علامة الذي يشرف على فئة Solo International والفنانة أليسا وتشرف على فئة solo عربي والممثلة والفنانة دنيا سمير غانم التي تشرف على فئة ال Groups - على دعم المواهب التي قام كل منهم بأختيارها ضد باقي المتنافسين.

نبدأ مع مرحلة “تجارب الأداء” للمتسابقين في الفئات التلاث. ثم ينتقل البرنامج إلى مرحلة “ Four Chairs “ الكراسي ألاربع حيث يتنافس فيها 30 مشترك من التلاث فئات ليحجزو أربعة كراسي من كل فئة ليعبرو إلى مرحلة العروض المباشرة. و يصل “The X Factor” إلى ذروته في هذه المرحلة حفلات البث المباشر والصراع على لقب “نجم The X Factor” الذي يختاره الجمهور بالتصويت. وفاز بهذا الموسم المشترك حمزة هوساوي من المملكة العربية السعودية

المشتركين[عدل]

وصل عدد المتسابقين في هذا الموسم إلى ١٢ متسابقا,٤ من كل فريق.فوز حمزة هوساوي من السعودية بنسبة 45.74% مقابل المشتركة المغربية هند زيادي 32.82% و فريق The Five 21.44%

المركز المتسابق البلد
1 حمزة هوساوي  السعودية
2 هند زيادي  المغرب
3 ذا فايف  لبنان،  مصر،  المغرب،  الجزائر
4 ندجيم معطالله  الجزائر
5 لاتويا  لبنان
6 قيتاناي  الأردن،  سوريا
7 مجدي شريف  سوريا
8 مونيب باند  مصر
9 رانية جديدي  تونس
10 ندى خليل  مصر
11 ماريا نديم  المغرب
12 Avis Band  المغرب

ملخص المواسم[عدل]

الموسم تاريخ العرض الفائز المرتبة التانية المرتبة التالتة المقدمين الحكام مدرب الفائز
1
6 فبراير 2006 –
15 مايو 2006
رجاء قصابني أحمد قيتاريستا جويل رحمة
نيللي
خالد الشيخ
ميشال ألفتريادس
نيللي
2
29 مايو 2007 –
1 أغسطس 2007
محمد المجذوب بشرى أسامة أنوشكا
خالد الشيخ
ميشال ألفتريادس
أنوشكا
3
21 فبراير 2013 محمد ريفي إبراهيم عبد العظيم أدهم نابلسي باسل الزارو
يسرا اللوزي
إليسا
كارول سماحة
وائل كفوري
حسين الجسمي
حسين الجسمي
4
14 مارس 2015 حمزة هوساوي هند زيادي ذا فايف وائل منصور
باسل الزارو
دانييلا رحمة
دنيا سمير غانم
إليسا
راغب علامة
راغب علامة

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

الموقع الرسمي

[1]