هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأبحاث الاجتماعية المحددة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2013)

(بالإنجليزية : Concret Sociological Investigations)، وهي دراسات للجوانب والعناصر المختلفة للمجتمع الاقتصادي والحياة اليومية، وعلاقات الأسرة والزواج، والرأي العام، والمستوى الثقافي، والتربية الفنية للعمال، وتتأثر هذه الأبحاث بالعلوم الاجتماعية المختلفة (مثل الاقتصاد، والإحصاء، والتشريع)

وتستخدم الأبحاث الاجتماعية المحددة منهج بحث المادية التاريخية، الذي يقدم تحليلاً علمياً للحقائق المادية. وأغراض الأبحاث الاجتماعية المحددة تأكيد وتعميم الظواهر الجديدة في الحياة الاجتماعية، وبحث الأنشطة العملية للدولة والمنظمات الجماهيرية.

وتستخدم الأبحاث الاجتماعية المحددة مناهج وتعاليم مثل التناول الإحصائي والاستخبارات والمقابلات والاستفتاءات وغيرهم، وتختلف الأبحاث الاجتماعية المحددة اختلافاً تاماً عن علم الاجتماع التجريبي، الذي يرفض دراسة القوانين الموضوعية للتطور الاجتماعي.[1]

ماركس كارل[عدل]

  1. ^ موسوعة الفلسفة، ص 7
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.