الأبيار (ليبيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأبيار
الأبيار
موقع الأبيار (ليبيا) على خريطة ليبيا
الأبيار (ليبيا)
الأبيار (ليبيا)
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 32°11′20″N 20°35′48″E / 32.18889°N 20.59667°E / 32.18889; 20.59667
تقسيم إداري
البلد  ليبيا
المجلس المحلي لمدينة الابيار وضواحيها محافظة بنغازي
المساحة
ارتفاع 278 م (912 قدم) [1]
عدد السكان (2010)[2]
 • المجموع 32٬563
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت عالمي منسق + 2
رمز جيونيمز 89087  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

تعتبر الأبيار مدينة ليبية صغيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 45.000 نسمة، وتقع شرقي مدينة بنغازي وتبعد عنها حوالي 62 كيلومترا بينما تأتي في الجنوب الغربي لمدينة المرج بحوالي 38 كيلومتر.

تتمتع بموقع استراتيجي حيث تقع شمالها غابات خضراء وأرض خصبة وجنوبها أبار ارتوازية تمدها بمياه الشرب. وسميت الأبيار بهذا الاسم لاحتوائها علي الكثير من الآبار.

تشتهر هذه المدينة بكونها تربط بين الشريط الساحلي المتمثل في دريانة وتوكرة وضاحية سيدي خليفة وبين الشريط شبه الصحراوي والمثمثل في مدينة سلوق. في 15 أبريل 2013 تم تشكيل مجلس محلي مستقل في الأبيار عن ماعرف سابقاً بشعبية المرج ويتبع للمجلس كل من مناطق المليطانية، بومريم، الرجمة، جنوب الأبيار، شمال الأبيار، جيرة، سلينة وسيدي مهيوس والأخيرة بها مطار زراعي.

مرافق[عدل]

تعليم[عدل]

توجد بمدينة الابيار أكثر من 16 مدرسة بمختلف المراحل بالإضافة إلى: كلية الآداب والعلوم، الأبيار (جامعة بنغازي)، جامعة الكتاب الأهلية، المعهد الصحي، مركز دائرة المعارف للتدريب والتأهيل، المعهد المتوسط للمهن الشاملة اضافة لعدد من المراكز التعليمية الخاصة.

رياضة[عدل]

بها نادي الأنوار تأسس 1960.

مخطط المدينة[عدل]

تمتد مدينة الأبيار على مساحة 700 هكتار ويظهر حجم المدينة في طولها وهى تمتد على جانبى الطريق الجبلى بنغازى-المرج. وتشهد مشاريع كمشروع 500 وحدة سكنية بمقر معسكر النقلية، ومشروع المساكن الجاهزة بحى الردماني الذي يتوسطها ويقوم بتصميمها جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية وكذلك مخطط تصميم وتنفيذ حوالى 6000 وحدة سكنية بلمخطط الجنوبي لمدينة الأبيار. إلا أن المدينة تعاني من التهميش والبطء في تنفيذ المشروعات.

الأحياء[عدل]

السوق وهو أهم المعالم لوجود المجمعات الإدارية والبريد والمحلات التجارية وبه أهم حيين السوق اللوطي (السفلي) وحي التسيوني - حى الردماني - الحي الروماني - حى الأندلس - حى الحدائق - حى الصومعة -السوق الفوقي - حى المصنع - عمارات الضمان - حى الزهراءالشرقي والغربي - الشعبية الدايخة - الشعبية القزونه.

الاقتصاد والصناعة[عدل]

بالمدينة فروع لأربعة مصارف ليبية اضاف لوجود عدد من المشاريع الزراعية والمصانع بها بينها:

  • مشروع غوط السلطان للدواجن والأبقار (كان من أكبر المشاريع الزراعية في ليبيا).
  • مصنع أعلاف الأبيار
  • مصنع دقيق الأبيار
  • شركة الرخاء لصناعة الدقيق.

مراجع[عدل]