يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

الأثلة (جازان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
الأثلة
—  قرية  —
الأثلة (جازان) على خريطة Saudi Arabia
الأثلة (جازان)
موقع الأثلة بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 17°10′09″N 42°31′16″E / 17.16917°N 42.52111°E / 17.16917; 42.52111
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة جازان
 - أمير الأمير محمد بن ناصر
منطقة زمنية +3 (غرينتش )

الأثلة قرية سعودية تقع بمحافظة صبيا بمنطقة جازان على ضفاف وادي بيش من جهة الغرب، سميت بهذا الاسم نسبة إلى شجر الأثل الذي ينمو فيها، وهي أقدم القرى تاريخيا، حسب ما ذكر في كتب التاريخ. موقعها الجغرافي أعطاها ميزة عن باقي القرى، وخصوبة أرضها الصالحة للزراعة، وكذلك مرور طريق المنسكي بها الذي يخدم الحجاج من اليمن إلى مكة. عمل بها القاضي أحمد بن أبي بكر المقص المتوفى سنة 1035هـ قاضياً فترة من الزمن ثم انتقل عمله إلى محايل عسير.

نبذة[عدل]

تقع إلى الشمال الشرقي لمركز قوز الجعافرة التابع لمحافظة صبيا، وتبعد حوالي 12 كلم من المركز وحوالي 20 كلم من محافظة صبيا ويسكنها حوالي 3500 نسمة. وهي عبارة عن أربع قرى صغيرة هي (قرية العادة وهي أول موقع للقرية قبل تدميرها من السيول ثم سميت بهذا الاسم بعد العودة لها - قرية العواضية - قرية السلامة - قرية قلبية). القرية بها مدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنين ومثلها للبنات، وكان بها أول مدرسة لتحفيظ القرآن قبل مدارس القرعاوي.

مصادر[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني سعودي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.