بابية أزلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأزلية البابية)
البابية الأزلية
النجمة الخماسية أشهر الرموز البابية.
النجمة الخماسية أشهر الرموز البابية.
النجمة الخماسية أشهر الرموز البابية.

العائلة الدينية ديانات توحيدية.
المؤسس ميرزا يحيى نوري (مؤسس الطائفة)
تاريخ الظهور القرن التاسع عشر.
مَنشأ اصلا البابية في شيراز  إيران

وبعدها الأزلية في ادرنة  تركيا

وأيضا في فاماغوستا  قبرص
الأركان حركة نشأت من الديانة البابية وايضا نشأت معها البهائية وحدث صراع كبير بينهما.
الأماكن المقدسة بيت الباب الشيرازي، شيراز،  إيران
العقائد الدينية القريبة الإسلام، اليهودية، المسيحية، الصابئية المندائية، السيخية، الهندوسية، البوذية، الزرادشتية، البهائية .

الأزلية البابية أو البابية الأزلية أو البابية هي طائفة دينة ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي على يد الميرزا يحيى النوري المازندراني والمعروف بلقب "صبح أزل. [1][2][3][4]

تعد الأزلية الامتداد الطبيعي للديانة الباية أو فرقة متفرعة منها، ولا تعد دينا مستقلا عنها بخلاف البهائية، يقدر عدد معتنقي البابية ببضعة آلاف.

فكرة الأزلية[عدل]

لا تعد الأزلية دينا مستقلا عن البابية بل هي البابية نفسها -وإن كان البعض يصنف الأزلية على أنها فرقة من فرق البابية أو ديانة خرجت من رحمها كالبهائية- إلا أنها لا تعد كذلك، حيث أن مؤسسها (يحيى صبح أزل) لم يدعي مثل ادعاء أخيه غير الشقيق (بهاءالله) على انه المظهر الإلهي، بل كان هو خليفة الباب (مؤسس البابية) حيث كانت وصية الباب أن يكون صبح ازل زعيما للبابية بعد موته.

المؤسسون[عدل]

علي محمد رضا الشيرازي[عدل]

مؤسس البابية والملقب بلقب (الباب) ولد عام 1819 في شيراز وفي سنة 1844 أعلن انه هو الموعود الذي بشرت به النبوءات السابقة وانه (من أظهره الله) والف العديد من الكتب اشهرها كتاب (البيان) الذي زعم انه ناسخا للقرآن الكريم وكتب كتب أخرى مثل (كتاب العهد والمثياق) الذي جعل فيه وصيته، إذ كانت وصية الباب أن يخلفه من بعده الميرزا يحيى صبح أزل، حيث جاء في مقدمة كتاب وصيته ما يلي:

«يا اسم الأزل فاشهد على أن لا إله إلا أنا العزيز المحبوب...[5]»

صبح الأزل[عدل]

مقدمة لوح وصية الباب حيث أعلن خلافة أمر البابية لصبح أزل.

زعيم طائفة البابية الازلية واسمه (ميرزا يحيى نوري المازندراني) وقد انشأ تلك الطائفة ردا على إدعاء اخيه الميرزا حسين علي نوري المازندراني (بهاء الله) انه من اظهره الله بعد الباب وحدث نزاع كبير بين البابية الازلية والبهائية في بغداد، مم دفع السلطات العثمانية إلى نفي الأزليين إلى قبرص ونفي البهائيين إلى عكا.

العقائد والأفكار[عدل]

بابية

شخصیات مهمة

الباب
حروف حي
حسين بشروئي
القدوس
قرة العين القزوينية
صبح الازل

كتب
كتاب البيان العربي  · كتاب البيان الفارسي

قيوم الأسماء  · منتخبات من كتابات الباب

طقوس واماكن ومقدسة

بيت الباب الشيرازي · المحافل الروحانية

تاریخ وتقويم

تاريخ البابية  · الشيخ أحمد الأحسائي  · الشيخية  · تقويم بديع

انظر أيضا

ازلية
بهائية


 بوابة الأديان

مبادئ البابية الأزلية[عدل]

تعتبر البابية الازليه من الديانات التوحيدية التي تؤمن بالإله الواحد وتؤمن بالانبياء مثل موسى وعيسى ومحمد. كما تؤمن أيضا ببوذا وكونفوشيوس وبراهما وزرادشت وغيرهم من حكماء وفلاسفة الهند والصين والفرس وتعتبرهم مظاهر الله.

فكرة الحلول والاتحاد[عدل]

يعتقد البابيون الأزليون بفكرة الحلول والاتحاد (وهي نفس فكرة التناسخ التي هي في الهندوسية والبوذية وغيرها من الديانات.) ويعتقدون ان أرواح الأنبياء (أو المظاهر الإلهية كما يسمونها) تتنقل من أحدهم إلى الآخر. فتذكر بعض المصادر أن الميرزا علي محمد رضا الشيرازي قد قال:

«كنت في يوم نوح نوحا, وفي يوم إبراهيم إبراهيما, وفي يوم موسى موسى وفي يوم عيسى عيسى وفي يوم محمد محمدا وكنت في يوم علي عليا»

[ [1

التقية[عدل]

كان يمارس التقية العديد من البابيين وكانت مبررة من قبل البعض نظرا للاضطهاد الذي كان يتعرض له البابيون، ولذلك صرح القادة البابيون لأتباعهم بممارسة التقية، وبعض الذين كانوا يمارسون التقية قد تخلوا عنها فيما بعد، وأعلنوا أنفسهم علنا وقد أعدم بعضهم.

تاريخ الازلية[عدل]

انظر أيضا تاريخ البهائية

ظهرت طائفة الأزلية مع البهائية في نفس الوقت، وكلا الطائفتين خرجتا من رحم الديانة البابية التي أسسها ميرزا علي محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب, ولكي تُدرس البهائية أو الأزلية لابد من دراسة البابية.

الباب والبابية[عدل]

أعلن الباب دعوته، وأول من آمن به هو الملا حسين بشروئي الذي كان من تلامذة أحمد بن زين الدين الأحسائي وكاظم الرشتي، ثم آمن به سبعة عشر شخصاً آخرين، وقد عُرِفَ هؤلاء بـ”حروف الحي“. وقد عارض العديد من الشيخية هذه الدعوة وكذَّبوا دعوة الباب، ومنهم حسن كوهر الحائري ومحمد باقر الإسكوئي.

أثار انتشار الدعوة البابية مخاوف الحكومة الإيرانية والسلطات الدينية هناك، وقامت مناوشات عديدة بين الحكومة وأتباع الباب، وفي النهاية قامت الحكومة بإعدام الباب في سنة 1850 بعد أن سجنته في قلاع أذربيجان لعدة سنوات.

وفي كتاب عهد وميثاق حضرة الباب صرح الباب ان يكون صبح ازل زعيما للبابيين بعد وفاة الباب (وهذا النص موجود في الفقرة 27 من كتاب العهد والميثاق للباب الشيرازي) وبعد وفاة الباب جاء صبح أزل لزعامة البابية.

أعدام الباب وظهور مدعون من يظهره الله[عدل]

بعد إعدام الباب مؤسس الديانة البابية، ادعى 25 رجل من اتباعها انه من يظهره الله وانه الموعود الذي بشر به الباب، وأشهر مدعين هذه الصفة هم:

صبح أزل زعيماً للبابية[عدل]

كانت وصية الباب أن يخلفه من بعده الميرزا يحيى صبح أزل، حيث جاء في مقدمة كتاب وصيته ما يلي:

«يا اسم الأزل فاشهد على أن لا إله إلا أنا العزيز المحبوب...[5]»

حدث الخلاف بعد ذلك بين صبح أزل وأخيه حسين علي نوري (بهاء الله) والآخرين الذين أدعوا انهم من يظهره الله على زعامة البابية وقد فسر بهاء الله واتباعه وصية الباب بالبابية إلى يحيى صبح الأزل بأنها خطة لتحويل أنظار الناس عن بهاء الله لخوفهم عليه في ذلك الوقت، وقد انقسمت البابية في هذا الوقت لعدة فرق على حسب كل من أدعى انه من أظهره الله بعد الباب، واشهر تلك الفرق هي البابية الأزلية أتباع يحيى صبح أزل، والبهائية أتباع حسين علي بهاء الله، والأسدية أتباع ميرزا أسد الله خويي.

الخلاف البابي البهائي الأزلي[عدل]

مجموعة من اأتباع يحيى صبح أزل في طهران عام 1910

في عام 1852 شارك كل من البهاء وصبح أزل في انتفاضة ضد شاه إيران. وقيل أنه وبعض البابيين حاولوا اغتيال الشاه فقرر نفيهم وقد نفي صبح أزل وأخوه حسين علي النوري المعروف ببهاء الله إلى بغداد.

ونتيجة ضغوط من الحكومة الإيرانية، نفي كل من صبح ازل وبهاء الله بعد ذلك مرة أخرى إلى إسطنبول وبعدها إلى مدينة أدرنة في القسم الأوروبي من تركيا، وفي أدرنة حدث الخلاف بين صبح الازل والبهاء.

أثناء وجود الأخوين في أدرنة زاد الخلاف بينهما وكان كل منهما يصر على الزعامة الدينية للحركة البابية، وانتهى هذا الخلاف بدعوة بهاء الله العلنية في 1866 بأنه هو الذي بشر الباب بقدومه بكنية "من يظهره الله" وموعود الظهورات التي سبقته، فرد عليه صبح ازل بانه هو الموعود وانه هو الذي بشر به الباب صراحةً وحدثت المناوشات الطاحنة بين الفريقين مما دفع الحكومة العثمانية إلى نفي صبح أزل مع أتباعه إلى جزيرة قبرص ونفي بهاء الله وأتباعه إلى سجن عكا.

وفي تلك الفترة انقسم البابيين إلى ثلاثة فرق

  • البابيون الخلص: وهم الذين لم يتبعوا كل من صبح ازل ولا البهاء.
  • الأزليون: وهم الذين تبعوا صبح ازل على انه هو الذي بشر به الباب.
  • البهائيون: وهم الذين تبعوا بهاء الله على أنه هو المبشر من قبل الباب وأنه هو المفسر الوحيد لتعاليم الباب.

((وتعتبر الأزلية نفسها البابية في الوقت الحاضر، وأن اغلب البابيين يتبعون صبح الازل))

الاشتراك في الثورة الدستورية الفارسية والإصلاح المجتمعي الإيراني[عدل]

بعد انقسام البهائية عن البابية. كان بعض الأزليين المتواجدين في إيران قد شاركوا في الإصلاح المجتمعي الإيراني، وفي الثورة الدستورية الفارسية عام (1905 - 1907) , وكان الشيخ أحمد روحي كرماني وميرزا عبد الحسين كرماني وبعض الأزليين يمارسون التقية أثناء تلك الفترة وكانت دوافع تلك الثورة هي استمرار الضعف والتدهور الإيراني أثناء عهد مظفر الدين شاه قاجار القصير (1896 – 1907). والذي كان يعتمد على مستشاره ليدير دولته اللامركزية. وتسبب موقفه المالي الحرج في التوقيع على كثير من التنازلات للقوى الأجنبية مم أدى إلى اندفاع الشعب للقيام بثورة.

الخلافة والتولي[عدل]

وجد تناقض فيمن خلف صبح ازل، فيقول بعض المؤرخين ان صبح ازل عين يحيى دولت آبادي والبعض الآخر يقول انه اعطاها لحفيده جلال ازل.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Browne (1889) pp. 351-352 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Azali". Britannica Concise Encyclopedia. Encyclopædia Britannica. ج. 2006. مؤرشف من الأصل في 2007-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2006-12-26.
  3. ^ MacEoin، Dennis (1999). "Sub-i Azal". Encyclopædia of Islam.
  4. ^ Amanat، Abbas (1989). Resurrection and Renewal: The Making of the Babi Movement in Iran. Ithaca: Cornell University Press. ص. 384, 414. مؤرشف من الأصل في 2022-10-30.
  5. ^ أ ب الصفحة الأولى من لوح الوصاية للباب نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]