المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأساس الحيوي للسلوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2011)

الأساس الحيوي للسلوك:.[عدل]

لمعرفة الأساس الحيوي للسلوك الإنساني نبدأ بدراسة أصغر وحدات الجهاز العصبي وهي المختصة بنقل المعلومات إلا وهي النيورون أو العصبونة وهي خلية متخصصة تعالج المعلومات وتخزنها ثم ترسلها في الجسم.

لا يعرف بالضبط عدد العصبونات التي يحتويها الجهاز العصبي المركزي لكنها تقدر بحوالي التريليون 1000000000000 تتفاوت أحجام العصبونات باختلاف وظائفها وتنتهي بشعيرات متفرعة عبارة عن الياف تتلقى المعلومات وتحولها إلى جسم الخلية ويفيد هذا التفرغ في توسيع رقعة المستقبلات. كما تقوم أيضا بنقل الرد من جسم الخلية إلى الفروع لتنتقل إلى خلايا مجاورة.

ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين رئيسين : الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الثانوي وهذا الثانوي يشمل كل مكونات المركزي ما عدا المخ والنخاع الشوكي وهو يحول الرسائل من المستقبلات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي ويعيدها إلى العضلات والغدد ويتم هذا الاتصال عبر الأعصاب. ثم ينقسم الجهاز العصبي الثانوي إلى التلقائي والجسمي. أما الجسمي فهو يصل بين الجهاز المركزي وبين العضلات والجلد. نستخدمه عندما نحك انوفنا أو نمضغ لبانا وافعاله إرادية. بالمقابل فأن التلقائي يحكم عمل الغدد، الأوعية الدموية، والأعضاء الداخلية وهو يعمل تلقائيا ولا يخضع لتحكمنا.

الجهاز العصبي المركزي :.[عدل]

يتكون من المخ والنخاع الشوكي الذي يمثله عمود الأعصاب النازل من قاعدة المخ بمنتصف الظهر تحميه سلسلة متصلة من العظام كما تحمي الجمجمة المخ ورغم من أن إصابة أي جزء منه يمكن أن تسفرعن إعاقة مستديمة إلا ان علماء النفس يهتمون أكثر بالدماغ.

يتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء رئيسية هي[عدل]

الأمامي - الأوسط - والخلفي.. ينظم الخلفي الوظائف الأساسية مثل التنفس، النوم، وحركات الجسم أما الأوسط فيختص بعمليات البصر، الحركة، الانتباه والنوم. والأمامي فهو يشمل كل البنيات ذات الأهمية الحيوية في معالجة المعلومات ضبط انتاح الهرمونات وتنظيم الدوافع والإنفاعالات أما القشرة الخارجية فهي مسؤولة عن البصر، الإحساس الجلدي، السمع، الحركة والعمليات العقلية المعقدة.

نصفا الدماغ :.[عدل]

ينقسم الدماغ إلى نصفين منفصلين وأحد خصائص الدماغ أن مناطق الإحساس والحركة في الدماغ. يرتبط الجزء الأيمن منها يرتبط بقوة بالجزء الأيسر من الجسم والعكس صحيح. فهذا التقاطع يعرف بالارتباط العكسي. لقد تعرف شخصا ما يعاني بعض الصعوبات في الجزء الأيمن من جسمه بسبب إصابة في الجزء الأيسر من الرأس. ورغم أن هنالك نوعا من التبادل بين نصفي الدماغ إلا أن لكل واحد منهما مهاما يختص بها.

مهمات النصف الأيسر[عدل]

-الأبصار :يحول الأرقام إلى وحدات ويشفر الأنماط الأصغرأفضل من الأكبر

-الأسماع : يفسر أصوات اللغة ويميز النغمات العالية

-الذاكرة: يستخدم الذاكرة اللفظية، يرسم تحليلات في الذاكرة.

-اللغة : يفسر النحو والعلاقات بين الكلمات.

-الرياضيات : يجري العمليات الحسابية

-المهام المعقدة : يؤدي المهام التي يجب أن تودي كل واحدة على حده

مهمات النصف الأيمن[عدل]

-الأبصار : يتعرف على الوجوه ويشفر الأنماط الأكبر

- الأسماع : يفسر الأصوات غير اللغوية ويميز النغمات المنخفضة

-الذاكرة : يستخدم الذاكرة المرئية، يحذن ذكريات دقيقة

_ اللغة : يفسر طرق التعبير، المحتوى الانفعالي ويكمل المعلومات من جمل مختلفة

-الرياضيات : يحدد العلاقات المكانية "رسم هندسي "

-المهام المعقدة : يؤدي المهام التي يجب أن تؤدي كل أجزائها معا

اضطرابات المخ[عدل]

مصدرها الأساسي الاصابات ففي كل سنة يتعرض حوالي 325000 أمريكي إلى تلف دماغي بسبب حوادث السير، الإصابات الرياضية، الطلق التاري وغيرها. كذلك الجلطات الدماغية تعد واحدة من أسباب التلف فمن لم يمت بسببها يصاب بعاهة مستديمة مثل الشلل، فقدان البصر، احتباس النطق، وإصابة مناطق اللغة في الدماغ تؤدي إلى صعوبات في الحديث، الفهم أو الكتابة.

كتاب:مدخل علم النفس للدكتورة انتصار أبو ناجمة.