الأسرة المصرية الثانية عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأسرة المصرية الثانية عشر
→ Blank.png
المدة؟ Blank.png ←
Upper part of a statue of Amenemhat III. 12th Dynasty, c. 1800 BC. State Museum of Egyptian Art, Munich.jpg
جزء من تمثال للملك أمنمحات الثالث .متحف الدولة للفن المصري ، ميونيخ

عاصمة طيبة
إج تاوي
نظام الحكم ملكية مطلقة
اللغة الرسمية اللغة المصرية
الديانة ديانة قدماء المصريين
التاريخ
الفترة التاريخية المملكة المصرية الوسطى
التأسيس 1991 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
النهاية 1802 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P576) في ويكي بيانات


الأسرة المصرية الثانية عشر تعتبر هذه الأسرة من قبل علماء المصريات قمة المملكة الوسطى وهي آخر الأسر في المملكة المصرية الوسطى. حكمت الأسرة الثانية عشر لمدة 189 عاما ( من عام 1991 - 1802 قبل الميلاد)

التسلسل الزمني للأسرة الثانية عشرة هو الأكثر استقرارًا في أي فترة ما قبل الدولة الحديثة. ذكر المؤرخ مانيتون أن مقر الحكم كان في طيبة ، ولكن السجلات المعاصرة أظهرت أن الملك الأول لهذه الأسرة (أمنمحات الأول) قد نقل مقر الحكم إلى مدينة جديدة تسمى إج تاوي. لم يتم اكتشاف موقع إج تاوي بعد ، ولكن يُعتقد أنها تقع قريبا من الفيوم ، ربما بالقرب من المقابر الملكية في اللشت. [1]

إن ترتيب ملوك الأسرة الثانية عشر معروف جيدًا من عدة مصادر أولها قائمتان مسجلتان في المعابد: واحدة في أبيدوس والأخرى في سقارة ، بالإضافة إلى قوائم مشتقة من أعمال مانيتون. يمكن ربط التاريخ المسجل في عهد سنوسرت الثالث بالدورة السوثية [2]، وبالتالي ، يمكن تحديد سنة وقوع العديد من الأحداث خلال هذه عصر هذه الأسرة بشكل دقيق.

ملوك الأسرة الثانية عشر[عدل]

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Shaw, Ian, المحرر (2000). The Oxford History of Ancient Egypt. Oxford: Oxford University Press. صفحة 159. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Parker, Richard A., "The Sothic Dating of the Twelfth and Eighteenth Dynasties," in Studies in Honor of George R. Hughes, 1977 [1] نسخة محفوظة 2020-03-11 على موقع واي باك مشين.
Tut cartouche infofocalpoint.gif
هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.