المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأشجار واغتيال مرزوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الأشجار واغتيال مرزوق اولى الرويات التي نشرها عبد الرحمن منيف 1973. تتكون الرواية من قسمين كبيرين جاءا كلاهما على لسان منصور عبد السلام المترجم وعالم الاثار المسافر عبر القطار إلى خارج وطنه (غير محدد كعادة روايات منيف) أما القسم الأول فهو سيرة جليسه الياس نخله تاجر الملابس القديمة (والمهرب)الذي لا يجد توافقا في قريته بعد أن يخسر أشجاره التي ورثها في القمار ويخسر زوجته فيما يتناول القسم الثاني سيرة منصور المتصادم أيضا مع واقعه داخل الوطن حيث يفصل منوطيفته الجامعية ويرفض حين يتقدم لخطبة امرأة يحبها ويعيش تجربة الاعتقال ثم اغتيال رفيقه مرزوق.

يقابل منيف في هذه الرواية شخصيتين من نفس الجيل (جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية) فمنصور مثقف متأزم يهتم بالسياسة في حين أن الياس نخلة رجل عادي مغامر مقامر لكن يجمعها حدة الصراع مع الاخرين ونفس المصير التصادمي مع الوطن حيث يصبح الياس نخلة مطاردا وينتحر منصور عبد السلام في اخر الرواية بعد أن يأبن رفيقه في النضال السياسي سابقا مرزوق. ومن هذه الرواية يبدأ مشروع منيف في تحليل شخصية المواطن العربي المعاصر المهزومة من الداخل وتظهر النبرة الهجائية الجماعية كايقاع داخلي ثابت سيستمر في أغلب اعماله اللاحقة خاصة [[شرق المتوسط]( المقصود هنا رواية عبدالرحمن منيف شرق المتوسط وليس معلومات عن الشرق المتوسط )].

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.