هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأعمال الأدبية النسوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2018)


الأعمال الأدبية النسوية بنوعيها الخيالي والواقعي تدعم الأهداف المحددة للقضية النسوية، مؤسسةً ومدافعةً عن المساواة في الحقوق المدنية، السياسية، الاقتصادية والاجتماعية للنساء. فغالبًا ما تُظهر أدوار النساء على أنها غير مساوية لأدوار أولئك الرجال – وخصوصًا في المنزلة، والامتيازات والسُلطة – وتمثل عامةً التوابع لذلك على أنها غير مرغوبة بالنسبة للنساء، الرجال، العائلات والمجتمعات.

القائمة التالية تسرد الأعمال الأدبية النسوية، مرتبةً حسب سنة أول نشرً لها، ومصنفةً حسب الترتيب الأبجدي بعد ذلك من حيث العناوين (مستخدمين العناوين العربية بدلًا من العناوين الأجنبية إذا كانت متوفرةً/مُطَبقةً). الكتب والمجلات مكتوبة بالخط المائل، كل أنواع الأعمال الأدبية الأخرى موضوعة في أقواس التنصيص عِوَضًا عن الخط المائل. تقود المراجع حين التوفر إلى رابط يحتوي على نص العمل الأدبي الكامل.

القرن الخامس عشر[عدل]

القرن السادس عشر[عدل]

القرن السابع عشر[عدل]

  • كمامة لميلاستومس، صانع الفخاخ المؤذي، النابح النابي ضد جنس حواء. أو رد اعتذاري على تلك اللفافة اللا-دينية والجاهلة التي صنعها ج.س. وبمضمونه، «اتهام النساء بدون دليل»، رايتشل سبيجت (1617)
  • إيستر قد شنقت هامان: رد على لفافة سافرة، بمضمونها «اتهام النساء بدون دليل»، «مع اتهام الرجال والأزواج السافرين الغير ثابتين»، إيستر سويرنام (1617)
  • سويتنام كاره-النساء، بلا اسم (1620)
  • المساواة بين الرجال والنساء، ماري لوجار دو جورناي (1622)[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Le trésor de la cité des dames de degré en degré et de tous estatz by Christine (باللغة الإنجليزية). 
  2. ^ "Joan of Arc - Maid of Heaven - Song of Joan of Arc by Christine de Pisan". www.maidofheaven.com. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018. 
  3. ^ texte، Gournay, Marie Le Jars de (1565-1645). Auteur du؛ texte، Virgile (0070-0019 av. J.-C.). Auteur du (1594). "Promenoir+ de Monsieur de Montaigne . Par sa fille d'alliance". Gallica (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018. 
  4. ^ "Jane Anger her Protection for Women. To defend them against the scandalous reportes of a late Surfeiting Lover, and all other like Venerians that complaine so to bee overcloyed with womens kindnesse.". digital.library.upenn.edu. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018. 
  5. ^ [http://www-personal.umich.edu/~dfrye/SORJUANA.html "Poema 92. S�tira filos�fica"]. www-personal.umich.edu. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018. 
  6. ^ "Égalité des Hommes et des Femmes - Wikisource". fr.wikisource.org (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018. 
  7. ^ "Grief des dames - Wikisource". fr.wikisource.org (باللغة الفرنسية). اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2018.