أفعى مجلجلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأفعى المجلجلة)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الأفعى المجلجلة


التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: زواحف
الرتبة: حرشفيات
الرتيبة: ثعابين
الفصيلة: أفعويات
الأسرة: Crotalinae
Crotalus كارولوس لينيوس, 1758
Sistrurus Garman, 1883

الأفاعي ذوات الجرس[1] هي مجموعة من الثعابين السامة من أجناس الصنجية (Crotalus) وسيستراراس (Sistrurus)[2] من فصيلة الصنجيات (Crotalinae) الفرعية («أفاعي الحُفر»). هناك 32 نوعًا معروفًا من أنواع الأفعى ذات الجرس، وما يتراوح بين 65 و70 نوعًا فرعيًا، [3] ترجع أصولها جميعًا إلى الأمريكتين، ويتراوح نطاق وجودها من جنوب ألبرتا وجنوب كولومبيا البريطانية في كندا إلى وسط الأرجنتين.

والأفاعي ذوات الجرس من الحيوانات المفترسة وتعيش في نطاق واسع من المواطن وتصطاد الحيوانات الصغيرة مثل الطيور والقوارض. وتقتل هذه الأفاعي فرائسها بلدغة سامة بدلاً من القبض عليها. وتمتلك جميع الأفاعي ذوات الجرس مجموعة من الأنياب التي تُدخل من خلالها كميات كبيرة من السم السام للدم. وينتقل السم عبر مجاري الدم ليدمر النسيج ويسبب الورم والنزيف الداخلي والألم الحاد. كما أن بعض الأنواع مثل أفعى موهافي ذات الجرس (Mojave Rattlesnake) لديها مكون إضافي سام للأعصاب في سمها يتسبب في الإصابة بـ الشلل وغيره من الأعراض العصبية.

ويُذكر أن تهديد التعرض للتسمم، الذي يعلن عنه اهتزاز «الجرس» الموجود عند نهاية الذيل بصوت عالٍ محدثًا جلبة (كما ينم عن ذلك اسم الأفعى)، يردع الكثير من الحيوانات المفترسة. ومع ذلك، تقع الأفاعي ذوات الجرس فريسة لطائر الباز وابن عرس وثعبان الملك ومجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات الأخرى. ويتم افتراس الأفاعي ذوات الجرس بكثافة عندما يكن حديثي الولادة، حيث يكن ضعفاء وغير ناضجات عقليًا. وتُقتل أعداد كبيرة للغاية من الأفاعي ذوات الجرس على يد الإنسان. وتعد أعداد الأفاعي ذوات الجرس مهددة بالانقراض في العديد من المناطق نتيجة تدمير البيئة والصيد غير القانوني وحملات الإبادة.

إن لدغات الأفاعي ذوات الأجراس هي السبب الرئيسي للإصابة بـلدغات الأفاعي في أمريكا الشمالية وتسبب في حوالي 82% من حالات الوفاة. إلا أن الأفاعي ذوات الأجراس نادرًا ما تلدغ ما لم تتم إثارتها أو تهديدها؛ وإذا تمت معالجة اللدغات على الفور نادرًا ما تكون مميتة.

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة الأنواع والأنواع الفرعية للأفعى ذات الجرس
  • قائمة الأنواع والأنواع الفرعية لأفعى الحربش
  • جمع الأفاعي ذوات الجرس

المراجع[عدل]

  1. ^ أمين المعلوف (1985)، معجم الحيوان (بالعربية والإنجليزية) (ط. 3)، بيروت: دار الرائد العربي، ص. 201، OCLC:1039733332، QID:Q113643886
  2. ^ Price, Andrew H. (2009). Venomous Snakes of Texas: A Field Guide. University of Texas Press. ص. 38–39. ISBN:978-0-292-71967-5. مؤرشف من الأصل في 2016-04-27.
  3. ^ Barceloux, 2008: p. 1026 نسخة محفوظة 26 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]