هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

الأكتينيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (أكتوبر 2015)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الأكتينيديا

Actinidia-kolomikta.JPG
Arctic Beauty (Actinidia kolomikta)

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: نجميانيات
الرتبة: خلنجيات
الفصيلة: Actinidiaceae
الجنس: Actinidia
جون لندلي
الاسم العلمي
Actinidia  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جون لندلي  ، 1836  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
Species
See text

الأكتينيديا (play /ˌæktɪˈnɪdiə/)[1] هي جنس من الخشبيات والنباتات منفصلة الجنس، بخلاف بعض الاستثناءات، وأصلها يعود إلى شرق آسيا ذات المناخ المعتدل، وتوجد في معظم أنحاء الصين وتايوان وكوريا واليابان، وتمتد شمالاً حتى جنوب شرق سيبيريا وجنوبًا بداخل الهند الصينية. ويتضمن الجنس شجيرة الزباب التي تنمو لطول يصل إلى 6 أمتار، ونباتات متسلقة نشيطة وقوية النمو يصل طولها إلى 30 مترًا من ستائر الشجر.

وتكون الأوراق متبدلة وبسيطة، مع وجود هامش مسن وذات سويقة طويلة. وتكون الأزهار منفصلة أو في سنمة إبطية، عادة ما تكون بيضاء، بها خمس بتلات صغيرة. ويكون معظم النوع منفصل الجنس بنباتات ذكور وإناث منفصلة، ولكن بعضها أحادي المسكن. وتكون الفاكهة حبة كبيرة تحتوي على عدة بذور صغيرة؛ وتكون الفاكهة في معظم الأنواع قابلة للأكل. وعلى وجه التخصيص يُعرف هذا الجنس كنوع كيوي، ويخرج من شجرة فاكهة الكيوي، وكنوع اكتينيديا كولوميتا القوي في الحدائق

الأنواع[عدل]

هناك حوالي 40-60 نوعا من الأكتينيديا:

الاستخدامات[عدل]

كفاكهة صالحة للأكل، انظر كيوي (فاكهة)، والتي هي من مجموعة الأصناف المستنبتة لـ كيوي وكيوي هاردي من نوع Actinidia arguta. ويتم زراعة بعض الأنواع كـ نباتات زينة، أكثرهم ملاحظة A. kolomikta.

وللنوع Actinidia arguta فاكهة صغيرة وزنها حوالي 10-15 جرام، لها قشرة بيضاء ولب أخضر صالحان للأكل؛ أكثر صلابة من A. deliciosa.

وفي اليابان، تلاحظ Actinidia polygama (الكرمة الفضية) لتأثيرها على القطط الذي يشابه إلى حد كبير تأثير حشيشة الهر. وقد تم ذكرها في مقولة 猫にまたたび、女郎に小判 neko ni matatabi, jorō ni koban، "الكرمة الفضية لقطة، تساوي عملة لعاهرة")، بمعنى وضع شخص في حالة مزاجية جيدة بتوفير أكثر شيء يبتغونه.

اكتينيديا كولوميتا هي أكثر الأنواع صلابة (حتى حوالي -40°مئوية)، ولها أوراق مميزة مرقشة بالأبيض والبمبي حتى على النباتات البرية، وهي ظاهرة غير عادية. وفاكهتها غاية في الصغر، 8 جرامات أو أقل.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Sunset Western Garden Book, 1995:606–607

وصلات خارجية[عدل]