أليمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الألامانية)
اللهجة الأليمانية
الاسم الذاتي Alemannisch
لفظ الاسم [alɛˈman(:)ɪʃ]

مناطق تحدث اللهجة الأليمانية.

الناطقون حوالي 10 ملايين
الدول جميع متحدثي الألمانية في سويسرا. ألمانيا: معظم بادن فورتمبيرغ وشوابيا البافارية. النمسا: فورآرلبرغ وبعض أجزاء تيرول. ليختنشتاين بكاملها. فرنسا: الألزاس. إيطاليا: بعض أجزاء فالي دا أوستا وشمال بييمونتي. فنزويلا: أليمان كولونييرو.
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب هندية أوروبية
ترسيم
رسمية في ألمانيا، النمسا، ليختنشتاين، سويسرا، بلجيكا، لوكسمبورغ، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، بولندا
أيزو 639-2 gsw  تعديل قيمة خاصية (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 gsw  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


اللهجات الأليمانية هي مجموعة من اللهجات من الجرمانية العليا من اللغات الجرمانية.[1][2][3] يتحدثها ما يقارب 10 ملايين شخص، يقيمون في سبع دول هي ألمانيا وسويسرا والنمسا وليختنشتاين وفرنسا وإيطاليا وفنزويلا. وقد اشتقَّ اسمها من تحالف قبلي جرماني قديم اسمه الألامانيون ("جميع الرجال").

الوضع الحالي[عدل]

تُمثِّل الأليمانية مجموعة لهجات من الأليمانية العليا المتحدثة من الجبال الجنوبية إلى الشمال السهلي في منطقة سوابيان، وحتى الجرمانية القياسية التي تظهر عند الاتجاه شمالاً.

بعض اللغويّين والمنظمات تُفرِّق بين اللغات واللهجات بناءً على إمكانية الفهم المتبادل فيما بين متحدّثيها، مثل إس أي إل إنترنيشنل واليونسكو وتُصنِّف مثل هذه المنظمات الأليمانية كمجموعة لغاتٍ مختلفة، حيث يُميِّز رمز أيزو 639-3 أربع لغاتٍ مختلفة، هي جرمانية سويس (gsw) وجرمانية سوابيان (swg) وجرمانية وولزر (wae) و"gct" المتحدثة في أليمان كولونييرو بفنزويلا منذ سنة 1843.

كثيراً ما يعتبر التمييز بين اللغة واللهجة عند هذا المستوى مسألةً ثقافية أو سياسية، وذلك جزئياً لأن اللغويين فشلوا في الاتّفاق على معيارٍ واضحٍ وُمحَدَّد. تُستَخدم الجرمانية القياسية عادةً في الكتابة - وأحياناً شفهياً في حالة الإلقاءات الرسمية - في جميع المناطق التي تُحكَى فيها اللهجات الأليمانية (ما عدى الألزالس وسويسرا)، وعموماً فإن لهجات الأليمانية تُعتَبر لهجات جرمانية (تحديداً أكثر، مجموعة لهجات ضمن الجرمانية العليا) لا لغاتٍ منفصلة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Jordioechsler (5 نوفمبر 2013). "Alemannic German and other features of language". Wordpress. مؤرشف من الأصل في 2017-06-10.
  2. ^ Jacobs، Stefan. "Althochdeutsch (700 – 1050)". stefanjacob.de. مؤرشف من الأصل في 2018-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-17.
  3. ^ Michel Musso, Sicché ischt phieri gsinh gmischluts, du périodique de l'Association Augusta d'Issime, 2007, page 14 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.