الأمازيغ في ليبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
أمازيغ ليبيون يحتفلون بانتصار ثورة 17 فبراير رافعين العلم الأمازيغي.

يرجع الوجود الأمازيغي في ليبيا إلى الألف الرابع قبل الميلاد وكانت أول إشارة للوجود الأمازيغي في ليبيا ابان العهد الفرعوني المبكر فقد تمت الإشارة إلى القبائل التي تقطن إلى الغرب من وادي النيل بالمشواش والليبو وكذلك عرف سكان أوجلة بالناسومسيين وكذلك اعتلى شيشنق ذو الأصول البربرية الليبية [1] عرش مصر مكونا الاسرة الثالثة والعشرين وقد ذكر هيرودوت أثناء زيارته ليبيا في القرن الرابع قبل الميلاد الأواجلة والطوارق والجرمنت. بعد وصول الفتوحات الإسلامية لليبيا اعتنق أغلب الأمازيغ في ليبيا الدين الإسلامي وناصروه وبدأت التركيبه الديمغرافية لليبيا بالتغير خلال القرن التاسع الميلادي مع وصول بني هلال وبني سليم مع الدولة الفاطمية.

خريطة تبين توزيع الأمازيغ في ليبيا اللون الأزرق يبين الطوارق والبرتقالي الأواجلة والجبالية

يتكون الأمازيغ في ليبيا بشكل رئيسي من فرعين رئيسيين وهما: برانس ومادغيس وقد عدد قبائلهم ابن حزم الأندلسي في كتاب جمهرة الأنساب وابن خلدون في كتاب العبر[؟] ومن أهم قبائلهم التي ذكروها هي قبيلة هوارة ومنها قبيلة مجريس وغريان ومصراتة وتاورغاء ومسلاتة وزناتة ويذكر ابن خلدون أربع بطون لهم وهى (مغراوة، بني يفرن، بني برنيان، بني واسين (في تاغرمين بالزنتان)) وهم نازحون من ساحل طرابلس التي كانوا يحكمونها بعد حربهم مع البدو من بني هلال وبني سليم القادمين من صعيد مصر 1007م، وكانوا حين ذاك بقيادة أبوزيد الهلالي، وكان يقود قبيلة زناتة[؟] خليفة الزنتاتي وتشتت شمل الزناتة في كل مناطق ليبيا وشمال أفريقيا بعد هزيمتهم، أولاد خليفة الزناتي هم مؤسسي الزنتان، وأول ما بنوه هو بلدة تاغرمين القديمة التي تقع شرق الزنتان والمبنية على النمط المعماري الأمازيغي المنتشر في سلسلة جبال نفوسة وعند قدوم البدو ظلوا متحولقين حول البلدة ففرض على التاغرمينيين نمط الحياة البدوي ليتمكنوا من مجاراة البدو إلى أن اختلطوا ببعضهم البعض مع مرور الزمن وتحول اسم تاغرمين القديم إلى الزنتان الحالية.

الأمازيغ الليبيين في العهد الحديث[عدل]

حالياً يشكل الأمازيغ الناطقين بالأمازيغية حوالي 10% من سكان ليبيا أغلبهم يقطن في جبل نفوسة، زوارة وغدامس إضافة إلى الطوارق والأواجلة ويتكلمون العربية إضافة إلى الأمازيغية التي تختلف لهجاتها من مكان لآخر. يرجع تواجد الأمازيغ في ليبيا إلى نحو 4000 آلاف سنة، أما العرب فهم موجودون منذ سنة 1051م. [بحاجة لمصدر]

تأثير الأمازيغ في الثقافة الليبية[عدل]

توجد العديد من التأثيرات الأمازيغية الدارجة في اللهجة والثقافة الليبية فمثلا أكلة الكسكسي التي تعتبر من أشهر الاكلات الليبية فهي أمازيغية الاصل.  [بحاجة لمصدر]

أعلام الأمازيغ الليبيين[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "He came from a line of princes or sheikhs of Libyan tribal descent", موسوعة بريتانيكا, Encyclopaedia Britannica, 2002, v.7, p.733.