هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو بعض أجزائها مختلف عليها.

أمديست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأمديست)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (سبتمبر 2014)
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (نوفمبر 2015)
Emblem-scales-red.svg
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش. (نوفمبر 2015)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (سبتمبر 2014)

الأمديست (بالإنجليزية:AMIDEAST) اختصاراً ل(America-Mideast Educational and Training Services), وهي منظمة غير ربحية أميركية بارزة عاملة في أنشطة دولية في التعليم والتدريب والتطوير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأسست سنة 1951. برامج وخدمات أمديست تؤثر على حياة نصف مليون شخص سنوياً – عن طريق تحسين فرص التعليم ونوعيته، وتعزيز المؤسسات المحلية، وتطوير المهارات اللغوية والمهنية التي لها دور حاسم في رفع المستوى الاقتصادي.[1]

فروع الأمديست[عدل]

مكاتب الأمديست الـ 23 الموجودة في 13 بلداً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تفتح أبوابها أمام النساء والرجال من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية. توجد لها فروع في: مصر والأردن والعراق والسعودية ولبنان وفلسطين والكويت والمغرب وعمان وتونس واليمن والإمارات العربية المتحدة.

برامج الأمديست[عدل]

اللغة الإنجليزية والمهارات العملية[عدل]

تساعد أمديست على تطوير الاتصالات العالمية ومهارات القوة العاملة اللازمة لدعم اقتصادات إقليمية ناجحة من خلال تعليم اللغة الإنجليزية وتنمية المهارات المهنية. حيث تعمل المنظمة مع الرجال والنساء من جميع الأعمار, و تدخل في شراكات مع شركات تجارية ووكالات عامة لتدريب العاملين في اللغة الإنجليزية ، وتدعيم الشباب وغيرهم ممن يسعون إلى الانتقال إلى سوق العمل بالمهارات التجارية اللازمة.

برامج اللغة الإنجليزية[عدل]

تساعد برامج الأمديست الطلاب من جميع الأعمار في اكتساب الثقة في مهارات اللغة الإنجليزية الشفوية والكتابية, ونوفر البرامج التدريبية المتخصصة في مهارات اللغة الإنجليزية العامة إلى جانب البرامج الدراسية المتخصصة الفرصة للمهنيين للوصول إلى مستويات عليا في تعلم اللغة الإنجليزية, حيث تُصمم المقررات الدراسية على نحو متخصص لتلبية احتياجات المنظمات ومنشئات الأعمال والوكالات الحكومية الفردية. كما تقدم أمديست خدماتها في مجال تدريب مدرسي اللغة الإنجليزية وتوفير الدعم لمؤسسات الأعمال الكبيرة والصغيرة والمؤسسات التعليمية والوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية. تشمل برامج الأمديست في هذا المجال على:

  1. برنامج اللغة الإنجليزية متعددة الأغراض.
  2. برنامج اللغة الإنجليزية للحصول على فرص أكاديمية.
  3. برنامج الإنجليزية لتأهيل القوى العاملة.
  4. برنامج الإنجليزية للمعلمين.[2]

التدريب على زيادة الأعمال[عدل]

تعمل أمديست مع شركاء محليين وإقليميين ودوليين لتعزيز ريادة المشاريع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال برامج ومبادرات تعمل على زيادة الوعي، وتوفر فرص تدريب للرجال والنساء على حد سواء. ومن ضمن برامجها في هذا المجال:

  1. معاهد سيسكو لرواد الأعمال.
  2. تمويل البنك البريطاني للشرق الأوسط (HSBC) وبرنامج التوعية بريادة الأعمال.

توفير فرص للشباب ذوي مستوى اقتصادي متدني[عدل]

تشارك الأمديست في العديد من البرامج المبتكرة التي تستهدف الشباب الأقل حظاً في المستوى الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يشكل تحدياً لهم لتطوير مهاراتهم في الاتصال، وتعلُّم مهارات جديدة وتوسيع نطاق نظرتهم للحياة. وتشمل برامجها على:

  1. برنامج المنح الميكروية للوصول إلى اللغة الإنجليزية (آكسس).
  2. برنامج موارد الدراسات العليا.
  3. برنامج تغيير.
  4. كامب ديسكفري (مخيم الاستكشاف).

التدريب على المهارات المهنية[عدل]

تقدم مراكز تدريب أمديست الموجودة في العديد من البلدان برامج للمهنيين في قطاع الأعمال التجارية والطلاب والمسؤولين التنفيذيين المهتمين بزيادة الكفاءة في المهارات التجارية الأساسية وتقنيات الإدارة المتقدمة, حيث تقدم دورات وورش عمل وحلقات دراسية للأفراد الذين يسعون لتحسين مهاراتهم وفعاليتهم في مكان العمل. وتشتمل المواضيع على بناء الفرق والاتصالات العالمية وفن الخطابة وإدارة الموارد البشرية والتكامل التكنولوجي. كما تقدم مراكز أمديست التدريب على ممارسات الإدارة على أساس الأداء. وتعمل هذه البرامج، التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بشكل أساسي، على تحسين الكفاءات في اللغة الإنجليزية في مجالات ذات علاقة بتحقيق النجاح المهني. وتشمل على:

  1. منح شهادة في إدارة المشاريع.
  2. منح شهادة في الريادة في تقليل استهلاك الطاقة والتصميم البيئي للمباني الخضر.

التبادل الأكاديمي والثقافي[عدل]

لأكثر من 50 عاماً قامت أمديست بدعم آلاف الأفراد من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال برامج منح دراسية وتبادل للدراسة لفترات زمنية طويلة وقصيرة, تمكنت هذه البرامج من تحسين وتعزيز التفاهم والإحترام بين الثقافات وتمكين حوار الحضارات وإزالة الصور النمطية والصور المضللة عن حضارات الشرق الأوسط.

تطوير قادة المستقبل[عدل]

وذلك من خلال البرامج الآتية:

  1. برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب.
  2. برنامج الزمالة الدولية.
  3. برنامج أنسي ساويرس للمنح الدراسية.

توسيع التفاهم العالمي[عدل]

  1. برنامج تبادل الشباب والدراسة (YES).
  2. برنامج قبرص – أميركا للمنح الدراسية (CASP).
  3. برنامج معلمي اللغات الهامة (TCLP).
  4. برنامج دعم الطائفتين (BSP).

فتح الأبواب أمام التعليم العالي[عدل]

  1. صندوق ديانا كمال للبحث عن المنح الدراسية (DKSSF).
  2. صندوق الأمل للمنح الدراسية الجامعية.
  3. برنامج المنح الدراسية الأميركية الفلسطينية للدراسة في الجامعات المحلية (A-PLUS)).
  4. برنامج قادة الغد للمنح الدراسية.
  5. برنامج إبراهام لينكولن للمنح التشجيعية.

دفع الأهداف المهنية قدماً[عدل]

  1. برنامج سيسكو للتدريب العملي.
  2. برنامج إنتل للتدريب العملي.

تمكين النساء والفتيات[عدل]

  1. برنامج مؤسسة الزمالة للنساء العراقيات العاملات في كلية العلوم التطبيقية والهندسة.
  2. برنامج البنك البريطاني للشرق الوسط للتمويل والوعي بريادة الأعمال.
  3. برنامج الزمالة في القانون والأعمال التجارية (LBFP).

الخدمات التعليمية[عدل]

  • تشجيع الدراسة في أمريكيا:

على مدى أكثر من عقد من الزمن كانت أمديست شريكة في شبكة إيديوكيشن يوإس إيه المكونة من ما يقرب من 450 مركزاً استشارياً في جميع أنحاء العالم تابعاً لمكتب الشؤون التعليمية والثقافية في وزارة الخارجية الأميركية.

  • خدمات الاختبارات:

توفر الأمديست إمكانية تقديم اختبارات اللغة الإنجليزية والتحضير لها من خلال مراكزها المعدة خصيصاً لهذا الغرض. وتضم دورات التحضير لاختبار التوفل TOEFL ، واختبار الكفاءة سات SAT ، واختبار القبول في الدراسات العليا في الإدارة جيمات GMAT ، واختبار التسجيل في الدراسات العليا جي آر أي GRE ، واختبار اللغة الإنجليزية للاتصالات الدولية TOEIC ، مهارات الاستماع إلى اللغة الإنجليزية والتحدث بها وقراءتها وكتابتها، وهي متوفرة في العديد من المراكز للأفراد أو لمجموعات من خلال المدارس والمؤسسات التجارية المحلية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Amideast
  2. ^ لمزيداً من التفاصيل عن برامج الامديست في هذا المجال أدخل على موقع المنظمة