الأمن الدبلوماسي السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأمن الدبلوماسي السعودي هو قوة تابعة لوزارة الداخلية السعودية مكلفة بحماية السفارات والقنصليات والشخصيات الدبلوماسية ووزارة الخارجية داخل المملكة وحماية سفارات وقنصليات وممثليات خادم الحرمين الشريفين خارج المملكة.[1][2][3]

نبذة تاريخية[عدل]

كانت في السابق شعبة تتبع الأمن الجنائي وتسمى شعبة أمن السفارات بقيادة الرائد غانم السحيباني بالرياض، أما في مدينة جدة فكانت قيادة أمن القنصليات تابعة لشرطة محافظة جدة بقيادة المقدم د. بدر الشلهوب، وتم ضم هذه الشعبة إلى قوات الطوارئ الخاصة مما جعل السحيباني يتركها ليلتحق بمكتب مدير الأمن العام واستمرت شعبة امن السفارات في الطوارئ حتى تم تغيير هيكلتها لتصبح إدارة أمن السفارات في الخارج. وفي عام 1430-2008 بعد مساعي وجهود حثيثة للعقيد د. بدر الشلهوب تمت الموافقة من وزير الداخلية على إعادة هيكلة وتنظيم هذه القوات لأهميتها. فأصبحت تحت مسمى جديد (القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي)[4] بقيادة اللواء الدكتور / غانم السحيباني، وضمت إدارة أمن السفارات بالخارج وأمن السفارات بالرياض والشرقية وأمن القنصليات بجده وقوة الأمن الدبلوماسي بمنطقة المدينة المنورة ويتولى قيادة القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي حالياً العميد/ معمر بن عبدالعزيز المعمر[5]، ويتولى هذا القطاع حماية السفارات في الداخل الموجودة في مدينة الرياض والقنصليات الموجودة في جدة والمنطقة الشرقية ووزارة الخارجية وحماية الشخصيات بمنطقة المدينة المنورة وحماية سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج وأيضاً حماية الدبلوماسيين وهو من أهم القطاعات ويعتبر جزء من الأمن القومي السعودي لتمثيله للمملكة في الخارج بشكل دبلوماسي.

أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي[عدل]

أعلن مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني عن إنشاء وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام أكاديمية أمنية متخصصة للأمن الدبلوماسي باسم أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي ومقرها الرياض، وقال «هذه الأكاديمية استقبلت الدفعة الأول للملتحقين بها منذ الشهر الماضي»، لافتا إلى أن سمو وزير الداخلية افتتح مؤخرا خلال زيارته مقر الأمن العام، قيادة القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، كما دشن أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي».[6][7]وذلك لتأهيل الملتحقين بهذا السلك الأمني تأهيلاً كاملا متوافق مع متطلبات العمل وتعبر من أبرز الأكاديميات العسكرية في التدريب العلمي والعملي للأفراد في المنطقة على الرغم من حداثة تأسيسها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "وزير الداخلية السعودي يدشن أول أكاديمية للأمن الدبلوماسي". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "310 خريجين من أكاديمية "محمد بن نايف" لأمن وحماية السفارات". Defense Arab المنتدى العربي للدفاع والتسليح. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "بالصور.. فرضية إحباط هجوم إرهابي ومهارات عسكرية متقدمة في حفل تخريج "الأمن الدبلوماسي"". اخبار 24. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ الزبيدي, الرياض: عمر (2011-12-11). "الخارجية: أمن السفارات لا يحتاج إلى قوة جديدة". Watanksa. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ okaz_online@, «عكاظ» (جدة) (2019-07-09). "نائب أمير مكة يستقبل قائد قوات الأمن الدبلوماسي". Okaz. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "بالصور.. وزير الداخلية يفتتح أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "تدشين أكاديمية محمد بن نايف للأمن الدبلوماسي". www.alarabiya.net. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)