الأمن المائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة العالم في عام 2012 تظهر المناطق قليلة الأمن المائي باللون الأحمر.

يعرف الأمن المائي بأنه الكمية المتوفرة من الماء الجيد والكافي للصحة والانتاج ومتطلبات الحياة، ومقرون بالمستوى الملائم من الخطر المتعلق بالماء.[1] لايمكن تحقيق التنمية المستدامة بدون أمن مائي في العالم.يتكامل العالم الآمن مائياً مع القلق على قيمة الماء الجوهرية وبما يتعلق بأهميته لبقاء الإنسان وصحته.

أبحاث[عدل]

الصيد في نهر نين في تايلاند

وفقاً لمجلة نيتشر (2010) ، يعيش حوالي 80% من تعداد السكان في العالم (5.6 بليون في 2011) في أماكن فيها نقص بالأمن المائي.نقص الأمن المائي هو خطر مشترك على الإنسان والطبيعة.يمكن أن تكون استراتيجيات إدارة موارد المياه الإنسانية مؤذية للحياة البرية، مثل هجرة الأسماك.المناطق الكثيفة سكانياً وتستخدم أسلوب الزراعة المكثفة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، تملك تهديد كبير بنقص الأمن المائي.يُستخدم الماء بشكل متزايد كسلاح في النزاعات.[2] الأمن المائي غير المستقر دائما مايكون مصحوب بأحد أو أكثر من العوامل الأخرى مثل الفقر، الحرب والنزاعات، ضعف تطوير المرأة وانحطاط بيئي.[3] قدر الباحثون خلال عامي 2010-2015، مبلغ 800$ بليون دولار لتغطية الاسثتمارات السنوية العالمية في البنية التحتية لموارد المياه. يمكن للإدارة الجيدة لموارد المياه أن تدير حماية التنوع الحيوي والأمن المائي للإنسانية بشكل مشترك.

البلدان الأكثر تاثراً[عدل]

صنبور مشترك لمياه الشرب في سويتو، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا

بحسب الخريطة التي نشرت من قبل المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR)،[4] البلدان التي تعاني من ندرة الماء هي أفريقيا الشمالية، الشرق الأوسط،[5] الهند، آسيا الوسطى، الصين، شيلي، كولومبيا، جنوب أفريقيا و أستراليا.يزداد الأمن المائي في جنوب آسيا.[6]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ David Grey and Claudia W. Sadoff - (2007-09-01). "Sink or Swim? Water security for growth and development". Water Policy. Iwaponline.com. 9 (6): 545–571. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014. 
  2. ^ Report: Water and Violence Link: http://strategicforesight.com/publication_pdf/63948150123-web.pdf
  3. ^ Refugees exacerbate water crisis in Middle East | GulfNews.com نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Retrieved 2009-01-19
  5. ^ Jameel M. Zayed, No Peace Without Water – The Role of Hydropolitics in the Israel-Palestine Conflict http://www.jnews.org.uk/commentary/“no-peace-without-water”-–-the-role-of-hydropolitics-in-the-israel-palestine-conflict
  6. ^ البنك الدولي Climate Change Water: South Asia’s Lifeline at Risk, البنك الدولي Washington D.C نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات إضافية[عدل]