قوات الأمن الوطني الفلسطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قوات الامن الفلسطينية

قوات الأمن الوطني الفلسطيني هي قوات أمنية شبه عسكرية نظامية تتبع السلطة الوطنية الفلسطينية.[1][2] تأسست بعد اتفاقيات أوسلو في الأراضي الفلسطينية، وأصبحت بديلًا عن جيش التحرير الفلسطيني.[3] تتكون هذه القوات من الأمن الوطني الفلسطيني (الأمن العام)، والشرطة البحرية، والشرطة الجوية والاستخبارات العسكرية.[4]

لقوات الأمن الوطني الفلسطيني تسع كتائب تنتشر في محافظات الضفة الغربية بالإضافة إلى كتيبة للعمليات الخاصة.

المهام[عدل]

عنصران من الأمن الوطني في بيت لحم

حدد القانون وظيفة قوات الأمن الوطني الفلسطيني بالدفاع عن الوطن وخدمة الشعب وحمايته والسهر على حفظ الأمن والنظام العام، تخضع القوات مباشرة تحت قيادة القائد الأعلى لقوى الأمن الفلسطيني.

تُفصل مهامه بحفظ الأمن العام داخل الوطن، ومساندة الأجهزة الأمنية في تنفيذ مهامها وتوفير الحماية لهم، والسيطرة على مداخل المدن ومخارجها كافة، كما المحافظة على حدود الدولة، وتوفير الحماية لكافة المعابر البرية والبحرية والجوية.[3][5]

المراجع[عدل]

  1. ^ قانون الخدمة في قوى الأمن الفلسطينية رقم (8) لسنة 2005م نسخة محفوظة 11 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "عن قوات الأمن الوطني | قوات الامن الوطني الفلسطيني". www.nsf.ps. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "الأمن الوطني الفلسطيني". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "الأجهزة الأمنية الفلسطينية". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "الأجهزة الأمنية | مركز المعلومات الوطني الفلسطيني". info.wafa.ps. مؤرشف من الأصل في 01 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.