الأموربيدات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العناكب ذات البيوت المعقدة
الحقبة الزمنية: العصر الباليوجيني- الآن
دليل متعلق بجنس كالوبيوس Callobius
دليل متعلق بجنس بيموس Pimus
التصنيف العلمي e
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعبة الفرعية: كلابيات القرون
الطائفة: العنكبيات
الرتبة: الرتيلاوات
الرتبة الدنيا: رتيلاوات الشكل
الفصيلة: الأموربيدات

Thorell, 1869

التنوع الحيوي
50 جنس، 286 نوع

الأموربيدات (باللاتينية: Amaurobiidae): هي فصيلة من عناكب النسيج الصوفي أو النسيج اللزج ثلاثية المخلب والتي يمكن إيجادها في الشقوق والحفر أو تحت الأحجار حيث تبني ملاجئها، ويتم صيدها غالبا بواسطة فخ الحفرة المخفية. ولكن أحيانا تكون الجحور المفرغة واضحة تماماً في التربة اليابسة والطميّة.[1][2] ويصعب التمييز بينها والعناكب ذات الصلة في الفصائل الأخرى، وخصوصا العبشوقيات Agelenidae وعناكب المد البحري Desidae وفصيلة Amphinectidae المدمجة لاحقا بفصيلة عناكب المد البحري. تعتبر علاقاتها داخل الفصيلة أو بين الفصائل مثيرة للجدل، فوفقا لفهرس العناكب العالمي World Spider Catalog عام 2023، أن فصيلة الأموروبيدات تضم 286 نوع ضمن 50 جنس.[3]

في أستراليا، هم عبارة عن عناكب بحجم صغير إلى متوسط من كاملات المناسل Entelegyne بأقل قدر من الشِباك الرقيقة.[2] تنتشر إلى حد كبير في تاسمانيا وبالقرب من البر الرئيسي لأستراليا في الغابات المطيرة الأكثر برودة، وبعضها في الكهوف. وتنتشر بشكل واسع على طول خط الساحل الشرقي ولكنها غير شائعة هناك. تمتلك عموما ثماني أعين متماثلة بصفين منحنيين بشكل تحفظي. يكون غالبا لديها شعيرات الأطراف المُنظِّمة للنسيج Calamistrum على الجزء الذي يربط نهاية الساق بجزء tibia في الساق الرابعة metatarsus IV المرتبطة بعضو غزل الحرير Cribellum.

ويمكن التفريق ما بين الأموربيدات الأسترالية وفصيلة Amphinectidae من خلال غياب القطعة الأخيرة للساق pretarsal fracture وغياب الدائرة الموجودة على السطح الجانبي لأول جزء من الساق الأولى retrocoxal hymen on coxa I.[4]

إعادة التصنيف[عدل]

أن هذه الفصيلة ضمت وفقدت العديد من الأجناس بسبب تحليل الحمض النووي واسع النطاق لفصائل العناكب. فقد فقدت الأجناس Bakala وManjala لفصيلة عناكب المد البحري Desidae، بينما استقبلت فصيلة التوكسوبيدات Toxopidae جنس Midgee والجنس أحادي النوع Jamara. بالمقابل، اكتسبت بعض العناكب الأسترالية البنية متوسطة الحجم من الفصيلة السابقة Amphinectidae، بما فيها الأجناس Tasmabrochus وTasmarubrius وTeeatta، والتي تعتبر جميعها شائعة في تاسمانيا وبر أستراليا الرئيسي.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Amaurobiidae Hackled-mesh Weavers". www.arachne.org.au. مؤرشف من الأصل في 2023-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-22.
  2. ^ أ ب Whyte، Robert؛ Anderson، Greg (يونيو 2017). "A Field Guide to Spiders of Australia". مؤرشف من الأصل في 2023-05-24.
  3. ^ "Family: Amaurobiidae, Thorell,1869". World Spider Catalog. مؤرشف من الأصل في 2023-04-19. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-23.
  4. ^ "Spiders of Australia Interactive Identification to Subfamily". 30 نوفمبر 2011. مؤرشف من الأصل في 2011-11-30. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  5. ^ Whyte، Robert؛ Anderson، Greg. "A Field Guide to Spiders of Australia". مؤرشف من الأصل في 2023-05-23.

[1][2][3][4][5]



  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا1
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا2
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا3
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا4
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع مولد تلقائيا5