هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

الأفعوانيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Ophidiiformes

Fawn cusk-eel.jpg
Fawn cusk-eel, Lepophidium profundorum
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Actinopterygii
الرتبة: Ophidiiformes
L. S. Berg, 1937
الاسم العلمي
Ophidiiformes  تعديل القيمة في ويكي بيانات [1]
، 1937
Families

Aphyonidae
Bythitidae
Carapidae
Ophidiidae
Parabrotulidae


الأُفعوانيات (Ophidiiformes) هي رتبة من شُعاعيات الزعانف وتضم أسماك إنقليس البَرسَم(cusk eel) من (عائلة أوفيديداي (Ophidiidae))، وأسماك بيارلفيش (pearlfish) من (عائلة كارابيداي (Carapidae))، وأيضًا بروتولا (brotula) من (عائلة بيثيتيداي (Bythitidae))، وأنواع أخرى.

وتضم هذه الرتبة مجموعة متنوعة من الأنواع التي تعيش في أعماق البحار، من بينها النوع الأكثر عُمقًا، أبسوبروتولا جالاثياي (Abyssobrotula galatheae)، الذي يتواجد على عمق 8,370 متر (27,500 قدم) في خندق بورتوريكو (Puerto Rico Trench). كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى، من ناحية ثانية، والتي تعيش في المياه الضحلة، وخاصة بالقرب من الحَيد المَرجاني، بينما يعيش البعض الآخر في المياه النهرية. ومعظم الأنواع تعيش في البيئات شبه الاستوائية، لكن بعض الأنواع الأخرى معروفة بأنها تسكن أقصى الشمال مثل ساحل جرينلاند، وأيضًا المناطق الجنوبية البعيدة مثل بحر ودل (Weddell Sea).‏[2]

وللأسماك الأُفعوانية النموذجية بطون نحيفة ورؤوس صغيرة الحجم، ولديها أيضًا إمَّا حراشف ناعمة، أو لا يوجد حراشف على الإطلاق. كما أنها تمتلك زعانف ظهريَّةطويلة، بالإضافة إلى زعنفة شرجيَّة واحدة والتي تكون بالطبع متصلة بـالزعنفة الذيلية. تشتمل المجموعة على أنواع أوقيانوسيَّة (pelagic) (تعيش في مناطق البحر المفتوح)، وقاعيَّة (benthic)، وأيضًا طفيليَّة (parasitic)، على الرغم من أن جميعها يتشابه في شكل الجسم. وبعض الأنواع تكون وَلودية، أي أنها تلد صغارها، ولا تبيضهم. ويختلف حجم هذه الأنواع فأسماك غراممانويديس أوبيسثودون (Grammanoides opisthodon) يبلغ طولها 5 سنتيمتر (2.0 إنش)، في حين أن أسماك لامبروغرامموس شتشيرباتشيفي (Lamprogrammus shcherbachevi) يصل إلى 2 متر (6.6 قدم) من حيث الطول.[2]

وكانت كل من عائلة رانيسيبيتيداي (Ranicipitidae) (شرغفيات القد) وعائلة إيوكليتشثايداي (Euclichthyidae) (إيوكلا القد (eucla cod)) قد صُنِفوا سابقًا تحت هذه الرتبة، لكن في الوقت الحاضر صار من الأفضل أن يندرجوا ضمن رتبة جاديفورميس (Gadiformes)؛ حيث إن الأنواع المنتمية إلى عائلة (Ranicipitidae) قد أصبحت جزءًا من عائلة القديّات أو جاديداي (Gadidae).

الخط الزمنيّ للأجناس[عدل]

Quaternary Neogene Paleogene Holocene Pleist. Plio. Miocene Oligocene Eocene Paleocene Chilara Bassozetus Dermatopsis Lepophidium Echiodon Sirembo Diplacanthopoma Genypterus Propteridium Protobrotula Dipulus Saccogaster Benthocomectes Carapus Dannevigia Hoplobrotula Monomitopus Neobythites Nolfophidion Brotula Glyptophidium Ogilbia Oligopus Onuxodon Ophidion Ampheristus Eolamprogrammus Quaternary Neogene Paleogene Holocene Pleist. Plio. Miocene Oligocene Eocene Paleocene

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Ophidiiformes في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 3 مايو 2016. 
  2. ^ أ ب Neilsen, Jørgen G. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحات 133–134. ISBN 0-12-547665-5.