المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الإقليم الأوسط الجنوبي الغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2006)

إحداثيات: 33°N 94°W / 33°N 94°W / 33; -94

US map-Southwest.PNG

الإقليم الأوسط الجنوبي الغربي يتكون من أربع ولايات هي : أركنساس ، وولاية لويزيانا ، وولاية أوكلاهوما ، وولاية تكساس . ومساحة هذا الإقليم (1,136,712 ) وعدد سكانها في سنة (1408 هـ -1988 م ) ، 27,300,000 نسمة . وتعتبر خامس أقاليم الولايات المتحدة من حيث السكان .

الموقع[عدل]

يقع في غربي نهر المسيسبي ، وجنوب غربي السهول الوسطي ، تحده من الشرق ولايات المنطقة الوسطي الجنوبية الشرقية ، ومن الغرب ولاية نيو مكسيكو ، وكولورادو ، ومن الشمال ولايتا كانزاس ، وميزوري ، ومن الجنوب الغربي جمهورية المكسيك ، ومن الجنوب خليج المكسيك .

الأرض[عدل]

القسم الشرقي من هذا النطاق سهلي يمتد من ضفة نهر المسيسبي اليسري إلى مقدمة المرتفعات الغربية ، وهو سهل روسوبي حددته روافد عديدة تأتيه من الغرب من المرتفعات الغربية ، وتنصرف إلى نهر المسيسبي تارة ، وإلى خليج المكسيك تارة أخرى وتكثر البحيرات العذبة ، ويزداد ارتفاع الأرض بلاتجاه نحو الشمال الغربي والغرب حيث توصف بالمظهر الهضبي منه إلى السهول .

المناخ[عدل]

يسود هذا النطاق مناخان ، ففي الشرق يسود المناخ شبه المداري الرطب وحيث الصيف الحار ، والشتاء الدافئ ، وأبرز فصول التساقط فصل الصيف ، وفي غربي الإقليم يسود مناخ البراري ، حيث ترتفع الحرارة إلى درجة التطرف في الصيف ، ونسقط الأمطار في الصيف أيضاً وتقل الأمطاربالاتجاه نحو الغرب حتي يصل الامر إلى المناخ شبه الصحرواي ، وفي هذا القسم تنتشر الحشائش الطويلة ، وتتخللها بعض الشجيرات ، وتتدرج الحشائش في القصر بالاتجاه نحو الغرب حتي تتلاشى ، ولقد أوشكت صورة النبات الطبيعي على الاختفاء بسبب احلال الزراعة محلها .

النشاط السكاني[عدل]

الإقليم غني بموارده الطبيعية فالحاصلات الزراعية تتمثل في القطن ، والذرة ، وفول الصويا، والأرز والشعير ،والقمح . أما الثروة المعدنية قتتمثل في البترول ، والغاز ، والأحجار الكريمة ، والبوكسيت . وتكساس أولي ولايات الدولة إنتاجاً للنفط وتنتج حوالي 31% من إنتاج الولايات المتحدة .وتعتبر الصناعة قطاعاً هاماً من قطاعات الدخل في هذه الولايات ، وترتكز علي الصناعة النفطية ، والصناعات المعدنية ، وفي ولاية لويزيانا صناعة النفط والمواد البتروكيميائية ، والأغذية والورق ، والمنسوجات القطنية ، وفي ولاية أوكلاهوما الصناعات البترولية ، والآلات ، وصهر المعادن ، والمواد الغذائية ، وآلات الكهرباء ، ووسائل النقل ، وفي ولاية تكساس تنتشر الصناعات الكيميائية على طول سواحل خليج المكسيك ، ومنها الصناعات البتروكيميائية ، وصناعة المطاط .

المصدر[عدل]

  • الأقليات المسلمة في الأمريكتين والبحر الكاريبي – سيد عبد المجيد بكر. .