الإمام علي (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة من غلاف للمسلسل التأريخي الإيراني الامام علي

المسلسل التلفزيوني الإمام علي أو بعنوانه الآخر شهيد الكوفة هو اسم لمسلسل تأريخي من إخراج داود ميرباقري أعد في إذاعة وتلفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية سنة (1375-1370)[1] كما تم اعداد فيلم سينمائي منه ، وحسب مراسلين لهنرآونلاين أن المخرج تقدم إلى اللجنة المختصة من أجل الموافقة على المسلسل تحت عنوان في العين شجا إشارة إلى الخطبة الشقشقية المعروفة عن علي بن أبي طالب في نهج البلاغة ،و في سنة 1373 بدأ التصوير بحضور 150 ممثل بأدوار بطولية وأكثر من 5 آلاف كمبارس بأدوار فرعية.[2]

مدة الإعداد[عدل]

استغرق إعداد هذا العمل التلفزيوني ثلاث سنوات تقريبا لكونه أضخم من باقي الأعمال في ذلك الزمن ، ولكثرة الصعوبات والمعوقات التي واجهها مسير العمل حيث تم بثه في سنة 1376 من على شاشة الشبكة الأولى للتلفزيون الإيراني.

الأهمية[عدل]

حظي هذا المسلسل بأهمية كبيرة وعد من أفضل المسلسلات المذهبية للتلفزيون الإيراني وعلى الرغم من مرور الكثير من السنوات على عرضه فهو لا يزال يمثل منبعا تأريخا مصورا[3]

الممثلون[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ فرهنگ سریالهای تلویزیونی ایران از آغاز تا امروز؛ ماهنامه سینمایی «فیلم»، شماره 245،15 آذر 1378
  2. ^ ،بازخوانی پرونده سریال ˝امام علی˝ ، گردآوری توسط گروه فرهنگ و هنر ممتازنیوز نشر بتاريخ : 7 مرداد 1392 نسخة محفوظة 9 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ، بازخوانی پرونده سریال ˝امام علی˝ گردآوری توسط گروه فرهنگ و هنر ممتازنیوز نشر بتاريخ :7 مرداد 1392 نسخة محفوظة 9 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.