الإمبراطورية البلجيكية الاستعمارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الإمبراطورية البلجيكية الاستعمارية
الأرض والسكان
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ

الإمبراطورية البلجيكية الاستعمارية (بالإنجليزية: Belgian colonial empire) تكونت من ثلاثة مستعمرات كانت تملكها بلجيكا في الفترة بين 1901 و1962, وكانت هذه المستعمرات هي: مستعمرة الكونغو البلجيكية (التي هي الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية)، ومستعمرتي رواندا وبوروندي.[1][2][3] وخلافا لتلك القوى الإمبريالية الأوروبية الكبرى التي أسست امبراطوريات لها وتحت سيطرتها في مناطق عدة، فقد كانت حوالي 98% من الأراضي التي تملكها بلجيكا في مستعمرة واحدة فقط. التي هي الكونغو البلجيكية (أكبر من بلجيكا نفسها بحوالي 76 مرة). الكونغو البلجيكية التي نشأت باعتبارها ملكية خاصة لملك البلاد، ليوبولد الثاني، بدلا من أن تكون ملك للدولة البلجيكية جائت عن طريق العمل السياسي.

كان هناك اتجاه داخل بلجيكا للإشارة إلى ممتلكاتها في الخارج باسم 'المستعمرات:colonies' بدلا من 'الإمبراطورية:empire '.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ansiaux، Robert (December 2006). "Early Belgian Colonial Efforts: The Long and Fateful Shadow of Leopold I" (PDF). اطلع عليه بتاريخ August 7, 2015. 
  2. ^ John Ricord؛ Stephen H. Williams؛ James F. B. Marshall (1846). Report of the proceedings and evidence in the arbitration between the King and Government of the Hawaiian Islands and Ladd & Co., before Messrs. Stephen H. Williams & James F. B. Marshall, arbitrators under compact. C.E. Hitchcock, printer, Hawaiian Government press. 
  3. ^ Religious Tolerance Organisation: The Congo Free State Genocide. Retrieved 14 May 2007. نسخة محفوظة 24 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
Belgium stub.svg
هذه بذرة مقالة عن المملكة البلجيكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.