المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الإمبراطور يونغلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)

يعد الإمبراطور يونغلي (Yongle Emperor) (وفي اللغة الصينية التقليدية: 永樂帝؛ الصينية المبسطة: 永乐帝؛ وفقًا لنظام بينيين: (pinyin) يعني يونجليدي (Yǒnglèdì)؛ وباستخدام نظام ويد-جيلز: (Wade-Giles) يعني يونج-لو تي (Yung-lo ti)؛ ) (المولود في 2 من مايو 1360م – والمتوفى في 12 من أغسطس 1424م)، ابن ذو دي (Zhu Di)(朱棣)، الإمبراطور الثالث لأسرة مينغ بالصين،والذي تولى الحكم من 1402م وحتى 1424م. ويعني اسم العصر الصيني الخاص به يونغلي "السعادة الأبدية".

حيث كان أمير يان (燕王)، التي تمتلك قاعدة عسكرية قوية في بكين. ثم أصبح معروفًا بتشينجذو (Chengzu) أسرة مينغ (明成祖 وتُكتب أيضًا Cheng Zu أو Ch'eng Tsu (Cheng Tsu) في نظام ويد-جيلز) بعد أن أصبح إمبراطورًا. وأصبح إمبراطورًا من خلال تآمره للاستيلاء على العرش، وهو ما جاء مخالفًا لرغبات الإمبراطور هونج وو (Hongwu Emperor).

ثم قام بنقل العاصمة من نانجينغ (Nanjing) إلى بكين حيث ظلت عاصمةً على مدار الأجيال التالية، كما قام بتشييد المدينة المحرمة هناك خلال الفترة ما بين عام 1406م وحتى عام 1420م. وبعد تدميرها وهجرها خلال فترة حكم أسرة يوان وحكم هونج وو، قام الإمبراطور يونغلي بترميم وإعادة فتح قناة الصين الكبرى حتى يتمكن من تقديم الدعم لعاصمة بكين الجديدة في الشمال مع المحافظة على التدفق المستمر والثابت للبضائع وإمدادات الطعام الجنوبية. وقام بتفويض البحار تشنغ خه (Zheng He) في معظم الرحلات البحرية الاستكشافية. وخلال فترة حكمه اكتملت موسوعة يونغلي التذكارية. وعلى الرغم من معارضة والده ذو يوانذهانج (Zhu Yuanzhang) لهذا النظام عندما كان إمبراطورًا، إلا أن يونغلي أيّد نظام اختبارات الخدمة المدنية لتعيين مسئولي الحكومة المتعلمين بدلاً من اتباع النظام البسيط للتزكية والتعيين.

وقد دُفن الإمبراطور يونغلي في تشانجلينج (長陵، "ضريح شاهق الارتفاع")، وهي تعد أكبر ضريح مركزي لمقابر أسرة مينغ.

المراجع[عدل]

  • Brook, Timothy. (1998). The Confusions of Pleasure: Commerce and Culture in Ming China. Berkeley: University of California Press. ISBN 0-520-22154-0
  • Brown, Mick. (2004). The Dance of 17 Lives: The Incredible True Story of Tibet's 17th Karmapa, p. 34. Bloomsbury Publishing, New York and London. ISBN 1-58234-177-X.
  • Sperling, Elliot. "The 5th Karma-pa and some aspects of the relationship between Tibet and the early Ming." In: Tibetan Studies in Honour of Hugh Richardson. Edited by Michael Aris and Aung San Suu Kyi, pp. 283–284. (1979). Vikas Publishing house, New Delhi.

كتابات أخرى[عدل]

Zhongwen.svg
تحتوي هذه المقالة على نصوص صينية؛ بدون دعم تصيير مناسب، قد تبدو علامات استفهام، صناديق، ورموز أخرى بدل مقاطع صينية!


  • Tsai, Shih-Shan Henry, Perpetual Happiness: The Ming Emperor Yongle, University of Washington Press, 2002. ISBN 0-295-98124-5. Partial text on Google Books.
  • Louise Levathes, When China Ruled the Seas: The Treasure Fleet of the Dragon Throne, 1405–1433, Oxford University Press, 1997, trade paperback, ISBN 0-19-511207-5