هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

الانسحاب السوفييتي من أفغانستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يونيو 2012)

الإنسحاب السوفيتي من أفغانستان ، بدأت سحب القوات السوفيتية في أفغانستان بداية يوم 15 مايو عام 1988م ، وذلك بعد زيارة رئيس الإتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف للولايات المتحدة المتحدة بعام ، وخلال إتفاقية جنيف المجتمعة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي وأفغانستان والتي تهدف لاتفاق إلى حل سياسي ، وفي 14 أبريل عام 1988م ، تم التوقيع على الإتفاقيات الخمس والتي تتعلق بتسوية الوضع في أفغانستان ، وبموجب هذه الإتفاقية كان على الجيش السوفيتي المهاجم مغادرة الأراضي الأفغانية مقابل وقف تمويل السلاح للأفغان من قبل باكستان والحكومة الأمريكية .

ونجح القوات السوفيتية بإنسحاب نصف قواته وتوقف في 15 أغسطس عام 1988م ، برغم استمرار العمليات الحربية ، وحصل المجاهدون على مجموعة من الصواريخ الجوية والبرية لغرض ضرب المراكز وتجمع القوات السوفيتية .

وقد كان آخر عملية حربية مابين 23 و26 يناير عام 1989 ، والذي تعرض أحمد شاه مسعود للهجوم المكثف من قبل السوفيت .

ونفذ السوفيت اتفاقية جنيف لإكتمال الانسحاب السوفيتي حتى عام 1992م ، وعاد إلى الاتحاد السوفيتي فقط 130 جنديا من أصل 417 جندي ، والباقون فلا يزال مجهولاً حتى الآن .

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.