إيتابس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الإيتاب)
إيتابس
الشعار
ETABS 2013
معلومات عامة
نوع
برنامج تحليل وتصميم إنشائي
المطورون
كمبيوترز آند ستركشرز، إنك.
Computers and Structures, Inc.
موقع الويب
csiamerica.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
الإصدار الأول
1984

إيتابس (بالإنجليزية: ETABS)‏ برنامج كمبيوتر يستند إلى نظرية العناصر المحدودة مخصص لتحليل وتصميم الجمل الإنشائية للمباني حصراً. بدأت فكرة تصميمه في عام 1963 حيث أنتجت النسخة الأولى في جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984.[1] وطورت في ما بعد نسخ عديدة من البرنامج. وتم استخدام النسخة 8.4 من برنامج الإيتابس في نمذجة برج خليفة[2] أطول بناء في العالم حالياً لتحليله إنشائياً تحت تاثير الحمولات الشاقولية والجانبية (الرياح والزلازل) وباعتبار تاثيرات بي-ديلتا (P-delta)

يستخدم لتصميم المنشآت المختلفة حيث يتم إدخال المسقط الأفقي للطابق المراد تصميمه في البرنامج، وعن طريق عدة أوامر يتم البرنامج بحله والمراد بحله هنا هو أن يخبرنا البرنامج هل الأبعاد وكميات الحديد المدخلة في الحسابات كافية أم تحتاج للزيادة

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الدليل التعليمي لبرنامج ETABS ، المهندس عماد درويش.
  2. ^ Baker, S.E.، William F.؛ Pawlikowski, S.E.، James J. (2009)، Design and construction of the world's tallest building: The Burj Dubai، Fayetteville, AR: Structural Engineer، مؤرشف من الأصل في 2013-10-19، اطلع عليه بتاريخ 23 تشرين الأول، 2013 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)