هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الاتحادية الجزائرية للشطرنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الاتحادية الجزائرية لشطرنج
الشطرنج

الاسم المختصر FADE
الرئيس سمير زردالي
المقر ص.ب: 7 شارع عمر عميمور، الجزائر العاصمة،  الجزائر
الانتسابات الاتحاد الدولي للشطرنج
الاتحاد العربي للشطرنج
الاتحاد الإفريقي للشطرنج
النوادي 14
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للإتحادية

الاتحادية الجزائرية لشطرنج[1] (بالفرنسية: La Fédération algérienne des échecs)، يرمز لها ب(FADE) هو اتحاد رياضي جزائري، تأسس لأول مرة في 2000، وهو مكلف بتنظيم مجال رياضة الشطرنج في الجزائر.

تاريخ[عدل]

الاتحاد الجزائري للشطرنج (FADE) هي أتحادية تابعة الاتحاد الدولي للشطرنج، والتي تهدف إلى تطوير والإشراف على ممارسة لعبة الشطرنج في الجزائر. كل عام تنظم بطولة في العديد من الفئات.

التتويجات[عدل]

توجت الجزائرية مزيود أمينة[2]توجت لاعبة الشطرنج ، الجزائرية أمينة مزيود بطلة إفريقيا للعبة، بعد مشاركتها ضمن المنتخب الوطني في الموعد القاري الذي احتضنته مابوتو( الموزمبيق) من 4 إلى 13 جوان، حسبما علم من الاتحادية الجزائرية للشطرنج.وأنهت أمينة مزيود -التي تحصلت على 5ر7 نقطة من أصل تسعة ممكنة- السباق في المركز الأول أمام المصرية منى خالد ( 5ر7). وتقدمت البطلة الجزائرية على نظيرتها المصرية وفق مقاييس التقسيم ( 5ر47 نقطة وفق مقياس بوشولز مقابل 47 ).وعادت المرتبة الثالثة إلى الجنوب إفريقية دونيس فريك ( 5ر5 نقطة).وحققت الجزائريتان الأخرتان، خديجة لطرش و ليلية مغارة نتائج طيبة وحصدتا خمس نقاط كل واحدة .لدى الرجال، عاد اللقب الإفريقي للمصري أحمد عدلي ( 8 على 9) أمام مواطنه عصام غندي (5ر6 نقطة) و الجنوب إفريقي ستال هنري روبار ( 5ر6 نقطة).واحتل الجزائري محمد حدوش المرتبة الرابعة ب5ر5 نقطة ، حيث خانه الحظ لنيل المرتبة الثالثة المؤهلة إلى بطولة العالم .

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.