الاتحاد الدولي للرياضيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الاتحاد الدولي للرياضيات
البلد
Flag of Germany.svg
ألمانيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1920
العضوية المجلس الدولي للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الرئيس شيغيفومي موري (2015–2018)  تعديل قيمة خاصية رئيس (P488) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي mathunion.org

الاتحاد الدولي للرياضيات (IMU) هي منظمة دولية غير حكومية مكرسة للتعاون الدولي في مجال الرياضيات في جميع أنحاء العالم. وهي عضو في المجلس الدولي للعلوم (ICSU) وتدعم المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات. أعضاؤها منظمات رياضيات وطنية من أكثر من 80 دولة.[1]

أهداف الاتحاد الدولي للرياضيات هي: تعزيز التعاون الدولي في الرياضيات، ودعم ومساعدة المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات والاجتماعات والمؤتمرات العلمية الدولية الأخرى، مع الاعتراف بالمساهمات البحثية البارزة في الرياضيات من خلال منح الجوائز العلمية، وتشجيع ودعم الأنشطة الرياضياتية الدولية الأخرى، التي يُحتمل أن تسهم في تطوير العلوم الرياضية في أي جانب من جوانبها، سواء كانت نقية أو تطبيقية أو تعليمية.

تأسس الاتحاد الدولي للرياضيات في عام 1920، ولكن تم حله في سبتمبر 1932 ثم أعيد تأسيسه في عام 1950 بحكم الواقع في المؤتمر التأسيسي في نيويورك، بحكم القانون في 10 سبتمبر 1951، عندما أصبحت عشر دول أعضاء. كان آخر حدث هو الجمعية العامة في مارس 1952، في روما، إيطاليا، حيث تم افتتاح أنشطة الاتحاد الدولي للرياضيات الجديدة وأول لجنة تنفيذية ورئيسة ولجان مختلفة حيث تم انتخابها. في عام 1952، تم إدخال الاتحاد الدولي للرياضيات أيضًا إلى المجلس الدولي للعلوم. الرئيس السابق للاتحاد هو إنغريد دوبيشيس (2011-2014). الرئيس الحالي هو شيغيفومي موري، وهو أول رئيس للمجموعة من آسيا.[2]

في الاجتماع السادس عشر للجمعية العامة الاتحاد الدولي للرياضيات في بنغالور، الهند، في أغسطس 2010، تم اختيار برلين كموقع للمكتب الدائم للاتحاد الدولي للرياضيات، والذي تم افتتاحه في 1 يناير 2011، ويستضيفه معهد Weierstrass للتطبيق التحليل وStochastics، الذين يتبعون لجمعية لايبنتز العلمية، مع حوالي 120 عالمًا يشاركون في الأبحاث الرياضية المطبقة على المشكلات المعقدة في الصناعة والتجارة.[3][4]

الجوائز[عدل]

تُعتبر الجوائز العلمية التي تمنحها الاتحاد الدولي للرياضيات أعلى تمييز في عالم الرياضيات. حفل افتتاح المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات هو المكان الذي يتم فيه تقديم الجوائز: ميداليات الحقول (ميدالتان إلى أربع ميداليات) ميدالية فيلدز التي مُنحت منذ عام 1936، وجائزة رولف نيفانلينا (منذ عام 1982وجائزة كارل فريدريش جاوس (منذ 2006وميدالية تشيرن (منذ عام 2010).

المنشورات[عدل]

ينشر الاتحاد الدولي للرياضيات كل شهرين رسالة إخبارية إلكترونية، تهدف إلى تحسين الاتصال بين الاتحاد الدولي للرياضيات والمجتمع الرياضياتي في جميع أنحاء العالم من خلال الإبلاغ عن قرارات وتوصيات الاتحاد والأحداث والتطورات الرياضياتية الدولية الرئيسية، وحول مواضيع أخرى ذات أهمية رياضياتية عامة. يتم نشر نشرات الاتحاد الدولي للرياضيات سنويًا بهدف إعلام أعضاء الاتحاد الدولي للرياضيات بالأنشطة الحالية للاتحاد. في عام 2009 نشر الاتحاد الدولي للرياضيات وثيقة أفضل الممارسات الحالية للمجلات.[5]

العضوية والجمعية العامة[عدل]

أعضاء الاتحاد الدولي للرياضيات هم من الدول الأعضاء ويمثل كل دولة عضو من خلال منظمة الانضمام، والتي قد تكون الأكاديمية الرئيسية أو المجتمع الرياضياتي أو مجلس البحوث أو بعض المؤسسات أو الجمعيات والمؤسسات الأخرى، أو وكالة مناسبة من حكومتها. تتم دعوة أي دولة تبدأ في تطوير ثقافتها الرياضياتية وتهتم ببناء روابط مع علماء الرياضيات في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى الاتحاد الدولي للرياضيات كعضو مشارك. لغرض تسهيل الأنشطة التي تتم رعايتها بشكل مشترك والمتابعة المشتركة لأهداف الاتحاد الدولي للرياضيات، يمكن للجمعيات الرياضية متعددة الجنسيات والجمعيات المهنية الانضمام إلى الاتحاد الدولي للرياضيات كعضو منتسب. تجتمع عضوية الاتحاد الدولي للرياضيات كل أربع سنوات في جمعية عامة تتألف من مندوبين تعينهم المنظمات المنضمة، مع أعضاء اللجنة التنفيذية. يتم اتخاذ جميع القرارات المهمة في الجمعية العامة، بما في ذلك انتخاب أعضاء المكتب، وإنشاء اللجان، والموافقة على الميزانية، وأي تغييرات على النظام الأساسي واللوائح الداخلية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "International Mathematical Union (IMU): sorted by names". مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2019. 
  2. ^ "Kyoto University professor elected head of International Mathematical Union". 12 August 2014. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2017 – عبر Japan Times Online. 
  3. ^ "IMU General Assembly in Bangalore, India in August 2010". مؤرشف من الأصل في 03 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2011. 
  4. ^ "Weierstrass Institute". www.wias-berlin.de. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2017. 
  5. ^ "Best Current Practices for Journals" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2017. 

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي (بالإنجليزية)