المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الاتشاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2014)
الاتشاتي
(بالتركية: Alaçatıتعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
شارع في الاتشاتي
شارع في الاتشاتي

موقع الاتشاتي
موقع الاتشاتي

تقسيم إداري
البلد  تركيا[1]
خصائص جغرافية
إحداثيات 38°16′53″N 26°22′27″E / 38.281388888889°N 26.374166666667°E / 38.281388888889; 26.374166666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 16 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت توقيت شرق أوروبا (+2 غرينيتش)
الرمز البريدي رمز بريد 35xxx
الرمز الهاتفي (+90) 232
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 324294  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

الاتشاتي (بالإنجليزية: Alaçatı) هي بلدة في تركيا. تقع على الساحل الغربي لبحر إيجة في مقاطعة أزمير في تركيا، واشتهرت بالهندسة المعمارية والكروم والطواحين الهوائية لأكثر من 150 سنة. ولقد صنعت البلدة اسمها في عالم ركوب الأمواج بواسطة الرياح والتزلج الشراعي بسبب مياهها الصافية والرياح المتسقة والثابتة واشتهرت أيضا بحفاوة وكرم الضيافة.

الاتشاتي واحدة من أكثر المدن أصالة في تركيا بسبب بيوتها الحجرية وأزقتها الضيقة وفنادقها المميزة ومطاعم بجالسات خارجية على الطرقات .وهذه المنطقة أيضا موطن لمارينا الاتشاتي لليخوت و موقع لتطوير ميناء الاتشاتي الشهير.

أصل التسمية[عدل]

هنالك العديد من القصص عن مسمى الاتشاتي. وفقا لأقوال البعض, الاتشاتي هو اسم ميناء يبعد كيلومترين عن البلدة القديمة. والبعض يدعي أن اسم البلدة كان اغريقياً,وهناك أيضا اسم آخر الاتشا (الحصان الأحمر) ويستخدم للمنطقة بأكملها. غير أن ادعائهم يستند على قصة, وهي ان حاكم الاتشاتي كان يمتطي حصاناً احمراً ويملكه, فالمارة كانوا يشيرون إليه بـ"Alacaatlı (صاحب الحصان الأحمر)" ,ومع مرور الوقت الاسم تغير بطريقة ما إلى Alaçatı (الاتشاتي). وفقا لبعض المصادر اليونانية ان كلمةAlatsata أتت من الكلمة اليونانية alas (άλας) وهي تعني الملح. فتمت تسميت منطقة الاتشاتي بهذا الاسم نسبة للبحيرات الملحية المجاورة لها. في أثناء تبادل السكان بين اليونان وتركيا ، استقر اللاجئون الأتراك من اليونان هنا, ومنذ ذلك الحين تم اعتماد اسم الاتشاتي لكل من البلدة والميناء. كانت منطقة الميناء منطقة التصدير لأزمير حتى الحرب العالمية الثانية ، ولكن المرفأ فقد أهميته وقل استخدامه بعد الحرب وكذلك بالنسبة للخليج الذي كان مشرفاً عليه, لكنه الآن أصبح ذو شعبية بين المتزلجين.

التاريخ[عدل]

اصبحت الاتشاتي بلدة عثمانية في القرن الرابع عشر وفقاً لأقوال البعض غير أن البعض الآخر يؤكدون انه في القرن الخامس عشر انضمت الاتشاتي للدولة العثمانية. بغض النظر عن التاريخ كانت الاتشاتي في الأصل مستوطنة من قبل اليونانيين في القرن السابع عشر، و كانت نسبة المسلمين 132من 13,845 نسمة في عام 1895ميلادي. لكن بعد هزيمة العثمانيين في البلقان, فر اللاجئين المسلمين إلى الساحل الغربي لأنطاليا. أُجبر السكان اليونانيين في الاتشاتي على الرحيل في 1914 ميلادي, فأصبحت البلدة خالية. عاد الكثير من اليونانيين في عام1919 خلال الاحتلال اليوناني لسميرنا(1919-1922) عندما احتل الجيش اليوناني منطقة ازمير. فرت الغالبية العظمى بعجلة عندما انسحب الجيش اليوناني بعد هزيمته في الحرب التركية اليونانية. بينما فر آخرين من شواطئ سميرنا. الهجرة أحادية الجانب للسكان اليونانيون كانت بالفعل في مراحل متقدمة فتحولت إلى تبادل سكاني مدعوم من قبل الضمانات الدولة القانونية. تحت معاهدة لوزان في عام1923 ووفقاً للتطبيق الإلزامي لتبادل السكان, استقر المسلمين اللذين كانوا يعيشون في كريت و تراقيا ومقدونيا و الدوديكانيز في الاتشاتي وسكنوا البيوت التي هجرها اليونانيون. ومعظم هذه البيوت باقية حتى الآن في الاتشاتي لتجذب الناس ليروا و وليمتصوا احساس الحياة في الماضي.

الهندسة المعمارية[عدل]

لدى الاتشاتي بيوت حجرية و أزقة مرصوفة ضيقة . أما في وسط بلدة الاتشاتي لا يوجد سوى البيوت اليونانية القديمة التي يتجاوز عمرها المئة عام. في عام 2005 ميلادي أعلن عن البلدة بأنها موقع تاريخي وحصنت المباني بأحكام. ومؤخراً بنيت المنازل الجديدة بعناية فائقة وشيدت باستخدام نفس نمط العمارة للبيوت القديمة.

الثقافة[عدل]

تجربة الروائي محمد قلم خلال رحلته لمنطقه الاتشاتي ألهمته فكتب روايته الثانية "Alaçatili."

أسماء جغرافية[عدل]

سميت العديد من المدن بعد الاتشاتي من ضمنها NeaAlatsata في كريت ، و نيا إريثرايا في أثينا, اليونان. استقر عدد كبير من اللاجئين الاتشاتيين في اليونان في أتيكا،إيوبوا،كريت،خيوس،يسفوس،ساموس،سالونيك وفي اقرينيون.تحمل المناطق المستوطنة اسم ألاتاشا الجديدة("Νέα Αλάτσατα" باليوناني) تتواجد في بلدية بايرون في أثينا وخالكيذا و كاندية .بالإضافة لليونان, هاجر الاتشاتيون إلى اغلب القارات لكن الأغلبية العظمى هاجروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية, حيث تأسست في سومرفيل في بوسطن ألاتاشا صغيرة وأيضا في أستراليا.

وجهاء من البلدة[عدل]

  • George Dilboy جندي أمريكي من أصل عثماني يوناني.
  • Garmatis Iakovos رَئِيسُ أَسَاقِفَة لمدينة شيكاغو .
  • Çağla Kubat ولدت في عام 1979 راكبة أمواج بواسطة الرياح .

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة الاتشاتي في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2017. 
  1. "Cesme Alacati Guide".
  2. "History of the city".
  3. Sofos, Spyros A.; Özkırımlı, Umut (2008). Tormented by History: Nationalism in Greece and Turkey. C Hurst & Co Publishers Ltd. pp. 116–117. ISBN 1-85065-899-4.
  4. Hershlag, Zvi Yehuda (1997). Introduction to the Modern Economic History of the Middle East. Brill Academic Pub. p. 177. ISBN 90-04-06061-8.
  5. Yosef Kats (1998). Partner to partition: the Jewish Agency's partition plan in the mandate era. Routledge. p. 88. ISBN 0-7146-4846-9.
  6. http://www.tasotel.com/en/explore-alacati/