المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الاحتلال الآشورى لمصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الغزو الآشورى لمصر، هي حملة عسكرية قام بها أسرحدون ملك الإمبراطورية الآشورية سنة 677 وتمكن خلالها من احتلال مصر السفلى. وتابع من بعد ابنه آشوربانيبال فحتل معظم مصر العليا.

التاريخ[عدل]

تولى عرش آشور الملك أسرحدون بعد وفاة أبيه سنحاريب وكانت الدولة الآشورية تعانى من الثورات والقلاقل قي فينيقيا وفلسطين بدعم من مصر فوجه أسرحدون جيشه إلى صيدا وفلسطين وأسر الملك منسى يهوذا إلى بابيلون قي عام 673 ق.م توجه إلى مصر ودارت معركه قي شرق الدلتا انهزم على اثرها الآشوريين وانسحب أسرحدون ثم عاود الكرة بعد سنتين استطاع هزيمة الفرعون طهارقا وهو فرعون حبشى من الأسرة النوبيه التي احتلت مصر 750 ق.م. وفر طاهاركا على اثرها للجنوب. وفي عام 669 قامت ثورة ضد الحكام الآشوريين الذين عينهم اسرحدون فقاد حملة جديده على مصر تعرض على اثرها لوعكه صحية ومات قي الطريق و قام آشوربانيبال بخلافة والده أسرحدون على العرش وتابع الحملة على مصر ونجح في القضاء على طهارقا وظلت الثورات ضد الآشوريين حتى قيام إبسماتيك الأولبطرد الآشوريين وتوحيد مصر وقام بحملة نشطة ضد أولئك الأمراء المحليين الذين عارضوا التوحيد في مصر.

المصادر[عدل]

Tut cartouche infofocalpoint.gif
هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Sargon of Akkad.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.