الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الخليج العربي والجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى
صورة من الجو لجزيرة طنب الكبرى الإماراتية والتي تتبع امارة رأس الخيمة ـ أخذت من الطائرة أثناء عبورها فوق الجزيرة

الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث أقدمت إيران في 30 نوفمبر عام 1971[1] على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الكبرى، وطنب الصغرى اللتان تتبعان إمارة رأس الخيمة، وجزيرة أبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة. قبل أيام من استقلال الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، وفي هذا اليوم أيضا نالت استقلالها من الحماية البريطانية.

تاريخ القضية[عدل]

ترجع جذور الأطماع الإيرانية في الجزر العربية إلى القرن الثامن عشر عندما تمكن القواسم من بسط سيطرتهم على سواحل الخليج العربي الجنوبية بشطريها الشرقي والغربي. فلم يكن التواجد العربي على هذه السواحل جديداً. فقد اعتاد عرب الساحل العربي على إيجاد إمارات عربية خاصة بهم ممتدة على طول الساحل الشرقي للخليج اعتباراً من إمارة بني كعب الواقعة في منطقة المحمرة[؟](عربستان) إلى إمارة بوشهر والتي كان يحكمها أتباع الشيخ ناصر آل مذكور الذين يعرفون في التاريخ باسم "النصور"، وكذلك عرب بندر ريق، ثم تلاها سلسلة من المشيخات لقبائل عربية مختلفة سكنت على طول الساحل إلى مدينة بندر لنجة العاصمة القاسمية هناك والتي تقع مقابل إمارة رأس الخيمة تقريباً.[2]

الأسباب[عدل]

وتعود الأسباب التي دفعت إيران لاحتلال الجزر:

أسباب إستراتيجية[عدل]

الجزر الثلاث الإمارتية متواجدة في موقع استراتيجي خطير، وهو مدخل مضيق هرمز والسيطرة على هذه الجزر من الكيان الإيراني، لن يكون أمن قومي إماراتي بل أمن المنطقة بأكملها.[3]

أسباب اقتصادية[عدل]

توفر النفط الخام فيها وتواجد كميات كبيرة من أكسيد الحديد في أبو موسى[؟] إذ أن هذه الجزر تعد منطقة استراحة للسفن القادمة والخارجة من مضيق هرمز .

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  • United Nations Report of the Secretary General on the work of the Organnisaion، 16 june 1971 to 15 june 1972.
  • Bathurst & Northcutt، op. cit ,pp. 11 – 14.
  • United Nation، Report of Secretary General، Offical Records، 27 the Secsion pp. 76 – 77
  • التحديات ذات الجذور التاريخية التي تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة (2007). د. فاطمة الصايغ. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية: أبو ظبي.
  • تاريخ لنجة، حاضرة العرب على الساحل الشرقي للخليج العربي، تأليف حسين بن علي العباسي.

مراجع[عدل]

  1. ^ أغا، د. رياض نعسان (20 أبريل 2012). "الجزر الإماراتية المحتلة". الاتحاد (جريدة إماراتية). الإمارات – عبر https://www.alittihad.ae/wejhatarticle/65352/. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة) وروابط خارجية في |عبر= (مساعدة)
  2. ^ التحديات ذات الجذور التاريخية التي تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة (2007). د. فاطمة الصايغ. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: أبوظبي
  3. ^ دكتور سالم حميد (2014). الجزر الإماراتية (المحرر). الأمن القومي الإماراتي والخليجي والجزر الإماراتية المحتلة. الإمارات: مركز المزماة للدراسات والبحوث. ISBN:978-9948-20-912-6.

وصلات خارجية[عدل]