الاستثمار المسؤول اجتماعيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الطاقة المستدامة: أحد أشكال الاستثمار المستدام

الاستثمار المسؤول اجتماعيا ("Socially responsible investing "SRIالاستثمار الاجتماعي (social investment)، المستدام واعية اجتماعيا (sustainable socially conscious)، «الأخضر»("green") أو الاستثمار الأخلاقي (ethical investing)، أي استثمار استراتيجي يسعى على الحصول على عائد مالي وصالح عام اجتماعي وبيئي جيد، بغرض إحداث تغير اجتماعي إيجابي من قبل الأنصار والمؤيدين.[1]:4 غالبًا ما تشكل الاستثمارات المسؤولة اجتماعيًا نسبة صغيرة من إجمالي الأموال المستثمرة من قبل الشركات ومليئة بالعقبات.[1]:4

في الآونة الأخيرة، أصبح يُعرف أيضًا باسم «الاستثمار المستدام» أو (الاستثمار المسؤول اجتماعيا) «الاستثمار المسؤول» (responsible investing). هناك أيضًا مجموعة فرعية من «الاستثمار المسؤول اجتماعيا» تُعرف باسم «الاستثمار المؤثر»، وهي مكرسة للخلق الواعي للتأثير الاجتماعي من خلال الاستثمار.

بشكل عام، المستثمرين المسؤولبن اجتماعيا يشجعون ممارسات الشركات التي يعتقدون أنها تعزز المحافظة على البيئة، حماية المستهلك، حقوق الإنسان، والتنوع العرقي أو الجنس. ينظر بعض ر.س تجنب الاستثمار في الشركات أن يكون لها آثار اجتماعية سلبية مثل المشروبات الكحولية، التبغ، الوجبات السريعة، القمار، إباحية، أسلحة، الوقود الأحفوري أو إنتاج وصناعة الأسلحة.[2] يتم أحيانًا تلخيص مجالات الاهتمام التي يعترف بها ممارسو (SRI) تحت عنوان الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) وقضايا: البيئة، والعدالة الاجتماعية، وحوكمة الشركات.

يعد الاستثمار المسؤول اجتماعيًا أحد المفاهيم والأساليب العديدة ذات الصلة التي تؤثر، وفي بعض الحالات، تحكم كيفية قيام مديري الأصول باستثمار المحافظ.[3] يشير مصطلح «الاستثمار المسؤول اجتماعيًا» أحيانًا بشكل ضيق إلى الممارسات التي تسعى إلى تجنب الضرر من خلال فحص الشركات لمخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية قبل تقرير ما إذا كان ينبغي إدراجها في محفظة الاستثمار أم لا.[4] ومع ذلك، يستخدم المصطلح أيضًا على نطاق أوسع ليشمل ممارسات أكثر استباقية مثل الاستثمار المؤثر، ومناصرة المساهمين والاستثمار المجتمعي.[5] بحسب المستثمر آمي دوميني مناصرة المساهمين والاستثمار المجتمعي ركائز الاستثمار المسؤول اجتماعيًا، في حين أن إجراء الفحص السلبي فقط غير كافٍ.[6]

تركز بعض شركات التصنيف بشكل خاص على تصنيفات المخاطر البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لأنها يمكن أن تكون «أداة قيمة لمديري الأصول».[7]  شركات التصنيف هذه بتقييم الشركات والمشاريع بناءً على العديد من عوامل الخطر وعادةً ما تخصص درجة إجمالية لكل شركة أو مشروع يتم تقييمه. تنشر الشركات تقارير عن نتائج مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Hirst، Scott (1 أكتوبر 2016). "Social Responsibility Resolutions". The Harvard Law School Program on Corporate Governance Discussion Paper. No. 2016-06. مؤرشف من الأصل في 2021-01-19.
  2. ^ C. Logue، Ann. Socially Responsible Investing For Dummies. Wiley.com. ص. 196.
  3. ^ Lemke and Lins, Regulation of Investment Advisers §2:158 (Thomson West, 2014)
  4. ^ Sullivan, Paul With Impact Investing, a Focus on More Than Returns, April 23, 2010 نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Bradley, Theresa Finally, socially responsible investors can measure their impact, September 24, 2011 نسخة محفوظة 2020-10-22 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Domini، Amy (14 مارس 2011). "Want to Make a Difference? Invest Responsibly". هافينغتون بوست. مؤرشف من الأصل في 2017-06-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-11-26.
  7. ^ "ESG ratings are not perfect, but can be a valuable tool for asset managers - KPMG China". KPMG (بالإنجليزية البريطانية). 7 Oct 2020. Archived from the original on 2020-11-29. Retrieved 2021-01-26.

روابط خارجية[عدل]

قالب:Investment-management قالب:Social accountability