الاستطاعة الشمعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قدرة شمعة
معلومات عامة
النوع
وحدة قياس بائدة عدل القيمة على Wikidata
تستخدم لقياس
رمز الوحدة
  • cp (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي
  • 0.981 قنديلة عدل القيمة على Wikidata
  • شمعة

    قوة الشمعة (تُختصر ب cp أو CP) هي وحدة قديمة لقياس شدة الإضاءة. تعبر عن مستويات شدة الضوء بالنسبة للضوء المنبعث من شمعة ذات حجم ومكونات محددة.

    قوة الشمعة التاريخية تساوي 0.981 قنديلة، ما يعادل 1/60 من الشدّة الإضائية لسنتيمتر مربع واحد من جسم أسود عند درجة حرارة مقدارها 1773 مئويّة.[1]

    في الاستخدام الحديث، تُستخدم قوة الشموع أحيانًا كمرادف للقنديلة.[2]

    التاريخ[عدل]

    ظهر مصطلح قوة الشمعة في الأصل في المملكة المتحدة، بموجب قانون الغاز المتروبوليتان عام 1860، على أنه الضوء الصادر من شمعة عنبرية نقية تزن 1/6 باوند (76 جرام) وتحترق بمعدل 120 نقطة في الساعة (7.8 جرام في الساعة). تستخلص العنبرية من رؤوس حيتان العنبر وكانت تستخدم في الماضي لصنع شموع عالية الجودة.

    في الوقت الذي أعلنت المملكة المتحدة فيه استخدام قوة الشموع كوحدة لقياس شدة الإضاءة، أعلنت فرنسا عن استخدام موقد كارسيل كمعيار لقياس شدة الإضاءة. جاء في الإعلان أن الوحدة هي الضوء الصادر من مصباح يحرق زيت السلجم النقي (يتم الحصول عليه من بذور نبات براسيكا كامبستريس)[3][4][5] بمعدل محدد، وأن قيمته تساوي عشرة شموع قياسية.

    في عام 1909، اجتمعت العديد من الهيئات العلمية من دول مختلفة لوضع معيار دولي. حضر الاجتماع ممثلي المعمل الرئيسي للكهرباء من فرنسا،[6] المختبر الفيزيائي الوطني من المملكة المتحدة،[7] المعهد الوطني للمعايير والتقنية من الولايات المتحدة الأمريكية ومعمل أبحاث الفيزياء من ألمانيا.[8][9] أقرت الأغلبية في هذا الاجتماع إعادة تعريف وحدة الشمعة لتكون على أساس المصباح الكهربي ذي الفتيل الكربوني. بينما اعترضت ألمانيا وقرروا استخدام تعريف يساوي 9/10 من الضوء الصادر من مصباح هيفنر. . في عام 1921 ، أعادت اللجنة الدولية للإضاءة (يشار إليها عمومًا باسم CIE) تعريف الشمعة الدولية مرة أخرى من حيث المصباح المتوهج ذي الفتيل الكربوني.

    في عام 1937، أعيد تعريف الشمعة الدولية مرة أخرى- مقابل الكثافة المضيئة لجسم أسود عند نقطة تجمد البلاتين السائل والتي كانت 58.9 شمعة دولية لكل سنتيمتر مربع.

    في عام 1948، حلت الوحدة الدولية (SI) محل الشمعة. تساوي وحدة الشمعة حوالي 0.981 قنديلة. في الوقت الحالي، إزدادت قيمة قوة الشمعة زيادة طفيفة عن قيمتها القديمة لتصبح وحدتها تعادل وحدة قنديلة الآن.[2]

    معايرة المصابيح[عدل]

    لقياس وحدة قوة شمعة المصباح، يمكن للشخص أن يحكم بالعين على السطوع النسبي للأسطح المجاورة لها، أحدهما مضاء فقط بمصباح قياسي (أو شمعة) والآخر بواسطة المصباح قيد الاختبار. ثم يقوم الشخص بتعديل مسافة أحد المصابيح مع تثبيت المصباح الأخر في مكانه، حتى يظهر أن السطحين متساويان في السطوع. بعد ذلك يتم حساب قوة الشمعة للمصباح قيد الاختبار بمعلومية مسافتين وقانون التربيع العكسي.

    الاستخدام الحديث[عدل]

    يعتبر مصطلح قوة الشمعة مصطلح قديم إلى حد كبير. ومع ذلك، لا يزال الناس يستخدمونها أحيانًا لوصف شدة إضاءة المصابيح الكاشفة عالية الطاقة والمصابيح الكاشفة. يمكن أن تحتوي الأضواء الضيقة من جميع الأنواع على مواصفات عالية جدًا لقوة الشموع، لأن قوة الشمعة تقيس شدة الضوء على الهدف، بدلاً من إجمالي كمية الضوء التي تشعها. يتمتع مصباح معين بتصنيف أعلى لقوة الشمعة إذا كان ضوءه أكثر تركيزًا.[10]

    فقط عدد قليل من مصادر الضوء الاصطناعي، قنابل الفلاش الضوئي العسكرية على سبيل المثال، لديها تصنيفات عالية جدًا لقوة الشمعة المميزة للأضواء الكاشفة الضيقة، ولكن في نفس الوقت، توزيع واسع غير مركز للضوء.

    طالع أيضا[عدل]

    المصادر[عدل]

    1. ^ البعلبكي, منير (1991 م). "قدرةُ شمعة". موسوعة المورد. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. اطلع عليه بتاريخ أيار 2014 م. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
    2. أ ب "Candlepower - Definition". Merriam-Webster Dictionary. مؤرشف من الأصل في 14 نوفمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    3. ^ "معلومات عن زيت السلجم على موقع vocab.getty.edu". vocab.getty.edu. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    4. ^ "معلومات عن زيت السلجم على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    5. ^ "معلومات عن زيت السلجم على موقع nut.entecra.it". nut.entecra.it. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
    6. ^ Association Française de Normalisation نسخة محفوظة 2020-11-14 على موقع واي باك مشين.
    7. ^ الموقع الرسمي لمختبر الفيزيائي الوطني، المملكة المتحدة نسخة محفوظة 2020-12-15 على موقع واي باك مشين.
    8. ^ معمل أبحاث الفيزياء في ألمانيا نسخة محفوظة 2015-11-17 على موقع واي باك مشين.
    9. ^ الموقع الرسمي المعهد الوطني للمعايير والتقنية نسخة محفوظة 2020-12-25 على موقع واي باك مشين.
    10. ^ Peak Beam Systems, Inc. "Frequently Asked Questions". peakbeam.com. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2015. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية[عدل]