يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الاستعلام التكميلي اللغوي (لينك)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)

الاستعلام التكميلي اللغوي (بالإنكليزية Language Integrated Query - LINQ) و تعرف اختصارا بـلينك هو أحد مكونات إطار عمل الدوت نت و هو يضيف إمكانية الاستعلام عن البيانات للغات الدوت نت.[1][2][3] هنالك أيضا وصلات (ports) لاستخدامه في الجافا و البي إتش بي و الجافا سكريبت.

يعرّف اللينك مجموعة من أسماء الوظائف إضافة إلى قواعد لترجمة تعبيرات الاستعلام إلى تعبيرات تستخدم هذه الأسماء و تعبيرات لامدا و الأنواع المجهولة. بالتالي، يمكن استخدامها -على سبيل المثال- في استحضار و غربلة البينات في مصفوفات (arrays) أو أصناف عددية ( enumerable classes) أو "إكس إم إل" أو قواعد بيانات مترابطة أو أي مصدر آخر للبيانات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Enumerable.Contains". اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2014. 
  2. ^ Parsons، Jared (2008). "Increase LINQ Query Performance". شبكة مطوري مايكروسوفت. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2014. While it is true that LINQ is powerful and very efficient, large sets of data can still cause unexpected performance problems 
  3. ^ Kshitij، Pandey (2008-05-25). "Performance comparisons LinQ to SQL, ADO, C#". اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2009. 


Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجيات الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.