الاستعمار الاسكتلندي للأمريكيتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Scottish Colonies in North America.png

كان الاستعمار الاسكتلندي للأمريكيتين عبارة عن عدد من المستوطنات الاسكتلندية المنهارة أو المتروكة في شمال أميركا؛ مستعمرة في دارين في برزخ بنما؛ وعدد من المستوطنات الاسكتلندية بالكامل أو بمعظمها والتي تأسست بعد قانوني الاتحاد 1707، وتلك التي تأسست إثر إعادة الاستيطان القسرية بعد معركة كلودين وعمليات إخلاء المرتفعات الاسكتلندية.

نوفا سكوشيا (1621)[عدل]

كانت نوفا سكوشيا أول مستوطنة اسكتلندية موثقة في الأمريكيتين وذلك عام 1629. في 29 سبتمبر 1621، منح جيمس السادس ملك اسكتلندا ميثاقًا إلى السير ويليام ألكسندر لتأسيس مستعمرة.[1] بين عامي 1622 و1628، أطلق السير ويليام أربع محاولات لإرسال مستعمرين إلى نوفا سكوشيا؛ فشلت جميعها لأسباب متعددة. في النهاية، تحقق احتلال ناجح لنوفا سكوشيا عام 1629. جعل ميثاق المستعمرة، قانونيًا، نوفا سكوشيا (المحددة بأنها كل الأراضي الممتدة بين نيوفاوندلاند ونيوإنجلاند؛ أي، الماريتيم الكندي) جزءًا من أرض اسكتلندا؛ استُخدم هذا الأمر لاحقًا للالتفاف على قوانين الملاحة الإنجليزية.

بسبب الصعوبات في الحصول على عدد كاف من المهاجرين المؤهلين، شكل جيمس السادس في عام 1624 مستوى جديد من البارونية؛ يُقبل الانضمام إلى هذا المستوى من خلال إرسال ستة عمال أو حرفيين، مسلحين جيدًا ومكسيين ومزودين بالمؤون لسنتين، إلى نوفا سكوشيا، أو من خلال دفع 3,000 مركية إلى ويليام ألكسندر. لستة أشهر، لم يأخذ أحد هذا العرض، حتى أجبر جيمس أحدهم بأخذ الخطوة الأولى. في عام 1627، كان هناك إقبال أوسع على البارونية، وبالتالي وجود مستوطنين للذهاب إلى نوفا سكوشيا.

خلال الحرب الإنجليزية - الفرنسية، تحت حكم تشارلز الأول، وبحلول عام 1629 أخذ الكيركيون مدينة كيبك، وأسس السير جيمس ستيوارت، لورد أوشيلتري مستعمرةً في بالين على جزيرة كيب بريتون في نوفا سكوشيا، وأسس ابن ألكسندر، ويليام ألكسندر، إيرل ستيرلنغ الأول التجسيد الأول «لاسكتلندا الجديدة» في بورت رويال، نوفا سكوشيا. لم يكن الاستمرار مقدرًا لمجموعة الانتصارات البريطانية التي جعلت من كيب سابل الحيازة الفرنسية الكبرى الوحيدة على أرض نوفا سكوشيا.[2] عنى استعجال تشارلز الأول في صنع السلام مع فرنسا بناءً على الشروط الأكثر نفعًا له، أن المكاسب الجديدة في أمريكا الشمالية ستُساوم في معاهدة سوزا ومعاهدة سان جيرمان آن ليه.[3] أُجبر الاسكتلنديون على ترك مستعمرة نوفا سكوشيا في مهدها.[4] أعاد الفرنسيون على يد آيزاك دي رازلي احتلال نوفا سكوشيا (أكاديا) عام 1632، مؤسسين عاصمتهم الجديدة في لاهاف. إثر وفاة رازلي، نقل مساعده تشارلز دي مينو دولناي العاصمة إلى مستوطنة حصن تشارلز الاسكتلندية القديمة وأعاد تسميتها بورت رويال. (وهي ليست نفس بورت رويال التي أسسها الفرنسيون عام 1605).

خلال الوقت التي أصبحت فيه نوفا سكوشيا مستعمرة اسكتلندية لفترة قصيرة، كان هناك ثلاث معارك دائرة بين الاسكتلنديين والفرنسيين: واحدة في سانت جون؛ وثانية في جزيرة كيب سابل؛ وثالثة في بالين، نوفا سكوشيا.

كايب بريتون (1625)[عدل]

في عام 1625 أُعطي ميثاقٌ من قِبل جيمس السادس من أجل تأسيس مستوطنة  في كيب بريتون، نيو غالوي. على أي حال، لم تُستعمر هذه الأرض أبدًا ويُرجح سبب ذلك بالمشاكل القائمة حول مستوطنة نوفا سكوشيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ Fry, Michael (2001). The Scottish Empire. Tuckwell Press. صفحة 21. ISBN 1-84158-259-X. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Roger Sarty and Doug Knight. Saint John Fortifications: 1630–1956. New Brunswick Military Heritage Series. 2003. p. 18.
  3. ^ Nicholls, Andrew. A Fleeting Empire: Early Stuart Britain and the Merchant Adventures to Canada. McGill-Queen's University Press. 2010. p. xix
  4. ^ Fry, p22